مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

عندما يكون مصدر الدخل هو عميل واحد

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


مشكلة "الاعتماد على مصدر واحد"

من المواقف الخطيرة دائمًا أن تخصص جميع مواردك وجهودك لخدمة عميل واحد، خاصةً إذا كان هذا العميل بطيء الدفع. ويعد هذا الأمر مدمرًا لأنك ستصبح بمثابة بنك لهذا العميل عندما تمد فترة التحصيل له. وفضلاً عن ذلك، فإنك بالتأكيد ستتأثر بالسلب إذا كنت مرتبطًا بعميل واحد وتم بيع شركة هذا العميل أو وقع في مشكلة. ولكنك لن تستطيع معالجة موقف العميل الواحد هذا بين عشية وضحاها. فعليك وضع الخطط أو الأهداف لجذب عملاء آخرين، ثم العمل ببطء بعد ذلك من أجل تحقيق هذه الأهداف.

يمثل العمل مع عميل واحد إستراتيجية متوازنة. فمن ناحية، فأنت تشجع هذا العميل وتأمل أن يستمر في الرضا عن مستوى الخدمة التي تقدمها. ومن ناحية أخرى، عليك أن تعمل بجد واجتهاد على دعم أعمالك بحيث تحافظ على نشاطك التجاري في حالة فشل علاقتك بهذا العميل الأوحد. ويقترح إيديبيرن عقد اجتماعات منتظمة مع هذا العميل لمتابعة سير الأعمال والتعرف على ما إذا كانت هناك فرص لتقديم مزيد من المساعدة والتحسين. كما يوصى إيديبيرن بمحاولة الحصول على التزام طويل الأمد من العميل يسمح بتعديل الأسعار، قبل الشروع في الدخول في أي استثمارات كبرى.

 

الحسابات الصغيرة قد تفيد

إذا كنت تلاحظ أن حجم أعمالك ينمو بسرعة من خلال تعاملك مع عميل واحد، فقد يغريك هذا الأمر بأن تقوم بإنهاء علاقتك بالحسابات الصغيرة. ولكن عليك أن تعلم أن الحسابات الصغيرة توفر لنشاطك التجاري مصدر دخل ثابتًا وموثوقًا به حتى إذا كانت تبدو صغيرة مقارنةً بأحجام الطلبات الكبيرة التي ترد إليك من عميل واحد. فوفقًا للاري لاكين، مستشار SCORE، فإن "هذه المصادر الثانوية للدخل قد تكون مفيدة على نحو خاص لأي مصنِّع يتعامل بصفة أساسية مع تاجر تجزئة واحد كبير. فعادةً ما قد يساعدك تجار التجزئة هؤلاء على تأسيس سوق أو اختبار تسويق أحد المنتجات. وقد يساعدك مثل هذا الاختبار على اتخاذ قرار ببدء عملية التصنيع أو لا. وفي حالة نجاح المنتج في المتجر الصغير أو لدى تاجر تجزئة مختص ببيع هذا المنتج، فسيكون لدى المصنِّع الخبرات التي يمكنه الاستناد إليها عنما يفكر في طرح هذا المنتج في Wal-Mart‏".

  • يجب إجراء فحوصات ائتمانية دورية لعميلك الأساسي
    لا تعتمد على الافتراضات والبيانات المجمعة من العام السابق. فعليك أن تبقى مطلعًا على متانة المركز المالي لعميلك الأساسي.
  • يجب رسم خطة للبقاء إذا حدث تدهور لأوضاع عميلك الأساسي
    وقد تتضمن خطتك خفض التكاليف أو خمول النشاط التجاري لبعض الوقت أو الاقتراض. ولا توجد خطة يمكن أن نقول عليها مثاليةً للتعامل مع هذا الموقف، ولكنك تحاول تأمين نفسك تمامًا مثلما تحتفظ بكشاف كهربائي أسفل السرير، فمن الجيد أن تعرف بوجود العناصر التي تؤمن موقفك.
  • يجب فهم معنى الحصرية جيدًا
    تحول الاتفاقات الحصرية، التي أحيانًا ما تكون شائعة مع الحسابات الكبيرة، دون أن تتمكن من تزويد خدماتك للآخرين. وقد تكون مثل هذه الاتفاقات مربحة للغاية، ولكنها قد تمثل عائقًا كبيرًا لأعمالك. فإذا كنت مرتبطًا بتجارة حصرية مع أحد العملاء، عليك أن تطلب اتفاقًا مكتوبًا بالضمانات المعتادة، على سبيل المثال، حد أدنى للضمانات السنوية، وإن أمكن، تعديل الأسعار.

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.