الصفحة الرئيسية  > العيش وفق الإمكانيات
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

العيش وفق الإمكانيات

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


إذا كنت مثل العديد من الناس، فلعلك تجد أنك تنفق أكثر مما توفر وبالتالي فإنك تزداد تورطًا في الديون. وهذا نمط شائع ويسهل الوقوع فيه، وهو يتطلب بعض التخطيط والنظام للخروج منه.

والخطوة الأولى هي وضع موازنة. ورغم ما يبدو من صعوبة في الأمر، فإن وضع موازنة ما هو إلا مراجعة دخلك ونفقاتك من أجل تحديد مقدار المال الذي تكتسبه على وجه الدقة ومسار إنفاق هذا المال.

عند توصلك إلى رؤية واضحة لموازنتك الحالية، فإن العقبة التي عليك اجتيازها تتمثل في معرفة مواضع لتقليل النفقات (أو زيادة المكاسب) حتى تتمكن من تحقيق أهدافك المالية. وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحقيق هذه الغاية:

1. مناقشة الاحتياجات والرغبات
فماذا تريد؟ وما هي احتياجاتك الفعلية؟ عليك بتقييم موقفك المالي الراهن. وانظر إلى الصورة في مجملها. وضع قائمتين – واحدة للحاجات والأخرى للرغبات. وعند إعداد القائمة، عليك بطرح الأسئلة التالية:

  • لماذا أريده؟
  • كيف ستختلف الأمور عند حصولي عليه؟
  • كيف ستتغير الأشياء الأخرى عند حصولي عليه؟ (للأفضل أم للأسوأ)
  • ما هي الأشياء التي تمثل أهمية حقيقية بالنسبة لي؟
  • هل يناسب ذلك القيم التي أتبناها؟

2. وضع الإرشادات
تتفاوت الموازنات لدينا جميعًا بناء على احتياجاتنا ورغباتنا. ولكن مخطط وضع الميزانية بالصفحة التالية يعرض بعض الإرشادات حول ما يجب توجيهه من المال نحو النفقات المختلفة. فقد تكون بحاجة إلى عمل تعديلات لتوفير نفقات المشروبات اليومية المعتادة أو زياراتك العائلية، ولكن عليك تذكر خصم مبالغ من البنود الأخرى إذا قمت بذلك.

3. التعقب والتخفيض والاستهداف
بعد بدء التعقب، قد تندهش لما تنفقه من مئات الجنيهات على تناول الطعام بالخارج أو غير ذلك من النفقات المتغيرة. ويمكن بسهولة تخفيض بعض هذه النفقات. وعادة ما يكون تخفيض النفقات منطلقًا أفضل من الإلغاء التام. وعليك أن تكون واقعيًا. وسيساعدك ذلك في الاستعداد بشكل أفضل للتكاليف غير المتوقعة.

الطريقة الذكية لخفض النفقات
في سبيل العثور على طريق لتخفيض النفقات المتغيرة، قد يساعدك في ذلك وضع هدف للتوفير من أجل تحقيقه كل شهر. وينبغي أن يتم وضع مثل هذا الهدف على نحو ذكي:

محدد فالأهداف الذكية تكون محددة بما يكفي لكي توحي باتخاذ إجراء. مثال: يمكنك التوفير بما يكفي لزيارة روما لقضاء إجازة للاحتفال بيوم زواجك. وليس مجرد "توفير المال".

قابل للقياس فأنت تحتاج إلى معرفة متى تحقق هدفك أو مدى قربك من تحقيقه. مثال: تتكلف الرحلة إلى إيطاليا EGP2000، وقد وفرت EGP800.

ممكن تحقيقه فالخطوات التي تتخذها في سبيل تحقيق هدفك يجب أن تكون معقولة وممكنة. مثال: أعلم أنه يمكنني توفير المال الكافي كل أسبوع للحصول على تكاليف تلك الرحلة إلى إيطاليا.

مناسب فيجب أن يكون الهدف له معنى معقول. فأنت لا تعمل على تحقيق هدف لا يناسب احتياجاتك. مثال: نريد الإقامة في فنادق فئة أربع نجوم للاحتفال بيوم زواجنا.

مرتبط بالوقت فعليك بتحديد تاريخ مستهدف محدد. مثال: أريد الذهاب إلى إيطاليا الصيف القادم.

يوضح هذا المخطط بعض الإرشادات الأولية حول كيفية تخصيص دخلك للنفقات المختلفة. فإذا كنت تعيش في منطقة تزيد بها تكاليف المواصلات عما هو مألوف أو ترتفع بها الإيجارات/الرهن العقاري، فربما تحتاج إلى عمل تعديلات. وأيضًا، إذا كنت تريد إضافة بند للهدايا، أي شيء آخر، فستحتاج إلى الخصم من بند آخر.

temppic.gif

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.