الصفحة الرئيسية  > مراحل نمو الشركات العائلية
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

مراحل نمو الشركات العائلية

Provided by IFC Corporate Governance


تم تطوير العديد من النماذج لوصف وتحليل المراحل المختلفة التي تمر بها الشركات العائلية أثناء إنشائها. سنستخدم في هذا الدليل النموذج ثلاثي المراحل الأساسي الذي يلخص دورة حياة الشركات العائلية كالتالي: (1) مرحلة المؤسس (المؤسسون)؛ (2) مرحلة إشراك الأخوة؛ و(iii) مرحلة اتحاد الأقرباء.[1] على الرغم من أن هذا النموذج يوفر تحليلاً جيدًا للخطوات الثلاث الأساسية لتطور الشركات العائلية، إلا أنه لا يقتضي ضرورة مرور كل الشركات العائلية بالمراحل الثلاث للتطوير. على سبيل المثال، تختفي بعض الشركات أثناء المراحل الأولى من دورة حياتها نظرًا للإفلاس أو لاستحواذ شركة أخرى عليها.

يسير تطور الملكية والإدارة داخل معظم الشركات العائلية وفقًا للمراحل التالية:

المرحلة الأولى: المؤسس/المؤسسون (مالك مسيطر)

هي الخطوة الأولى لإنشاء الشركة العائلية. وتكون ملكية وإدارة الشركة بالكامل للمؤسس (المؤسسون). قد يلجأ بعض المؤسسين إلى استشارة عدد قليل من المستشارين الخارجيين و/أو رفقاء العمل لكنهم سيتخذوا غالبية القرارات الرئيسية بأنفسهم. تتسم هذه المرحلة بالتزام شديد من قِبل المؤسس (المؤسسون) بالعمل على تحقيق النجاح لشركته كما تتسم بهيكل حوكمة بسيط. وعمومًا، تحتوي هذه المرحلة على القليل من مشاكل حوكمة الشركة مقارنةً بالمرحلتين التاليتين لأن كلاً من السيطرة والملكية ما زالا في أيدي نفس الشخص (الأشخاص): وهو المؤسس (المؤسسون). وقد تكون أهم مشكلة تحتاج إلى علاج أثناء حياة المؤسس (المؤسسون) هي خطط انتقال الملكية. لأن اكتمال تطور الشركة العائلية إلى المرحلة التالية يحتم على المؤسس (المؤسسون) اتخاذ الجهود اللازمة للتخطيط لانتقال الملكية ولإعداد القائد التالي للشركة.

 المرحلة الثانية: إشراك الأخوة

هذه هي المرحلة التي يتم فيها نقل الإدارة والملكية إلى أبناء المؤسس (المؤسسون). ونظرًا لانضمام مزيد من أعضاء العائلة إلى الشركة، فإن مشاكل الإدارة ستصبح أكثر تعقيدًا نسبيًا عما كانت عليه في المرحلة الأولى من إنشاء الشركة. وإليكم بعض التحديات الشائعة في مرحلة إشراك الأبناء: الحفاظ على التجانس بين الأخوة، وتنظيم عمليات وإجراءات العمل، وإرساء قنوات الاتصال الفعالة بين أعضاء العائلة وتأمين خطة انتقال المناصب الإدارية الرئيسية.

المرحلة الثالثة: اتحاد الأقرباء (اتحاد العَصَب أو الأسرة الحاكمة)

تصبح إدارة الشركة أكثر تعقيدًا في هذه المرحلة نظرًَا لانضمام عدد أكبر من أعضاء العائلة بشكل مباشر أو غير مباشر، بما في ذلك أبناء الأخوة والأقرباء والأنسباء. ولأن العديد من هؤلاء الأعضاء ينتمي إلى أجيال مختلفة وفروع مختلفة من العائلة، قد يكون هناك اختلاف في السياسات الخاصة بكيفية إدارة الشركة وكيفية رسم الإستراتيجية العامة. بالإضافة إلى ذلك، قد تنتقل أي خلافات كانت بين الأخوة في المرحلة السابقة إلى جيل أبناء العم أيضًا. لذلك، تنطوي هذه الفترة على أكثر مشكلات الحوكمة داخل العائلة. وإليكم معظم المشاكل الشائعة التي تواجه الشركة العائلية في هذه المرحلة: توظيف أفراد العائلة؛ وحقوق العائلة في امتلاك الأسهم؛ وسيولة الأسهم؛ وسياسة توزيع الأرباح؛ ودور أفراد العائلة في الشركة؛ وحل نزاعات العائلة؛ ورؤية العائلة ومهمتها.

المشكلات الرئيسية لحوكمة الشركة – أثناء دورة تطور الشركات العائلية

مرحلة الملكية

مشكلات حامل الأسهم المسيطر

 

المرحلة الأولى: المؤسس (المؤسسون).

- انتقال القيادة

- انتقال الملكية

- تخطيط الممتلكات

 

المرحلة الثانية: إشراك الأخوة

- الحفاظ على روح الفريق والتجانس

- المحافظة على ملكية العائلة

- انتقال الملكية

 

المرحلة الثالثة: اتحاد الأقرباء

تخصيص رأس مال الشركة: الحصص، والدين، ومستويات الأرباح

- سيولة الأسهم

حل نزاعات العائلة

إسهام أفراد العائلة وأدوارهم

- رؤية العائلة ومهمتها

- ارتباط العائلة بالعمل

 

تمثل كل مرحلة مجموعة من التحديات والمشكلات التي إذا تمت إدارتها بشكل جيد يمكن ضمان استمرار نجاح الشركات العائلية. تكون معظم الشركات العائلية في أَوجِها أثناء المرحلة الأولى بفضل الجهود الجبارة المبذولة من قبِل المؤسس (المؤسسون) نظرًا لانغماسهم في جميع جوانب العمل. لكن على المدى البعيد نجد أنه يجب إعداد هياكل وآليات الإدارة الصحيحة التي توفر قنوات اتصال فعالة وتعريف واضح لأدوار وتوقعات كل شخص يعمل في الشركات العائلية. 


[1]جون وارد، بناء مجالس الإدارة الفعالة في الشركات الخاصة (Family Enterprise Publishers, 1991)؛ كيلين إي جيرسيك، جون إيه ديفيس، ماريون ماكولوم هامبتون، إيفان لانسبيرج، من جيل إلى جيل: دورات حياة الشركات العائلية (Harvard University Press, 1997‎‏)..

Copyright © 2016 IFC Corporate Governance.  All Rights Reserved. 

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.