الصفحة الرئيسية  > مقدمة لمجلس الإدارة في إحدى الشركات العائلية
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

مقدمة لمجلس الإدارة في إحدى الشركات العائلية

Provided by IFC Corporate Governance


يعد مجلس الإدارة مؤسسة مركزية داخل نظام الحوكمة لأغلب الشركات، وتشمل الملاك من العائلة. ويختلف دور مجلس الإدارة وبنيته وتركيبه من شركة عائلية لأخرى. وغالبًا ما يتم تحديد ذلك بحسب حجم التجارة وتعقيدها ومدى نضوج العائلة المالكة.

خلال السنوات الأولى لإنشائها، تقوم أغلب الشركات العائلية بتكوين مجلس إدارة بهدف الامتثال للمتطلبات القانونية. وانطلاقًا من تعريفه تحت اسم "المجلس الورقي"، فإن الهدف من إنشائه يقتصر في العادة على اعتماد المعاملات المالية للشركة وتوزيعات الأرباح والإجراءات الأخرى التي تتطلب اعتماد المجلس بموجب القانون. وعادة ما تجتمع تلك المجالس مرة أو مرتين في العام (حسب اللوائح المحلية) وتدوم جلساتها لفترة زمنية قصيرة للغاية. وينحصر تكوين المجلس في تلك الحالة في أفراد العائلة -وفي بعض الحالات- قلة من كبار المديرين محل الثقة من خارج العائلة. كما يشيع بشدة أن ترى بعض الأفراد يعملون كمديرين ومديري مجالس إدارات، بينما تؤول إليهم ملكية الشركة. وتضفي بنية الحوكمة هذه بعض القيمة على الشركة العائلية حيث قد يعمل كل عنصر بتلك البنية (المجلس، والإدارة، والعائلة) بنشاط أكبر كما قد يؤدي دورًا أكثر بنيوية داخل نظام الحوكمة بالشركة. إلا أنه نتيجة لذلك، تختلط الأدوار، ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى حدوث نزاعات وعجز في الإشراف على الشركة وقرارها الإستراتيجي.

في الوقت الذي تصير فيه الشركة العائلية أكثر تعقيدًا، يصبح من الضروري الاعتماد على المجلس ليلعب دورًا نشطًا في أمور أكثر أهمية مثل وضع إستراتيجية الشركة ومراجعة أداء الإدارة بها. وتُلزم تلك المهام المجلس بأن يجتمع لعدد أكبر من المرات وأن يمتلك الخبرة والاستقلالية اللازمتين لتحدي إدارة الشركة. ولا يصير ذلك ممكنًا إلا عندما يكون المجلس أكثر تنظيمًا وتركيزًا وانفتاحًا على المديرين المستقلين الخارجيين.

قبل الانتقال إلى نظام المجلس المتخصص بالكامل والذي يمتلك القدرة على العمل لتحقيق أفضل فوائد للشركة، بشكل مستقل عن الإدارة وحملة الأسهم المسيطرين، تقوم الكثير من الشركات العائلية بإنشاء مجلس استشاري يتمم المهارات والمؤهلات التي يمتلكها المديرون الحاليون. ويعمل المجلس الاستشاري في هذه الحالة عن قرب مع مجلس الإدارة والإدارة العليا بالشركة لتناول القضايا الإستراتيجية الأساسية التي تواجهها الشركة.

Copyright © 2016 IFC Corporate Governance.  All Rights Reserved. 

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.