الصفحة الرئيسية  > الحوافز و التيسيرات المتاحة للمشروعات الصغيرة و المتناهية الصغر
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

الحوافز و التيسيرات المتاحة للمشروعات الصغيرة و المتناهية الصغر

بنك الأسكندرية


تمويل المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر فى ظل القانون رقم 141 لسنة 2004

 عمد القانون رقم 141 لسنة 2004 إلى توفير التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بطرق ميسرة وذلك من خلال إفراد الباب الثالث والرابع من القانون لإلقاء الضوء على تمويل تلك المشروعات بالإضافة الى الإشارة الى الحوافز والتيسيرات التى يتم تقديمها الى هذه المشروعات كالتالى :

✓         إنشاء صندوق أو أكثر فى كل محافظة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك بالتنسيق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية ويكون مصادر تمويل هذه الصناديق من الصندوق الاجتماعي للتنمية ومخصصات الدولة لتنمية هذه المشروعات وموارد المجالس الشعبية والموارد المخصصة من مؤسسات التمويل التى تدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

✓         يتم إدراج تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر فى الخطة السنوية للدولة مع تحديد مصادر هذا التمويل.

✓         وضع نظام لضمان مخاطر الائتمان التى تتعرض لها المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وذلك بالتعاون بين كل من الصندوق الاجتماعي للتنمية وصناديق تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظات.

الحوافز والتيسيرات المتاحة للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر

✓         تخصيص نسبة لا تقل عن 10% من الأراضي المتاحة للاستثمار لإقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر مع تزويد هذه الأراضي بالمرافق اللازمة، على أن يكون سعر الأرض فى حدود تكلفة توصيل المرافق كما يجوز حق الانتفاع بالأرض بمقابل سنوي لا يزيد عن 5% من الثمن المقدر لها.

✓         يلزم القانون الجهات الحكومية بشراء نسبة لا تقل عن 10% من مشترياتها من منتجات المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

✓         العمل على تقديم تيسيرات دفع حساب الرسوم والتراخيص حيث يتم دفع نسبة 1% من رأس المال المدفوع بحد أقصى 500 جنيه للمنشأة الصغيرة و250 جنيه للمنشأة متناهية الصغر. 

✓         يقوم الصندوق الاجتماعي للتنمية بتقديم الخدمات التالية : ـ

  • التعريف بفرص الاستثمار المتاحة.
  • إعداد دراسات جدوى أولية للاستثمارات المتاحة .
  • دعم صاحب المنشأة بالنواحي الفنية لأفضل مصادر الشراء للمدخلات اللازمة للمشروع ومعارض تسويق منتجات هذه المشروعات.
  • تزويد أصحاب المنشآت بدليل مبسط للسجلات الكمية والمحاسبية والإرشادات اللازمة للتعامل مع كافة الجهات العامة.

✓         عدم جواز إيقاف أى منشأة صغيرة أو متناهية الصغر إدارياً إلا فى حالة ارتكاب مخالفة تستوجب الغلق بعد إخطار المنشأة بالمخالفة وإلزامها بإزالتها وانقضاء المدة دون إزالة هذه المخالفة.

✓         تشكيل لجنة للتوفيق فى المنازعات ممثلة فى أحد رجال القضاء وممثل الغرفة التجارية وممثل عن الصندوق الاجتماعي للتنمية مع حضور صاحب المنشأة أو من يمثله.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.