الصفحة الرئيسية  > طرق لمساعدتكم على زيادة التدفق النقدي
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

طرق لمساعدتكم على زيادة التدفق النقدي

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


يعرف جميع أصحاب المؤسسات الصغيرة أنّ الحفاظ على الانسياب المستقر للتدفق نقدي يتطلب البحث في كل وجه من أوجه مؤسستهم، بدءاً من الإشراف على حسابات المستحقات إلى تمديد التسهيلات الائتمانية فإلى إدارة المخزون. ولا شكّ في أنّ جوهر الإدارة الناجحة للتدفق النقدي هو تنظيم المال الوارد والخارج في مؤسستكم. إنّ زيادة تدفقكم النقدي تخفض من كمية رأس المال الثابت الذي تحتاجون إليه لدعم مستوى مؤسستكم المعيّن. التدفق النقدي المتزايد بثبات يخلق أيضاً نمطاً متوقعاً للأعمال ما يسهّل عليكم التخطيط ووضع الميزانيات لأجل تحقيق النمو المستقبلي. إليكم 10 أمور يمكنكم القيام بها لزيادة تدفّقكم النقدي.

تنظيم جدول فواتيركم
تمديد مهلة مدفوعاتكم
الاستفادة من مزايا التسديد المبكر
موازنة قاعدة عملائكم
مراجعة أسعاركم
عدم شراء كلّ شيء من مصدر واحد
الشراء الجماعي
إعادة التفاوض بشأن بوليصة التأمين وعقود الموردين
تقليص المخزون
تفضيل الاستئجار على الشراء

تنظيم جدول فواتيركم
كلما أسرعتم في تحصيل مقبوضاتكم ازدادت كمية رأس المال التي يمكنكم إنفاقها على تنمية شركتكم. لكي تتمكنوا من إصدار فواتيركم بصورة مبكرة وعدم التباطؤ، حددوا لنفسكم جدولاً لإصدار الفواتير عبر الاستعانة ببرمجيات للمحاسبة يستطيع تصنيف عمر حسابات المستحقات تلقائياً (فئة الحسابات التي يبلغ عمرها أقل من 30 يوماً أو فئة الحسابات التي يتراوح عمرها بين 30 و 50 يوماً أو فئة الـ 60 إلى 90 يوماً إلخ). يخوّلكم هذا النوع من النظم الآلية اتخاذ الإجراءات الفورية بشأن الحسابات ذات التحصيل المتأخر.

 
تمديد مهلة مدفوعاتكم
استغلوا أطول مهلة مسموحة لكم (غالباً ما تكون بين 60 أو 90 يوماً) لتسديد مستحقاتكم للموردين. اعتبروا الأمر "كتسهيل ائتماني بدون فوائد من موردّكم". سيمنحكم هذا الوقت الكافي لتحصيل مقبوضاتكم بدون صرف الأموال على التسهيلات الائتمانية قصيرة الأمد.

الاستفادة من مزايا التسديد المبكر
إذا عرض عليكم المورد حسماً مقابل تسديد مستحقاتكم له بتاريخ مبكر (غالباً ما يحدد هذا التاريخ بعد أسبوعين من تاريخ استلام الفاتورة) اقبلوا عرضه هذا. فكروا في الأمر بناء على المنطق التالي: أن نسبة 2% من قيمة فاتورة مدتها 30 يوماً تساوي 24% من العائد السنوي إذا تم استثمار هذا المال. إذا لم يعرض عليكم المورد هذا النوع من الحوافز فبادروا بنفسكم إلى طلبه. فقد يكون مستعداً لعرض هذا الحسم مقابل تحصيله لإيراداته سريعاً.

موازنة قاعدة عملائكم
يعمل العديد من شركات الخدمات والشركات المهنية - مثل وكالات الإعلان والعلاقات العامة، ومكاتب المحاسبة ومكاتب الاستشارات القانونية وشركات إدارة العقارات إلخ - مع عملاء محددين ولكن بناء على مشاريع فردية. ابحثوا عن طريقة لتحويل علاقتكم ببعض من هؤلاء العملاء إلى علاقة مستمرة بحيث يدفع العميل مبلغاً محدداً من المال شهرياً لقاء عدد من الخدمات المتفق عليها. قد يكون من المجدي أن تعرضوا بعض الحوافز على عملائكم - مثل الخدمات ذات القيمة المضافة أو تخفيض الأسعار - وذلك لتشجيعهم على الالتزام بالتعامل مع شركتكم دائماً مقابل مبلغ شهري. قد يقلل هذا من نسبة أرباحكم ولكنه سيساعدكم على جعل التدفق النقدي لشركتكم متوقعاً.

مراجعة أسعاركم
هل واكبت معدّلات أسعاركم ارتفاع تكاليفكم؟ متى رفعتم أسعاركم آخر مرّة؟ يتوانى عدد كبير من المؤسسات الصغيرة عن رفع الأسعار مخافة فقدان العملاء. غير أنّ العملاء يتوقّعون من مورّديهم أن يطبقوا زيادات صغيرة منتظمة على الأسعار. تأكدوا أيضاً من تفقّد أسعار منافسيكم باستمرار. فإذا رفعوا هم أسعارهم عليكم أن ترفعوها كذلك.

عدم شراء كلّ شيء من مصدر واحد
يمكنكم توفير المال إذا وزعتم مشترياتكم على عدد من الموردين. ميّزوا بدقّة الأمكنة التي تدفعون فيها المال لنيل الخدمات الإضافية والأمكنة التي يمكنكم فيها توفير النقود من خلال دفع ثمن السلعة فقط. على سبيل المثال، قد ترغبون في شراء معدات لجهاز الكمبيوتر من موزّع ذي قيمة مضافة يساعدكم على اختيار النظام المناسب لاحتياجات شركتكم، بينما تقومون بشراء القطع الأخرى مثل حبر الطابعة والكابلات أو البرمجيات الجاهزة - من دليل الطلب بالبريد أو من بائع الجملة. للتأكد من أنكم تدفعون سعراً تنافسياً يمكنكم مقارنة أسعار الأجهزة المكتبية التقليدية (مثل الكمبيوتر ولوازم الطابعات إلخ).

تشكيل تعاونية للشراء
وفّروا النقود التي تنفقونها على المستلزمات وذلك عبر تكوين مجموعة من الزملاء لشراء ذلك النوع من المستلزمات مثل الأسطوانات وورق الطابعات بالجملة، ومن ثم تقسيمها بينكم.

إعادة التفاوض بشأن بوليصة التأمين وعقود المورّدين
هل تعتبرون أنّكم حصلتم على أفضل صفقة ممكنة في ما يتعلق ببوليصة التأمين والاتصالات الهاتفية والمصاريف الأخرى الاعتيادية في الشركة؟ راجعوا كل بوالص التأمين سنوياً واحصلوا على ثلاثة عروض أسعار لكل منها للتأكد من أنكم تستفيدون بدرجة قصوى من المال الذي تدفعونه. دققوا النظر في الخدمات التي تكلف المال مثل خدمة الاتصالات الدولية وخدمات الإنترنت. واظبوا على مراجعة هذه الفواتير وقوموا باتصالاتكم الضرورية لتتأكدوا من أنكم تحصلون على أدنى التعريفات المتوفرة.

تقليص المخزون
إنّ المخزون الراكد بالبضائع قد يقيّد مبلغاً كبيراً من المال. لذا دققوا بانتظام في مخزونكم للتأكد من أنه ضمن المعدلات المقبولة في قطاعكم. يمكنكم فعل ذلك بحساب نسبة دوران المخزون (قسمة تكلفة السلع المباعة على متوسط قيمة مخزونكم). تجنبوا شراء سلع أكثر ممّا تحتاجون إليه عندما يبهركم الموردون بالتخفيضات الكبيرة، فهذا سيؤدي إلى تقييد أموالكم النقدية. تفحصوا مخزونكم دورياً لتعرفوا أيّة من البضائع قد أصبحت قديمة أو منتهية الصلاحية، وأجلوا الطلبيات الجديدة لحين استعمال هذا المخزون أو بيعه من أجل تحسين السيولة النقدية.

تفضيل الاستئجار على الشراء
غالباً ما يكون الاستئجار أكثر تكلفه من الشراء، لكن يمكن تبرير هذه التكاليف بأثرها الإيجابي في التدفق النقدي. فمن خلال استئجار أجهزة الكمبيوتر والسيارات أو الأدوات الأخرى التي تحتاجون إليها لتوسيع نشاطكم، ستتجنبون تقييد السيولة أو التسهيلات الائتمانية التي من الأفضل استخدامها للإدارة اليومية لأعمالكم. تعتبر أقساط الإيجار أيضاً من مصاريف الشركة لذا يمكن الاحتفاظ بالمزايا الضريبية حتى وإن كانت الأغراض المعيّنة غير مشتراة.

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.