مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

كيف يمكن أن تتعامل الشركات مع الدخل الموسمي؟

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


الاعتماد على الدخل في الربيع أو الصيف أو الشتاء... قد يربك حساباتك؟

عند الحديث عن الدخل الموسمي، فإننا لا نعني مناقشة ما إذا كنت ستحصل على دفعاتك في الموعد المحدد أو لا، فأنت تعرف بالفعل وبقدرٍ من اليقين موعد الدفع، ولكننا نقصد هنا كيف يمكن أن تتعامل مع نقص الدخل خلال باقي فصول العام. فبالتأكيد لا يمكنك إغلاق متجرك على مدار تسعة أشهر في العام، حيث سيكون نشاطك التجاري بمثابة كيان غير منتج على نحو خطير. والسؤال هنا هو كيف يمكن للشركات التي تجني ‎80% من إيراداتها في الربع الأخير من العام البقاء والحفاظ على نشاطها التجاري على مدار العام؟

فإذا كنت تحقق معظم أرباحك في ربع السنة الأخير، فأنت بحاجة فعلية إلى التحكم في النقدية والتكاليف على مدار العام. ولعل أحد أهدافك هو تجنب الاحتفاظ بالمخزون الموسمي على مدار العام بالكامل. وثمة هدف آخر يتمثل في الحد من نفقات التوظيف إلى أقل درجة ممكنة. ومن المنهجيات الشائعة الاستعانة بمزيد من موظفي المبيعات والموظفين المؤقتين في ربع السنة الأخير. ومهما كانت الظروف، فأنت بحاجة إلى أن تراجع تكاليف التوظيف بانتظام. وقد يكون التفكير في تنويع المنتجات من بين الحلول الأخرى المطروحة.

اختبر نفسك من خلال مراجعة دراسة الحالة التالية:

يمتلك رأفت مشتلاً زراعيًا يحقق معظم إيراداته خلال ربع السنة الثاني من كل عام. وفي كل عام، يجد رأفت صعوبةً في التنافس مع سلاسل المتاجر المحلية بما في ذلك متاجر الإمدادات المنزلية التي توفر مجموعةً كبيرةً من نباتات الحدائق والمنتجات ذات الصلة. كما يجد رأفت صعوبةً في دفع النفقات الثابتة، مثل الإيجار ورواتب الموظفين القليلين الذين يعملون بنظام الدوام الكامل، خلال فصول السنة التي يقل فيها الإيراد. فهل يجب على رأفت اقتراض بعض الأموال من والد زوجته حتى يتسنى لى سد هذه الفجوة خلال أشهر الكساد؟


مراجعة دراسة الحالة:

بصفة عامة، يجب أن يحذر رأفت من مسألة الاقتراض، حيث يتفق الخبراء أنه من الأفضل تجنب الاستدانة لسد الاحتياجات الموسمية. وإذا كنت مضطرًا للاقتراض للإيفاء بهذه المتطلبات الموسمية، فيجب اللجوء إلى الاقتراض قصير الأمد. وبعبارةٍ أخرى، عليك محاولة تسديد هذا القرض على وجه السرعة.

ماذا عن فرص التنويع؟

التنويع هو أحد البدائل. فكل مشتل زراعي يحتاج إلى منتجات على مدار العام. وقد لا تكون هذه المنتجات كافية لدعم النشاط التجاري ولكن يُفترض أن تكفي لسداد معظم مصروفاتك والحد من خسائر أوقات الركود. ومن الخيارات المتاحة على سبيل المثال بيع القطع المصنوعة بحرفية والديكورات المنزلية التي لها علاقة بالمشاتل الزراعية، وكذلك الأنواع المختلفة من ديكورات الحدائق. ومن متطلبات المشتل الزراعي الناجح أيضًا الحد من التكاليف، وتقليل العمالة قدر الإمكان، وربما يكون الحل هو الاعتماد على موظفين مؤقتين مع موظف دائم أساسي يعمل كمدير للمشتل.

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.