الصفحة الرئيسية  > بدء وضع الميزانية
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

بدء وضع الميزانية

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


الميزانية هي عبارة عن خطة، أي مخطط يبين دخلك ونفقاتك المستقبلية، والذي يمكنك استخدامه كدليل للإنفاق والادخار.

ويمكن أن تساعدك الميزانية في دفع الفواتير في موعدها وتغطية حالات الطوارئ غير المتوقعة وكذلك تحقيق أهدافك المالية—الآن وفي المستقبل. كما توفر لك معظم المعلومات التي تحتاج إليها بالفعل.

فلتبدأ باتباع الخطوات البسيطة المذكورة أدناه للحصول على صورة واضحة عن أموالك الشهرية.

1. حساب دخلك
لوضع ميزانية شهرية، تحتاج إلى تحديد مقدار الدخل الذي تحصل عليه. لذا تأكد أن تقوم بتضمين جميع مصادر الدخل مثل الرواتب والفائدة والمعاش وأية مصادر دخل أخرى، بما في ذلك دخل الزوجة إذا كنت متزوجًا. وباستخدام ورقة العمل أدناه، اكتب رقم جنيه مصري بجوار كل مصدر دخل ذي صلة. وتأكد أن الرقم الذي تقوم بتدوينه هو المبلغ الذي تتلقاه من كل مصدر دخل على أساس شهري.

إذا كنت تحصل على راتب، فتأكد أن تستخدم صافي المرتب الذي تتقاضاه، وليس المرتب الإجمالي. وعادةً ما تخصم الضرائب تلقائيًا، ولكن إذا لم تخصم، فتذكر أن تقوم بتضمينها على أنها نفقة أخرى. وإذا كنت تتلقى أموالاً من أي مكان لم يتم ذكره، فأدخل مصدر هذه الأموال إلى جانب مقدارها ضمن "دخل آخر".

2. تقدير النفقات
إن أفضل طريقة للقيام بذلك هي تتبع مقدار المال الذي تنفقه كل شهر في كل من النفقات الثابتة والمتغيرة. وإذا كانت بعض نفقاتك الخاصة بفئة أو أكثر تتغير بشكل ملحوظ كل شهر، فلتأخذ متوسط ثلاثة أشهر كمبلغ إجمالي لك.

3. حساب الفرق
بمجرد أن تقوم بتجميع دخلك الشهري ونفقاتك الشهرية، قم بطرح إجمالي النفقات من إجمالي الدخل لتحصل على الفرق. ويشير الرقم الإيجابي إلى أن نفقاتك تقل عما تكسبه – تهانينا! أما الرقم السلبي فيشير إلى أن نفقاتك أكبر من دخلك، كما يمنحك فكرة عن المجالات التي يتعين عليك خفض نفقاتك فيها ومقدار هذا الخفض.

أحسنت – لقد قمت بوضع ميزانية. تتمثل الخطوة التالية في إجراء تعديلات على هذا المخطط لتحقيق أهدافك المالية. لذا قم بتتبع ميزانيتك على مر الوقت لتتأكد من أنك تسير في المسار الصحيح.

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.