الصفحة الرئيسية  > اختيار مجلس إدارة
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

اختيار مجلس إدارة

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


إذا كنت قد اخترت تنظيم شركتك باعتبارها مؤسسة تجارية، فيتعين عليك من الناحية القانونية تشكيل مجلس إدارة. وبينما تقوم الإدارة (أي المدير التنفيذي والرئيس) بالإشراف على اتخاذ القرارات اليومية للشركة، فإن مجلس الإدارة يتولى مسؤولية التوجيه العام للشركة.

يتفاوت حجم مجلس الإدارة الذي يلزم تشكيله من بلد لآخر، ولكن عدد المديرين في مجلس الإدارة لا يمكن أن يتجاوز عدد حملة الأسهم بالشركة، وفي العديد من البلاد يتعين ألا يقل عدد أعضاء مجلس الإدارة عن ثلاثة أشخاص. ويعد المدير التنفيذي والرئيس في الشركات الصغيرة مسؤولين أمام أعضاء مجلس الإدارة، والذين يمكنهم، في بعض الحالات، التصويت على إقصائهم من الشركة أو إلغاء قراراتهم. ولكن في العديد من الحالات، يمتلك الرئيس أو المدير التنفيذي جزءًا كبيرًا من أسهم الشركة، مما يحد من صلاحية مجلس الإدارة لإلغاء القرارات التي يتخذانها.

تقوم الشركات المساهمة الكبرى بدفع رواتب للمديرين مقابل عضويتهم، ولكن الشركات الصغيرة تميل إلى منح أعضاء مجلس الإدارة أسهمًا في الشركة أو مجرد غداء أو عشاء مجاني عند انعقاد مجلس الإدارة.

عند قيامك بإنشاء مجلس الإدارة، يجب أن تقرر ما إذا كنت تريد إنشاء مجلس إدارة "داخلي" أم "خارجي". ويتكون مجلس الإدارة الداخلي من الأصدقاء والعائلة والمعارف الذين تثق بهم، وهذا ما يقوم معظم أصحاب الشركات الصغيرة بتكوينه أولاً. أما مجلس الإدارة الخارجي، فيتألف من أشخاص تقوم بتعيينهم بناء على مهاراتهم حيث تحتاج إليهم لتوسيع شركتك. فإذا كانت شركتك تسعى لعملية استحواذ، أو كنت تفكر في اكتتاب عام مبدئي (IPO)، فقد تحتاج إلى المواهب التي لا تتوفر إلا من خلال مجلس إدارة خارجي.

أما إذا لم تكن شركتك مساهمة، فقد تحتاج إلى تشكيل هيئة مستشارين. وتعد هيئة المستشارين أقل رسمية من مجلس الإدارة من ناحية أنها عادة ما لا تعقد اجتماعات بشكل دوري، وفي الشركات الأكبر حجمًا، غالبًا ما لا يتلقى أعضاء هيئة المستشارين رواتب مقابل خدماتهم. وكذلك فإن هيئة المستشارين غير مخولة في المعتاد بإقصاء المدير التنفيذي حيث يتم إنشاؤها في المقام الأول لتقديم الاستشارات التجارية للشركة.

 

نصائح حول تكوين مجلس المستشارين

قم بإنشاء مجلس إدارة يتمم أعمال الإدارة الحالية
فعليك أن تبحث عن الأشخاص الذين يضيفون جوانب جديدة من الخبرة لشركتك. فمثلاً، إذا كنت تمتلك شركة صغيرة متخصصة في التكنولوجيا ولكن لا تتوفر لديك أي خبرة بالتسويق، فابحث عن أعضاء لمجلس الإدارة يمكنهم تقديم خبرة التسويق التي تحتاجها.

خطط لاحتياجاتك الإدارية
قم بوضع مخطط من أجل تحديد نوع المهارة المطلوبة لتطوير شركتك. واسرد المهارات التي تتوفر لدى الإدارة حاليًا. وعندئذٍ يمكنك وضع قائمة بمجموعات المهارات التي تحتاج الحصول عليها والأشخاص الذين يمتلكون تلك المهارات.

استخدم شركة توظيف
تتخصص بعض شركات توظيف العاملين التنفيذيين في تعيين المديرين ومتخصصي الإدارة أو المديرين التنفيذيين. ويمكنها تحديد مرشحين لمجلس الإدارة نيابة عنك مقابل رسوم. فإذا اخترت هذه الطريقة، فيجب مراعاة أن تكون شركة البحث على دراية جيدة بك وبشركتك والمهارات التي تبحث عنها حتى تتمكن من توظيف الأشخاص بكفاءة من أجلك.

استخدم شبكة الزملاء والأصدقاء المحيطين بك
يمكن تشكيل مجلس إدارة متجانس من زملاء الدراسة السابقين والموردين ومزودي الخدمات التخصصية والمعارف الاجتماعية. فيمكن وضع قائمة من هذا المجال ثم تمحيص هذه القائمة بدقة لضمان اختيار المهارات المناسبة لشركتك، وليس مجرد أشخاص يحوزون إعجابك.

الحفاظ على حجم يمكن إدارته لمجلس الإدارة
فكلما كان حجم مجلس الإدارة صغيرًا، زادت الكفاءة المتوقعة للأعمال التي يقوم بها. وبخلاف الشركات الكبيرة التي تقوم بتعيين أعضاء مجلس إدارة رفيعي المستوى من أجل تعزيز سمعة الشركة، عادةً ما يكون مجلس الإدارة في الشركة الصغيرة عبارة عن مجلس إدارة عامل. والاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو عندما تتحول شركتك الصغيرة إلى شركة مساهمة حيث تحتاج إلى مجلس إدارة أكبر حجمًا يرشدك خلال هذه العملية.

تأكد من اتصال المدير التنفيذي بأعضاء مجلس الإدارة المحتملين
عقب تحديد أعضاء مجلس الإدارة المحتملين، يتعين على المدير التنفيذي استدعاء هؤلاء الأفراد. فإذا كنت أنت المدير التنفيذي، فيجب عليك تقديم نبذة عن نفسك وتقديم تفاصيل حول الشركة وكيفية اختيارك لكل شخص، كما يتعين عليك التأكيد على أنك تريد ترتيب موعد للحديث عن المشاركة المحتملة في مجلس الإدارة.

ابحث عن الأشخاص الذين يعرفون كيفية زيادة رأس المال
حتى لو لم تكن شركتك بحاجة إلى زيادة رأس المال الآن، فسوف تحتاج إلى ذلك على الأرجح في مرحلة ما قادمة. لذا، فإن من بين الأصول القوية دائمًا أولئك الأعضاء في مجلس الإدارة الذين لديهم خبرة مالية واسعة ومعرفة بكيفية زيادة الأرباح.

 

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.