الصفحة الرئيسية  > تفويض مهام الموارد البشرية
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

تفويض مهام الموارد البشرية

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


يعتبر كثيرون من أصحاب المؤسسات الصغيرة أنّ إدارة المسؤوليات المتعددة المترتبة عليهم كأرباب عمل، من تقديم عروض تنافسية إلى الالتزام بالتعليمات الحكومية المتغيّرة، مسألة صعبة. بخلاف المؤسسات الكبيرة، لا تستطيع المؤسسات الصغيرة تأسيس قسم مستقل للموارد البشرية بهدف التعامل مع هذه الأمور. نتيجة ذلك، تقع المسؤولية على عاتق صاحب العمل نفسه وهذا الأخير قد لا يملك الوقت أو الخبرة لتناول هذه المهام بفعالية.

أحد الخيارات الشائعة للمؤسسات الصغيرة هو الاستعانة بخبرات الجمعيات المهنية أو مكاتب الاستقدام أو شركات الموارد البشرية ( التوظيف ). تتخصص تلك الجهات في الموارد البشرية ويمكنها توفير وظائف مساندة متنوعة بدون نفقات إضافية ضخمة. وتعرض كذلك عدداً من الخدمات الخاصة بالموارد البشرية شاملة المزايا، كتأمين الالتزام بالقوانين الحكومية، وإدارة مسؤوليات صاحب العمل، وكشف المرتبات والأعمال الإدارية وتعيين الموظفين والتدريب والتنمية.

من أجل توفير هذه الخدمات، يجب أن تدخل تلك المنظمة بعلاقة عمل مشتركة مع المؤسسة وموظفيها. تسمح هذه العلاقة التعاقدية للمنظمة بتحمل أو مشاركة الكثير من مسؤوليات ومخاطر صاحب العمل فتتحمل المنظمة مسؤولية إدارة الموظفين وتترك لصاحب العمل الوقت للتركيز على طرق تحسين أعماله الأساسية.


الجمعيات المهنية / شركات الموارد البشرية
تشمل الجمعيات المهنية / شركات الموارد البشرية نطاقاً واسعاً من وظائف الموارد البشرية التي تتضمن:

إدارة المزايا
تقدم تلك المنظمات خططاً محكمة لمزايا الموظفين بتكاليف تنافسية، وهي طريقة مميزة لاستقطاب الموظفين والإبقاء على المهمين منهم للشركة. هذا قد يسمح لمؤسسة صغيرة بعرض مزايا لم تكن تستطيع تقديمها مثل التأمين على الصحة، والأسنان والنظر والتأمين على الحياة وخطط دفع المصاريف الدراسية ودعم الموظفين. الالتزام بمعايير الحكومة – يمكن أن تقوم تلك المنظمة بمساعدة شركتكم على مواكبة التعليمات الحكومية المعقدة والمتغيرة المتعلقة بالتوظيف.
إدارة مسؤوليات صاحب العمل
يمكن لتلك المنظمة إدارة مسؤوليات صاحب العمل، وهذا سيؤدي إلى الحد من المخاطر التي قد تواجهها شركتكم. يمكنها أيضاً المساعدة في تغطية تعويضات الموظفين وحل الدعاوى ومراجعة إجراءات السلامة وتطوير السياسات، والنظر في شكاوى عدم التوظيف، وتحرير دليل الموظفين وإرشاداتهم والمساعدة على إنهاء الخدمة وأكثر من ذلك.
إدارة الموظفين والرواتب
تستطيع هذه المنظمة بشكل قانوني أن تتولى دفع الرواتب والشؤون الفوائد المالية المتعلقة بالرواتب والتقارير الفصلية والتحقق من التوظيف وإدارة الموارد البشرية. عبر الاستعانة بهذه المنظمة لتحمل تلك المسؤوليات ستتمكنون من تكريس وقت أطول لأعمالكم.
التوظيف وانتقاء المرشحين
تقوم الكثير من هذه المنظمات بصياغة الوصف الوظيفي وكتابة ونشر الإعلانات، ومراجعة السير المهنية واختبار ومقابلة المرشحين والتحقق من معلومات هؤلاء.
التدريب والتنمية
تستطيع المنظمة البارعة تحليل احتياجاتكم التدريبية ومن ثم تعطيكم المسارات الصحيحة لتحسين أداء موظفيكم وإنتاجيتهم.

اختيار الجهة أصحاب الأعمال المهنيين الملائمة لنشاطكم
كما في أي عقد خارجي، من المفيد أن تدرسوا عدة عروض للعثور على المنظمة التي تفي باحتياجات شركتكم. بعض العوامل التي قد تأخذونها في عين الاعتبار تشمل:

الكلفة. تحققوا من نطاق الخدمات التي توفرها المنظمة وإذا ما كان الأجر الأساسي يتضمن هذه الخدمات أم أنها ستشكل تكلفه إضافية.
هل الجهة قوية مالياً؟ تحققوا من مؤهلات الشركات التي تدرسون عروضها. هل وضعها المادي سليم؟ اختاروا المنظمة كما لو أنكم تختارون مصرفاً للتعامل معه. فأنتم تبحثون عن شركه مستقره ذات إدارة جيدة تستطيعون أن تشعروا بالأمان معها.
تحققوا من مصداقيتها. هل الجهة تعمل منذ وقت طويل؟ هل تتمتع بسمعة جيدة؟ كيف تنظر إليها المؤسسات الأخرى التي تعمل في نفس المجال؟
اطرحوا أسئلة متعلقة بخدمة عملاء. كيف يتم تطبيق خدماتهم؟ من الذي سيساعدكم عندما تريدون طرح الأسئلة؟ احصلوا على النتائج من دراسات خدمة الزبائن، إذا كانت متاحة لديها.
ما هي القدرات التكنولوجية المتاحة لها؟ فالتكنولوجيا أصبحت أحد الأوجه الهامة لإنجاز الأعمال في المملكة العربية السعودية اليوم. هل تواكب التكنولوجيا الحديثة؟ هل لديكم القدرات الإلكترونية على الإنترنت للتفاعل المباشر معها عندما تريدون ذلك؟
أطلبوا إرشادات وإحالات من عملاء حاليين وسابقين. اعرفوا نقاط القوة والضعف في كل من المنظمات التي تدرسون وضعها.

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.