الصفحة الرئيسية  > إعداد موقع إلكترونيّ فعّالة للمؤسّسة الصغيرة
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

إعداد موقع إلكترونيّ فعّالة للمؤسّسة الصغيرة

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


ما هي مكوّنات الموقع الإلكتروني الناجح؟ ليس المهم عرض الابتكارات الصورية الجذابة فالموقع الإلكتروني الفعّال هو الذي يوصل أهداف شركتكم بنجاح إلى ذهن عملائكم ويعمل بالتناغم مع الخطة الاستراتيجية لشركتكم.

إليكم في ما يلي 10 إرشادات لإعداد موقع إلكتروني أفضل:
حددوا أهدافكم
أضيفوا المعلومات الجديدة باستمرار
تفادوا فترات التحميل الطويلة
لا تنسوا دعوة القارئ إلى المبادرة
لا تستعملوا عبارة "الموقع قيد البناء"
اعرفوا جمهوركم
تفادوا الأخطاء التقنية
أضيفوا خيار "العودة إلى الصفحة الرئيسية"
اجعلوا عملية التسوّق بسيطة وسهلة
اجعلوا زيارة موقعكم أمراً ممتعاً

 حددوا أهدافكم
ما الهدف من موقعكم الإلكتروني؟ هل تريدون بيع منتجاتكم من خلاله؟ هل تبحثون عن عملاء جدد؟ هل تحاولون تقديم معلومات إلى عملائكم؟ هل تريدون استعماله ككتيب دعائي على الإنترنت أم كوسيلة أكثر عمقاً؟ فكروا في ما تحاولون إنجازه عبر الإنترنت وابحثوا عن طرق للوصول إلى ذلك الهدف. راجعوا خطّة أعمالكم وخطتكم التسويقية لتتأكدوا من أنّ جهودكم على الإنترنت تعكس بدقة رؤية شركتكم وصورتها.
أضيفوا المعلومات الجديدة باستمرار
من المهم أن تشجعوا الزيارات المتكررة إلى موقعكم الإلكتروني والسبيل إلى ذلك هي حداثة محتوياته. حدّثوا موقعكم الإلكتروني بوتيرة منتظمة عبر إضافة صور جديدة ومنتجات جديدة أو أخبار ومقالات متعلقة بالشركة تهم عملائكم أو عبر نشر أي عنصر آخر تعتبرونه جذاباً ومفيداً لزوّار موقعكم. انشروا قسماً بعنوان "آخر الأخبار" في موقعكم ما يسهّل الوصول إلى المعلومات الجديدة فيه.
تفادوا فترات التحميل الطويلة
يشتهر رواد الإنترنت بقلة صبرهم وإذا تطلبت صور موقعكم الإلكتروني وقتاً طويلاً للتحميل فسيملّ زوّار الموقع وسينتقلون إلى موقع آخر. استعملوا مجموعات صغيرة من الرسوم البيانية عوضاً عن صفحة كبيرة واحدة من الألوان والأشكال. ولتكن الرسوم البيانية على موقعكم مثيرة للاهتمام ولكن تفادوا ما هو معقد ومتكلف منها لأنّه سيستلزم وقتاً طويلاً لتحميله.
 والأمر نفسه ينطبق على النصوص... تفادوا المقاطع الكثيفة أو اللوائح الطويلة التي تصعب قراءتها أو التي تفرض على القارئ وقتاً طويلاً من القراءة قبل الوصول إلى المعلومات المنشودة.
لا تنسوا دعوة القارئ إلى المبادرة
يفترض بموقعكم الإلكتروني أن يذكر مرات كثيرة جداً عناوين بريدكم الإلكتروني وأرقام الهاتف وعناوينكم وتعليمات طلب البضائع إن كنتم تبيعون المنتجات أو الخدمات عبره. فلتظهر هذه المعلومات في أكبر عدد ممكن من الأماكن. لا تجبروا زائر الموقع عن البحث على سبيل للاتصال بكم.
لا تستعملوا عبارة "الموقع قيد البناء"
 إن لم تملكوا مواد معدة للظهور على موقعكم فلا تشيروا إليها بعلامة "قيد البناء". فالمستخدمون الذين يمضون الوقت في تحميل صورة "قيد البناء" سيخيب ظنهم جداً ومن ثم سينزعجون. عاملوا موقعكم الإلكتروني كما تعاملون كلّ وسائلكم التسويقية. إذا كنتم تريدون الدلالة على مادة ما قبل عرضها استعملوا عبارة "قريباً".
اعرفوا جمهوركم
سواء أكنتم تسوقون مواد تكنولوجية أم أسناناً اصطناعية للمتقدمين في السن فعلى تصميم موقعكم الإلكتروني ومحتوياته أن يناسبا الجمهور الذي تتوجهون إليه، تماماً كما قد تفعلون مع أي إعلان تنتجونه. وتذكروا دائماً أنّ موقعكم الإلكتروني شكل من أشكال الإعلان سواء أكان مباشراً أم غير مباشر كما أنّه يعكس صورة شركتكم.
تفادوا الأخطاء التقنيّة
 إن كان أحد العناصر التقنية لا يعمل كما يجب، فلا تعرضوه على موقعكم الإلكتروني لأنّ زوار الموقع ليسوا حقل تجارب. انتبهوا من الوصلات التالفة ، أي تلك التي لا تؤدّي إلى أيّ موقع أو التي تؤدي إلى رسالة بوجود خطأ لأنّ هذه الأمور الصغيرة تزعج زوار الموقع. واحرصوا على مراجعة كل المحتوى المكتوب للتأكّد من خلوّه من الأخطاء المطبعية إلى أخطاء القواعد فإلى حبكة الجمل الرديئة، فكل هذه الأمور ستؤثر سلباً في الصورة المحترفة التي تحاولون أن تعكسوها لزبائنكم.
أضيفوا خيار "العودة إلى الصفحة الرئيسية"
من الأرجح أن يقوم زوار الموقع بتصفح كامل محتوياته إن كان بوسعهم العودة بسهولة إلى صفحتكم الرئيسة. أضيفوا هذا الخيار إلى كافة صفحات موقعكم الإلكتروني. استخدموا أيضاً قائمة بمحتويات الموقع لتشجيع الزوار على إيجاد الأمور التي تهمهم. بوسعكم أيضاً إضافة خيار "العودة إلى القائمة". فلتكن الملاحة في موقعكم سهلة.
اجعلوا عملية التسوّق بسيطة وسهلة
 إن كنتم تبيعون منتجات معيّنة سهّلوا على عميلكم طلب تلك المنتجات. على صور المنتجات وأسعارها أن تكون معروضة بوضوح فضلاً عن الخيارات المتوفرة. يفضل بعض البائعين عربات التسوق التي تخوّل المتسوقين إضافة المنتجات إليها أو إعادتها وحساب قيمتها بموازاة ذلك. خوّلوا المتسوقين أن يطلبوا المنتجات مباشرة من موقعكم ولكن وفروا الخيارات الأخرى مثل الاتصال عبر الهاتف أو الفاكس للأشخاص الذين لا يثقون بعمليات الشراء عبر الإنترنت.
اجعلوا زيارة موقعكم أمراً ممتعاً
 إذا كان من المناسب الاستعانة بالفكاهة فمن المستحسن استعمالها. إذا كان تاريخ شركتكم مثيراً للاهتمام فاذكروه. ويحب الناس أيضاً معرفة وجوه الأشخاص في الشركة وأن يشعروا بارتباط شخصي بهم لذا يمكنكم إضافة نبذة شخصية عنكم وعن الموظفين الرئيسيين في شركتكم فضلاً عن صوركم.

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.