مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

ما المبادئ المحاسبية التي تحتاج لمعرفتها كي تبدأ؟

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


لا بد من التعرف على هذه المبادئ . وسيكون عليك الإلمام ببعض المصطلحات المحاسبية القليلة حتى تتمكن من إدارة شركتك بكفاءة. وإليك المبادئ الأساسية.

الأصول والخصوم

إن الأصول والخصوم هما عنصرا التكامل اللذان تقوم عليهما شركتك. والأصول هي "القيم الموجبة"، وهي الأشياء التي تملكها شركتك أو تستحقها – على سبيل المثال، النقد والعقارات والمخزون والحسابات المستحقة، والممتلكات الأخرى مثل براءات الاختراع أو العلامات التجارية، والنفقات المدفوعة مسبقًا – وهي التكاليف التي يتم دفعها مقدمًا مثل الضرائب والتأمين. أما الأصول طويلة الأجل مثل المباني أو الأجهزة أو الممتلكات غير المتوقع تحويلها إلى نقد فتعرف باسم الأصول الثابتة.

أما الخصوم فهي "القيم السالبة"، وهي التزامات الشركة أو الأشياء المستحقة عليها - مثل دفعات الضرائب والمبالغ المسددة للمستثمرين والأموال المستحقة للبنوك. وتندرج أيضًا حقوق الملاك في عمود الخصوم – رغم أنها ليست خصومًا فعلية – (وهي المبالغ التي يستثمرها الملاك في الشركة).

العمل باستخدام ميزانية عمومية

كيف يتم تطبيق الأصول والخصوم على شركتك؟ تظهر الأصول والخصوم على صورة تقارير مالية عديدة، ومن أبرزها، الميزانية العمومية – والتي تعد صورة عن شركتك في فترة زمنية معينة. وعادة ما يلزم إعداد ميزانية عمومية عند السعي للحصول على تمويل أو قروض. وهي تعطيك أيضًا صورة لشركتك في أي وقت محدد – ويمكنك اعتبارها كما لو كانت قياسًا لضغط الدم لدى شركتك. إذا كنت تستخدم أحد البرامج المحاسبية، فلا يستغرق إنشاء ميزانية عمومية سوى بضع نقرات بالماوس. وتقوم الميزانية العمومية بحساب الأصول والخصوم في عمودين منفصلين. وكما يوحي الاسم، يجب أن يتوازى العمودان، أي يجب أن يكونا مطابقين لبعضهما.

دراسة ميزانية عمومية

إن الميزانية العمومية ما هي إلا لقطة مصورة في عمر شركتك – أي مجرد لحظة مالية يتم حفظها. وهي واحدة من العديد من بطاقات التقارير المالية التي تقوم الشركة بإعدادها. وأحيانًا ما يشار إليها باسم "قائمة المركز المالي".

الملكية والدين

بعيدًا عن إيرادات المبيعات، فإن الطريقتين الشائعتين اللتين من خلالهما يتدفق النقد إلى الشركة هما الملكية والديون – أي الاستثمارات والقروض. والملكية هي الأموال أو الممتلكات التي يستثمرها الملاك ويحتفظون بها في الشركة (ويشار إليها أحيانًا باسم "حقوق الملاك"). فإذا لم تقم بتعقب الملكية وحسابها على نحو صحيح، فستواجه مشكلات تتعلق بالضرائب وعدم رضا المستثمرين.

أما الديون - وهي القروض والحدود الائتمانية وأنواع القروض الأخرى التي حصلت عليها – فتشير إلى الأموال التي يجب سدادها عادة بفائدة خلال فترة زمنية ثابتة. فإذا لم تقم بإدارة ديونك بشكل سليم، فسيقوم المقرض بنزع الملكية المرهونة على القرض، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى إفلاس الشركة.

حساب المقبوضات وحساب المدفوعات

حساب المقبوضات هو المبالغ التي تستحقها من مبيعات منتجاتك وخدماتك. وحيث إن بعض شركات تجارة التجزئة تتلقى المدفوعات بشكل فوري، فإن حساب المقبوضات لديها يكون ضئيلاً أو معدومًا. أما حساب المدفوعات فهو عبارة عن المبالغ المستحقة عليك للموردين والبائعين، بالإضافة إلى أي فواتير أخرى قصيرة الأجل – مثل المدفوعات مقابل المخزون أو المستلزمات أو البضائع أو الخدمات الأخرى. ولا تعد القروض والديون المماثلة ذات الفوائد ضمن حساب المدفوعات.

تعد مراقبة المقبوضات والمدفوعات عنصرًا أساسيًا في إدارة التدفق النقدي. وكقاعدة عامة، فإن التدفق النقدي يتسع كلما طالت المدة اللازمة لانتظار حساب المقبوضات. وبالعكس، سيكون لديك تدفق نقدي أقل بشكل عام في حالة سداد الفواتير (حساب المدفوعات) قبل استحقاقها.

قوائم الدخل

حتى تتجنب الوقوع في خطأ النظر إلى أحد المدفوعات وتخمين الأرباح، يجب عليك استخدام قائمة الدخل. وتقدم قائمة الدخل تحليلاً تفصيليًا للإيرادات والمبالغ المتنوعة التي يتم خصمها من الإيرادات لتحديد الربح. (تقوم معظم البرامج المحاسبية بإنشاء قوائم مماثلة للربحية.)

يمثل السطر العلوي من قائمة الدخل إجمالي إيرادات المبيعات (أو "إجمالي الدخل"). ويتلوه سطر تكاليف المبيعات – وهي التكاليف المباشرة المتضمنة في إنتاج الأصناف التي يتم بيعها (وتعرف أيضًا بتكلفة البضائع المبيعة). على سبيل المثال، إذا كنت أحد ناشري الكتب، فقد تكون هذه التكاليف هي تكاليف الورق والطباعة أو التكاليف التي يجب سدادها للكاتب من أجل تأليف الكتاب. وعند خصم تكلفة البضائع من إجمالي إيرادات المبيعات، فستحصل على "إجمالي الربح".

الحصول على إيرادات التشغيل

السطور التالية هي سلسلة من مصروفات التشغيل – على سبيل المثال: النفقات المرتبطة بتشغيل الشركة، والتي تعرف بالتكاليف العامة والإدارية، والنفقات المرتبطة بالمبيعات، والتسويق، وتطوير المنتجات. وعند طرح مصروفات التشغيل هذه من إجمالي الربح، فإنك تحصل على "إيرادات التشغيل".

تقوم الشركة بعد ذلك بطرح الفائدة على الدين للوصول إلى المبلغ المشار إليه باسم "الدخل قبل الضرائب". وبعد خصم الضرائب، تعرض قائمة الدخل "صافي الدخل من العمليات المستمرة"، وأخيرًا، وبعد خصم جميع النفقات المدرجة أعلاه وأي خسائر تحدث لمرة واحدة (كحكم قضائي مثلاً) من إجمالي إيرادات المبيعات – يعتبر الرقم النهائي هو "صافي الدخل".

قوائم التدفقات النقدية

يطلق البعض عليها قائمة التدفقات النقدية، ويسميها البعض الآخر بيانات التدفقات النقدية بينما يسميها البعض كشف الصندوق، ولكن الغرض منها واحد مهما تعددت الأسماء، ألا وهو: وضع تقرير بالنقد المتوفر لديك حاليًا وتمكينك من التنبؤ بحجم النقد في المستقبل.

تقدم قائمة التدفقات النقدية ملخصًا لجميع المبالغ النقدية التي تدخل إلى الشركة وتخرج منها خلال فترة محددة عن طريق تحليل التدفق النقدي في ثلاث فئات وهي: العمليات (المبيعات ومصروفات التشغيل) والأنشطة التمويلية (القروض والملكية) وأنشطة الاستثمار (ملكية العقارات والأوراق المالية والأصول غير التشغيلية).

ولكن هل قائمة التدفقات النقدية مفيدة حقًا كما يبدو؟ يمكن أن تكون قوائم التدفقات النقدية صعبة الفهم في البداية، ولكنها تزداد وضوحًا عند دراستك إياها. وهناك العديد من رجال الأعمال الذين كانوا يواجهون صعوبات، ولكن من خلال التوضيحات المفيدة من المحاسبين، كانت الأزمات تمر كل مرة، على الأقل لفترتين محاسبيتين.

فهم قوائم التدفقات النقدية

وبمعنى آخر، فإن التحدي المصاحب لقوائم التدفقات النقدية – مثل العديد من التقارير المالية – يتمثل في صعوبة فهمها. ونقترح عليك مراجعة البيانات الشهرية كقوائم التدفقات النقدية بصفة دورية مع كاتب الحسابات أو المحاسب. فعندما تستوعب كيفية قراءتها تصبح قادرًا على معرفة حركة النقد وحساب المقبوضات والأرصدة في البنوك.

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.