الصفحة الرئيسية  > كيفية اختيار محامٍ والعمل معه
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

كيفية اختيار محامٍ والعمل معه

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


مع أنك قد لا تحتاج إلى المشورة القانونية بشكل منتظم، إلا أنه قد يفيدك توفير محامٍ لشركتك عند الطلب. وبهذه الطريقة، عند احتياجك إلى المشورة والمساعدة القانونية، فستجد أنك تعمل مع شخص تثق به حيث يكون على دراية باحتياجات شركتك.

متى تحتاج إلى المشورة القانونية؟ فيما يلي أمثلة لبعض المواقف:

  • عند اتخاذ القرار بتأسيس شركة – والحاجة إلى تقديم الأوراق المناسبة
  • عند محاولة كتابة أو فهم عقد يحتوي على نقاط صعبة
  • عند تعرضك لدعوى قضائية
  • عند احتياجك للمساعدة في تحصيل دين ما
  • عند احتياجك إلى معلومات حول اللوائح المتعلقة بشركتك، والمساعدة بشأن كيفية الالتزام بها

استخدم محاميًا على دراية بشركتك

تأكد من أن المحامي (وأي مستشار مختص) على دراية بالاحتياجات الخاصة بشركتك. وعند عقد المقابلات لاختيار أحد المحامين، عليك بسؤاله عما إذا كان قد سبق له العمل مع شركة مثل شركتك - فأنت في غنى عن الدفع مقابل وقت للتدريب. هل تعاملت المؤسسة مع الشركات الصغيرة من قبل؟ ومن أي نوع؟ وإذا كان المجال الذي تعمل به يشتمل على متطلبات قانونية تنظيمية أو غيرها، فستحتاج إلى محامٍ يكون على معرفة جيدة بها.

استخدم الترشيحات

الترشيحات هي أفضل طريقة يمكن من خلالها التعرف على أي خدمة تحتاجها، وليس البحث عن محامٍ استثناء من ذلك. فعليك أن تتحدث إلى أصحاب الشركات الصغيرة والمصرفي والمحاسب أو أي مستشار موثوق آخر. ويمكنك أيضًا الرجوع إلى نقابة المحامين المحلية، رغم أنه ليس جميعهما تتحقق من تخصص المحامي أو خبرته. وبطبيعة الحال، فإن الترشيح من نقابة المحامين سيضمن أن المحامي قد اجتاز اختبار مزاولة مهنة المحاماة.

تحقق من الرسوم المطلوبة قبل استلام الفاتورة

وذلك حيث تتفاوت أتعاب المحاماة بناء على موقع ممارسة العمل وخبرة المحامي وتخصصه وما إذا كنت تتعامل مع مؤسسة كبيرة أم مكتب قانوني صغير.

ينبغي أن تكون على علم بكيفية تقاضي المحامي للرسوم. فعندما تتصل لطلب المساعدة، يجب أن تعرف ما إذا كانت تتم محاسبتك على الوقت الذي تقضيه على الهاتف. وإذا كان الأمر كذلك، فكيف يتم حساب هذه الرسوم؟ وهل هناك أسعار مختلفة بناء على الشخص الذي يعمل في حسابك – وما إذا كان محاميًا أم باحثًا أم مساعد محامٍ؟

وينبغي أيضًا السؤال بشكل مسبق عما إذا كان سيتم فرض رسوم مقابل الاستشارة المبدئية.

تفاوض حول طريقة الدفع التي تلائم احتياجاتك

يقوم معظم أصحاب الشركات الصغيرة بالدفع للمحامين عندما يحتاجون إليهم – فإذا قام المحامي بالعمل لمدة ساعتين، يتم الدفع له مقابل هذا الوقت. فإذا كنت على علاقة مستمرة بالمحامي، فقد تتم مطالبتك بالدفع مرة كل شهر مقابل الخدمات المقدمة إليك.

وهناك خيار آخر وهو استخدام محامٍ مقابل أتعاب ثابتة، ولكن نادرًا ما يحدث ذلك بالنسبة للشركات الصغيرة. وتعني الأتعاب الثابتة أنك تقوم بدفع رسوم للمحامي مقابل توفره للقيام بمجموعة من المهام المتفق عليها لشركتك على أساس دائم. وفي حال تعرضك لإحدى الدعاوى الصعبة أو الدخول في مشروع خاص، يتم الاتفاق على رسوم إضافية.

وفي بعض الأحيان يمكن العمل وفق خطة قانونية مسبقة الدفع تحصل بموجبها على مجموعة من الخدمات مقابل رسوم سنوية ثابتة.

هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الاقتصاد في تكاليف الفواتير القانونية. وإليك بعض الاقتراحات:

كن منظمًا بالنسبة لجميع اجتماعاتك مع المحامي، فالوقت له حسابه. وعليك أن تقوم بنفسك بإجراء المكالمات الهاتفية غير المرتبطة بالشؤون القانونية وقم بعمليات البحث الأساسية بنفسك. وبدلاً من أن تطلب من المحامي إعداد عقد، قم بنفسك بإعداد العقد وعرضه على المحامي.

 

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.