مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

اختيار إحدى الطرق المحاسبية

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


إن الطريقتين الأساسيتين لحساب دخلك ونفقاتك هما الطريقة النقدية وطريقة الاستحقاق، وتستخدم بعض الشركات خليطًا من الطريقتين.

الطريقة النقدية.
من خلال استخدام الطريقة النقدية، فإنك تقوم بتسجيل الدخل عندما تتلقاه بصورة فعلية وكذلك النفقات عند دفعك إياها فعليًا. فعل سبيل المثال، إذا أتممت أحد المشاريع في ديسمبر 2008 ولكنك لم تتلق المدفوعات حتى مارس 2009، فإنك تقوم بتسجيل الدخل في مارس 2009. وبالمثل، إذا قمت بشراء كاميرا رقمية لشركتك على الحساب، فإنك لا تقوم بتسجيل النفقات عند شحن الكاميرا وأخذها للبيت، ولكن عند سداد الفاتورة.

طريقة الاستحقاق.
وفقًا لطريقة الاستحقاق، فإنك تسجل الدخل عند اكتسابه، وتسجل النفقات عند تحملك لها. فعلى سبيل المثال، إذا أكملت أحد المشاريع في ديسمبر 2008، فحينها تسجل الدخل الذي تتوقع الحصول عليه من المشروع، وذلك بغض النظر عن موعد قيام العميل بالسداد الفعلي لك. (وإذا لم يقم العميل بإرسال الشيك عبر البريد مطلقًا، فيمكنك في نهاية الأمر خصم المبلغ باعتباره دينًا متعثرًا.) وإذا قمت بشحن بعض الأثاث، فإنك تسجل النفقات في يوم الشراء، وليس عند سداد الفاتورة.

أي الطريقتين أفضل؟

أي الطريقتين أفضل؟ الأمر مشروط بطبيعة الحال. فالطريقة النقدية أسهل في الاستخدام بكثير، حيث يتعامل معظمنا مع الأمور المالية الشخصية على هذا النحو، لذا فنحن على معرفة جيدة بهذا النظام. وهو يعطيك صورة واضحة عن النقد المتوفر لديك فعليًا وفي أي نقطة زمنية. أما طريقة الاستحقاق فلا يمكنها إخبارك بمقدار النقد الذي تحصل عليه، ولكنها تقدم صورة دقيقة حول الموقف المالي للشركة بشكل عام، وبخاصة إذا كان عملاؤك أو زبائنك يقومون بسداد الفواتير في مواعيدها. وهي توضح لك المال الذي عليك سداده، بحيث تكون على علم بعدم إمكانية الاعتماد على هذا المال لاستخدامه في أغراض أخرى. كما أنها توضح لك أيضًا المال الذي يمكن أن تتوقع الحصول عليه (إذا كان عملاؤك يقومون بالسداد وفقًا للمتفق عليه).

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.