الصفحة الرئيسية  > استئجار التجهيزات
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

استئجار التجهيزات

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


استئجار التجهيزات
تعتبر عمليـة تمويل التجهيزات الجديدة – بدءاً من أجهزة الكمبيوتر إلى السنترالات فالتجهيزات الرئيسية والعدة الأخرى التي تحتاجون إليها لتشغيل شركتكم – مسألة مهمة جداً بالنسبة إلى الكثيرين من أصحاب المؤسسات الصغيرة. وقد يكون استئجار التجهيزات بدلاً من شرائها خياراً أفضل كلفة وبالأخص إذا كنتم لا تملكون النقد الكافي لشراء تلك التجهيزات التي تحتاجون إليها.
 في الواقع، قد يكون الاستئجار حلاً منطقياً حتى ولو كان لديكم المال الكافي. فمن خلال الاستئجار قد تجدون أنكم تستطيعون تنظيم تدفقكم النقدي بصورة أكثر فعالية لأنكم تدفعون أقساطاً شهرية متوقّعة ومنتظمة بدلاً من مبلغ إجمالي تسددونه دفعة واحدة. هذا، بالإضافة إلى أن الاستئجار قد يساعدكم على تجنب قيود التسهيلات الائتمانية كما قد يكون حلاً سهلاً إن كنتم ترغبون في استخدام المال الذي بحوزتكم في مجال آخر من مجالات أعمالكم.
 لمعرفة المزيد عن تأجير التجهيزات، اضغطوا على أحد المواضيع أدناه:
 
كيف يعمل نظام التأجير
مزايا التأجير وعيوبه
الشروط التي يجب البحث عنها في عقد التأجير
عندما لا يكون التأجير تأجيراً

كيف يعمل نظام التأجير
 عندما توقّعون عقد تأجير التجهيزات فإنما تسندون حقوق تلك التجهيزات إلى مؤجّرها. صاحب حق التأجير هو الذي يملك التجهيزات وهو يقدّمها إليكم لتستخدموها مقابل مبلغ معيّن. هناك طرق عديدة للحصول على تجهيزات من خلال استئجارها، إلا أن الطرق التالية هي الأكثر شيوعاً:
 
اختيار التجهيزات بأنفسكم أولاً ثم البحث عن التمويل من خلال المؤجر: اعثروا على جهاز معيّن عند مورّد تختارونه ومن ثمّ اتفقا على بنود اتفاق تأجير ذلك الجهاز مع شركة للتأجير . وفي هذه الحالة، عادة ما يوفر المورّد الخدمات والدعم للتجهيزات وليس المؤجّر.
 اختاروا تجهيزات من خلال العمل مع تاجر تجزئة أو مصنع يعرض التأجير عن طريق شركة تابعة له. عند تحديد سعر الشراء يقوم البائع بترجمة ذلك إلى دفعات إيجار بناءً على الشروط التي طلبتموها.
تحصلون على التجهيزات مباشرة من خلال المؤجر. إذا اخترتم هذه الطريقة فستعملون مع شركة تأجير لتحددوا ما تحتاجون إليه وما يمكنكم دفعه. في هذه الحالة يوفر المؤجر عقـد التأجير والتجهيزات. إذا اخترتم الحصول على عقد التأجير والتجهيزات من المؤجر فقد ترغبون في التسوق بحثاً عن التجهيزات قبل تناول مسألة العقد. ليست شركة التأجير بالضرورة المكان المناسب الذي تحصلون فيه على المعلومات الفنيـة المطلوبة.

أعلى

مزايا التأجير وعيوبه
إليكم بعض الأمور التي يجب أخذها في عين الاعتبار حين تنوون استئجار المعدات:
الملكية – الناحية السلبية الأبرز في استئجار التجهيزات هو أنه عند انتهاء فترة الإيجار ستجدون أنّكم لا تملكون قطعة واحدة من التجهيزات المستأجرة. بالطبع، قد يكون هذا إيجابياً كذلك بالأخص في حالة تجهيزات مثل الحاسب الآلي حيث يمكن لحاجاتكم التكنولوجية أن تتبدّل سريعاً.
النفقات الإجمالية – تكون تكلفة التأجير في الغالب أعلى من تكلفـة الشراء، هذا إذا افترضنا أنكم لا تحتاجون إلى تمويل للشراء. مثلاً، سيكلفكم استئجار جهاز الحاسب الآلي ثمنه 5000 EGP لمدة 3 سنوات 7200 EGP (معدل الإيجار المعتاد هو 40 EGP شهرياً عن كل 1000 EGP).
إيجاد التمويل – غالبا ما تكون إجراءات عقود التأجير أكثر تحرراً من شروط التمويل. فبينما يطلب المصرف سجلاّت عن أعمالكم لمدة 2-3 سنوات قبل الموافقة على منحكم التمويل، تقوم كثير من شركات التأجير بتقييم تاريخكم الائتماني على فترات أقصر (6 أشهر هي المدة المعتادة) وقد يعتبر هذا تسهيلاً هاماً بالنسبة إلى الشركات الناشئة.
التدفق النقدي – تكمن هنا الأفضلية الرئيسـة للتأجير فهذا الأخير يخلّصكم من مصروف ضخم دفعة واحدة قد يستنزف تدفقكم النقدي، وبذلك يمكنكم تخصيص الأموال للاحتياجات اليومية الأخرى.
الزكـاة – في أغلب الأحيان يسمح لكم التأجير بتسجيل تكلفة تجهيزاتكم كمصروف في دفاتركم المحاسبية، بمعنى أنه يمكن حسم مبالغ التأجير كمصروف. من ناحية أخرى، يتيح لكم شراء التجهيزات حسم مبلغ يصل إلى 19000 EGP من قيمة التجهيزات في السنة التي تم الشراء فيها (كجزء من مصروفات العام الأول)، ويتم إهلاك كل ما يضاف من مبالغ على هذا المبلغ لعدة سنوات. مع حسم مصروف السنة الأولى، قد تصبح "الكلفة الحقيقية" لحاسب آلي يبلغ ثمنه 5000 EGP، مبلغ 3400 EGP فقط.
الاحتياجات التكنولوجية – تشهد التكنولوجيا التقدّم بمعدلات سريعة كما هو معلوم فإذا قمتم بشراء كمبيوتر أو أية تجهيزات عالية التكنولوجيا قد تجدون أنفسكم بعد 2-3 سنوات أمام جهاز قديم ليس له قيمة عند إعادة البيع. قد يتيح لكم الاستئجار تجربة تجهيزات بأنظمة حديثة وتحديث نظامكم باستمرار لتبقوا في قمّة التكنولوجيا. ،أما إذا كانت شركتكم تتبع سياسة تحويل التكنولوجيا القديمة إلى أقسام أخرى من الشركة فقد يكون الشراء أكثر فعالية في هذه الحالة.

أعلى

الشروط التي يجب البحث عنها في عقد التأجير
إليكم بعض المسائل التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند مناقشة أو مراجعة عقد التأجير:
 
فتـرة العقد – كثيرا ما تسمى بـ "مدة" التأجير وهي غالباً ما تتراوح بين 12 و 36 شهراً. كلما قصرت مدة التأجير ارتفعت قيمة الدفعات الشهرية. تعتبر فتـرة الـ36 شهراً المدة النموذجية لاستئجار جهاز كمبيوتر مع أنه يستحسن البحث عن عقد تأجير مدته 24 شهراً لمواكبة التكنولوجيا المتغيرة. وتكون تكلفة عقد التأجير الذي تقتصر مدته على 12 شهراً عالية لدرجة استحالة الدفع وكثير من الخبراء يوصون بأن تدرسوا هذا الاحتمال فقـط إذا كان هناك سبب قاهر يجبركم على ذلك.
التكلفة الإجمالية – حللوا كافة النفقات التي ستكونون مسؤولين عنها خلال فترة التعاقد. وهذه النفقات تشمل الدفعة الأولى والدفعات الشهرية وإيداع الضمان وأية مبالغ خاصة بالتأمين، وتكاليف الخدمة أو الصيانة، إلخ.
بند الإلغاء – يخوّلكم هذا البند إنهاء العقد ولكن ذلك قد يعرّضكم إلى دفع غرامات. بهذه الطريقة، إذا أقفلتم شركتكم أو قمتم بتغيير نشاطكم أو لم تعودوا بحاجة إلى جهاز معيّن فلن تكونوا مسؤولين عن المدة الكاملة للعقد
التنازل – استعلموا عمّا إذا كان بوسعكم التنازل عن العقد إلى طرف آخر وعن تكلفة ذلك في حال حدوثه.
الاستبدال بتجهيزات حديثة – قد ترغبون في اعتماد هذا الخيار في حال كانت التكنولوجيا تتغير بوتيرة سريعة جداً. فهذا الأمر يخوّلكم تحديث أو استبدال التجهيزات حتى لا تضطروا إلى استعمال أجهزة مرّ عليها الزمن .
خطط الصيانة والتصليحات – اكتشفوا ما إذا كان العقد مصحوباً بخطة صيانة وإصلاح في الموقع وفي هذه الحالة تأكّدوا من المدة. إذا كان العقد يحدد سنة واحدة فقط لخدمة الصيانة والإصلاح في الموقع فيستحسن إطالة المدة لتضاهي مدة العقد نفسه وإلا سوف تتحملون مسؤولية كافة الإصلاحات بعد العام الأول من العقد. أيضاً، تأكدوا من أن العقد ينص بوضوح عن مواقيت أداء الخدمة (الوضع الأمثل هو أن يكون يوم العمل التالي).

أعلى

عندما لا يكون التأجير تأجيراً
اقرأوا بدقّة الصيغة النهائية لأي عقد تأجير توقّعونه. فثمّة نوع من عقود التأجير يعتبر عقد شراء – بمعنى أنكم لن تستطيعوا استقطاع أقساطكم الشهرية.
 يمكنكم اعتبار أنكم قمتم بعملية شراء رأسمالية في حال كانت شروط اتفاقية الإيجار قد صيغت بطريقة تلبي هذه المعايير:
 
لديكم "صفقة بيع مغرية" تستطيعون من خلالها شراء الجهاز المعيّن بمبلغ رمزي عند انتهاء العقد.
تستأجرون الجهاز بنسبة 75% من حياته الاستهلاكية.
المدفوعات الإجمالية خلال مدة العقد تساوي أكثر من 90% من سعر السوق المنصف للجهاز. تذكروا أن المدفوعات تتضمن مصاريف التمويل ونسبة الخدمة على المبيعات ويجب استقطاعها لمعرفة السعر الحقيقي الذي تدفعونه لقاء الجهاز.

أعلى

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.