مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

متى ينبغي عليك مدّ فترة التحصيل؟

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


استعن بالسبل التي تضمن لك سداد مستحقاتك

عندما ترسل فاتورةً إلى عميل وتطلب منه الدفع خلال 30 أو 60 أو 90 يومًا، فهذا ما يُطلق عليه مدّ فترة التحصيل. وربما لا تشعر بأنك تمد فترة التحصيل، حيث قد تنظر للأمر إلى أنه لا يتعدى مجرد انتظار الدفع، ولكن من الناحية القانونية، فإن دفعاتك المستحقة تمثل قرضًا غير مضمون. (القرض المضمون هو القرض الذي يقوم فيه المقترض برهن الملكية كضمان للقرض). والمشكلة في القروض غير المضمونة أنها قروض غير مؤمَّنة، فإذا كان العميل لا يملك المال، فلن يجدي أن تقاضيه، لأنه لا يوجد لديه ما يغطي هذه الأموال المستحقة. وإذا أشهر العميل إفلاسه، فستكون بالتأكيد سيء الحظ آنذاك. وفيما يلي قائمة فحص يمكنك من خلالها التأكد من أنك ستحصل على مستحقاتك.

  • قبول الدفعات من خلال بطاقات الائتمان أو الخصم
    قد يساعدك العمل بنظام بطاقات الائتمان والخصم، بشرط أن تُسدد الدفعات لحسابك في غضون ‎3-5 أيام، على إبعادك عن مشكلات التحصيل (كما توفر هذه البطاقات مزايا إضافية سواء من حيث المرونة أو الراحة).
  • التحقق من متانة المركز المالي للعملاء الجدد
    يمكنك الحصول على أبحاث ائتمانية من خلال الاستعانة بالشركات المعنية بهذه الأبحاث مثل شركة Dun & Bradstreet وغيرها.
  • استخدام نموذج مرجع الائتمان
    من المتطلبات الأساسية التي يجب أن يشتمل عليها نموذج مرجع الائتمان الجيد أن يسأل عن هوية المسؤول عن النشاط التجاري، وهوية جهة الاتصال في حالة حدوث أي مشكلات، ومبلغ الائتمان الذي يطلبه مقدم الطلب، وكذلك الشركات الأخرى التي أجرى معها مقدم الطلب أعمالاً على الحساب، بالإضافة إلى أي معلومات أخرى مطلوبة لاتخاذ القرار.
  • إجراء التحليلات اللازمة للتعرف على مخاطر الائتمان
    كيف تعرف أن العميل يواجه مخاطر ائتمان أم لا؟ إذا كان العميل قد واجه مشكلة أو مشكلتين من المشكلات الائتمانية البسيطة، ربما بسبب نمو مفاجئ وغير متوقع في أعماله، فيجب ألا تكون هذه المشكلات بالضرورة أساسًا لرفض الائتمان. فعليك أن تحترس من العملاء الذين لهم سجل حافل بالتعثر في السداد.

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.