الصفحة الرئيسية  > كيف تتحدث عن المال: يا له من موضوع شائك
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

كيف تتحدث عن المال: يا له من موضوع شائك

Provided by the International Finance Corporation


لا يزال المال يعد من المواضيع الشائكة بالنسبة للعديد من الأسر والمجتمعات، حيث لا تتم مناقشته إلا إذا دعت الحاجة لذلك.  ويرجع ذلك إلى عدة أسباب.  فالبعض يعتقد أنه مناقشة الأمور المالية شيء غير لائق.  والبعض يريدون إخفاء المشكلات المالية عمن يحبون، حتى لا يسببوا لهم القلق.  أما البعض الآخر، فيشعرون بالحرج من طرح الأسئلة إذا كانوا على غير علم بالمبادئ المالية الأساسية.  فهم يعتقدون أنه كان من الواجب عليهم أن يعرفوا الإجابة.  لذا، فهم يفضلون الاستمرار في جهلهم على التعرض للحرج الناشئ عن معرفة الآخرين بقلة معلوماتهم المالية.  ولكن عندما يتعلق الأمر بالمال، فكلما دارت المناقشات حوله، زاد استيعابه وفهمه.

إن المثير للدهشة هو أن البعض يفترض أن الآخرين يفهمون الأمور المالية أكثر منهم وأن أصحاب الدخول المرتفعة هم دائمًا أكثر نجاحًا في إدارة أموالهم من الأشخاص الذين يعملون في مهن ذات أجر منخفض.  وفي الواقع، فإن القليل من الأشخاص هم الذين تلقوا تدريبًا رسميًا فيما يتعلق بإدارة الأمور المالية الشخصية الأساسية. ومن ثم، فإنك قد تعتقد بنقص المعرفة لديك، في حين أن الجهل لدى الآخرين قد يفوق مستوى معرفتك.

رغم أن مناقشة الأمور المالية قد تكون أمرًا يدعو للحرج نوعًا ما في بداية الأمر، إلا أنه بمرور الوقت سيصبح ذلك عادة روتينية.  فعلى سبيل المثال، يجب على الزوجين العمل معًا من أجل تحديد أهداف الأسرة كشراء منزل أو تعليم الأطفال.  وبعد الاتفاق على أهداف معينة، يمكنهما وضع خطة توفير لتحقيق تلك الأهداف.

ليس هناك سؤال يتعلق بالمال يمكن اعتباره غير جدير بالطرح.  فالخطأ الذي يقع فيه الكثير هو أنهم يطرحون أسئلة قليلة جدًا، وبالأخص عند إجراء معاملات مالية معقدة.  فالخوف من الظهور بمظهر قليلي الخبرة يمنعهم من طرح الأسئلة الاستيضاحية التي قد تميط اللثام عن تكاليف إضافية أو أخطاء في الحسابات.   

إن أولئك الذين يتبنون أسلوبًا منفتحًا للتعامل مع المال قد يجدون أنفسهم يسلكون طرقًا مختلفة تمامًا عما اعتادوه في الماضي.  ونظرًا لما تتمتع به هذه الممارسات الجديدة من الحصافة من الناحية المالية، فيجب على جميع الأسر اتخاذ القرار بمناقشة الأمور المالية كلما أمكن.  فتحدث مع أصدقائك وزملائك ووالديك وأطفالك.

بطبيعة الحال، قد لا تريد الإفصاح عن تفاصيل راتبك أو حجم ديونك خارج نطاق أسرتك أو من تثق بهم تمام الثقة.  ولكن الأساسيات المالية مثل أفكار الاستثمار وإستراتيجيات خفض التكاليف هي من الموضوعات المثالية المناسبة للمناقشات اليومية حول المال. وسيكون لتكرار هذه المناقشات ارتباط مباشر أكيد بازدهار أمورك – وسيزداد التحسن مع زيادة تلك المناقشات.

 

Copyright © 2000 - 2016, International Finance Corporation. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.