الصفحة الرئيسية  > المؤسسات العائلية الأخرى
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

المؤسسات العائلية الأخرى

Provided by IFC Corporate Governance


قد ترى العائلات في مجال التجارة والأعمال أنه من المفيد لها استحداث أنواع أخرى من المؤسسات التي تغطي مجالات تحظى باهتمام خاص من جانبهم. وفيما يلي بعض هذه المؤسسات:[1]

- لجنة التعليم: تتولى هذه اللجنة مسؤولية تنشئة رأس المال البشري للعائلة وقدرته على التعاون بفاعلية في أداء مهام الحوكمة. وتتمثل مهمة لجنة التعليم في التنبؤ بالاحتياجات اللازمة لتطوير أفراد العائلة وتنظيم الأحداث والأنشطة التعليمية لهم. على سبيل المثال، من شأن هذه اللجنة تنظيم حلقات دراسية عن المحاسبة لأفراد العائلة لمساعدتهم على قراءة القوائم المالية للشركة واستيعابها.

- لجنة استهلاك الأسهم: تخضع هذه اللجنة لرقابة مجلس العائلة، وتتولى إدارة صندوق قانوني لحملة الأسهم الذين يودون استرداد القيمة النقدية لأسهمهم وفق السعر السائد بغية ممارسة أنشطة أخرى بهذا المال. وينشأ الصندوق عادة عن طريق الإسهام بنسبة من أرباح الشركة فيه بصفة سنوية.

- لجنة التخطيط المهني: تُعنى هذه اللجنة بدور وضع ومراقبة سياسات الانضمام لأفراد العائلة المهتمين بالمشاركة في أعمال العائلة. وتساعد هذه اللجنة أيضًا في مراقبة الحياة المهنية لأفراد العائلة، وتقدم الإرشاد المهني لهم، وتُبقي حملة الأسهم ومجلس العائلة على اطلاع بتطورهم. ويمكن أن تكون لجنة التخطيط المهني أيضًا ذات فائدة كبيرة في مساعدة أفراد العائلة الذين يختارون عدم العمل في أعمال العائلة وتقديم المشورة لهم بشأن مساراتهم المهنية الخارجية.

- لجنة التجمعات العائلية والانشطة الترفيهية: الغرض من هذه اللجنة تخطيط أحداث ترفيهية وأحداث أخرى بهدف تجميع أفراد العائلة عن طريق أنشطة ترفيهية. وتتولى اللجنة أيضًا تنظيم لقاءات التجمعات السنوية لتوطيد العلاقات بين الأقارب في العائلة عن طريق إتاحة الفرص للقاء والتمتع برفقة كل منهم للآخر.


[1]، إيفان لانسبرج الأجيال القادمة: تحقيق حلم العائلات في الأعمال (مجلة كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، 1999)، فريد نيوبيور وألدين جى لانك شركة العائلة: حوكمة الشركة للاستدامة (Routledge New York، 1998‎‏).

[2] قائم على وملخص من نسخة 2002 من بروتوكول عائلة مجموعة Carvajal‏.

Copyright © 2016 IFC Corporate Governance.  All Rights Reserved. 

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.