الصفحة الرئيسية  > مبادئ الحصول على الامتياز
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

مبادئ الحصول على الامتياز

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


هناك عدة خيارات مطروحة أمام من يفكر في إطلاق مشروعه التجاري الخاص، فإما أن يبدأ من الصفر، وإمّا أن يشتري مشروعاً تجارياً موجوداً أصلاً، وإمّا أن يدرس فرصاً أخرى مثل الحصول على امتياز. وقـد يتطلب امتلاك مشروع الامتياز وتشغيله كمية العمل نفسها التي تتطلبها الخيارات الأخرى ومن الممكن أن تكون ربحيـته مماثلة لتلك الخيارات.

تعدّ مشاريع الامتيـاز بالآلاف وهي تغطي كافة القطاعات الصناعية تقريباً، من الأسماء التجارية الكبرى الواسعة النطاق إلى المؤسسات المحلية الصغيرة. أمّا التحدي الذي يواجه المستثمر الجديد فهو اختيار المشروع الذي يثير اهتمامه والذي يعتبـره استثماراً جيداً. ويقتـرح الكثير من الخبراء فى مجال الامتياز المقارنة بين عدة فرص للامتياز قبل أن تقرروا أية منها هي الأفضل لكم. استخدموا الإجابات على الأسئلة التالية لمساعدتكم على التعمّق أكثر في مفهوم الامتياز:

ما المقصود بالامتيـاز؟ وكيف يعمل؟
ما أفضلية اختيار الامتياز على البدء بمشروعنا التجاري الخاص؟
هل من سلبيات لكون الشخص صاحب امتياز؟
ما هى قوانين الامتياز التى يجب ان نعرفها؟
ما الذي يجب أن نبحث عنه في المستندات التوضيحية؟
ما الذي يجب أن نبحث عنه عند اختيار امتيازٍ ما؟
هل هناك أبحاث إضافية لاستقاء مزيد من المعلومات عن امتياز معين؟
ما هي الرسوم المتوقع ان ادفعها مقابل الامتياز الذي احصل عليه؟
هل نبحث عن الامتيازات المعروفة أم المغمورة؟

ما المقصود بالامتيـاز؟ وكيف يعمل؟
عندما تشترون امتيازاً فإنكم تشترون حق استخدام علامة تجارية أو فكـرة تجارية معينة، والمشروع التجاري الذي تديرونه بحكم الامتياز يكون شبيهاً أساساً بكافة المشاريع الأخرى التى تدار عبر استخدام الاسم نفسه. ولتحقيق ذلك قد تضطرون إلى شراء منتجات وأدوات والدعم الإعلاني، ونيل التدريب من صاحب الامتياز (الشركة صاحبة حقوق المشروع الذي تشترون امتيازه.)

وعلى الرغم من أنكم ستمتلكون المشروع التجاري إلا أن بنود اتفاقية الامتياز هي التي تحكم تشغيل ذلك المشروع. ويعتبر الكثيرون أنّ ذلك الأمر يمثل الفائدة الاساسية لعملية الامتياز – إذ يمكنكم الاستفادة من شكل المشروع صاحب الامتياز، واسمه التجاري ونظام الدعم الذي يوفره. والجملة الأكثر تداولاً لدى الكلام عن الامتياز هي أن الامتياز يسمح للأفراد بأن يطلقوا مشروعاً تجارياً لأجلهم ولكن ليس لوحدهم.

 
ما أفضلية اختيار الامتياز على البدء بمشروعنا التجاري الخاص؟

مخاطر أقلّ – يكون معدل المخاطرة عادة في مشاريع الامتياز أقل بكثير منه في المشاريع التجارية الناشئة. والسبب أنكم تشترون فكرة مشروع تجاري وجد سواكم الحلّ لمعظم عثراتها.
الحصول على صفقة كاملة - إن مرحلة التخمينات والتوقعات التي عادةً ما تصاحب مرحلة البدء بالمشاريع التجارية قد حققها سواكم. وقد تشمل صفقتكم الكاملة العلامات التجارية، وسهولة الوصول إلى المنتج، وأسلوب تسويق ثبتت صلاحيته، ومعدات، ومخزون، وغير ذلك من أمور.
القـوة النابعة من كثرة عدد الفروع – عندما تنالون حق امتياز، ستتمتعون بالقوة الشرائية لكل شبكة الفروع، وذلك قد يساعدكم على نيل المنتج المعيّن ومنافسة السلاسل التجارية المحلية الكبيرة في أنحاء البلاد.
الحصول على إجراءات التشغيل الجاهزة – يمــد كثيرون من أصحاب الامتياز من يشتري امتيازهم بشتـى النظم التى ثبتت صلاحيتها بما فيها النظم المالية ونظم المحاسبة، والتدريب والدعم المستمر، ونتائج البحث والتطوير، والمساعدة فى المبيعات والتسويق، والتخطيط والتوقعات، وإدارة المخزون، وغير ذلك. وهم سيوضحون لكم التقنيات التي أنجحت مشروعهم وسيساعدونكم على استخدامها في تطوير أعمالكم.
المساعدة على الشؤون الماليّة وعلى اختيار الموقع - تقوم بعض الشركات بمساعدتكم على تمويل فرعكم الخاص بٌعد حصولكم على الامتياز بأن تجعلكم تدفعون أقل نسبة ممكنة من الرسوم المقدمة. كما أنها قد تقوم بمساعدتكم على اختيار الموقع عبر التأكد من أن مشروعكم التجاري يقع في منطقة يمكن ان يزدهر فيها.
الإعلان والترويج - لن تستفيدوا فقط من الحملات الإعلانية التي يقوم بها صاحب الامتياز سواء على المستوى القومي أو المحلي بل انه قـد يساعدكم في مجالات أخرى - بدءاً من إمدادكم بصور فوتوغرافية جاهزة لاستخدامها فى جهودكم الإعلانية إلى إعداد مواد لنقاط البيع تم تصميمها لتوجيه عملائكم ضمن مشروعكم. وهذه المواد ستكلفكم الكثير من المال إذا حاولتم إعدادها بمفردكم.

هل من سلبيات لكون الشخص صاحب امتياز؟
من المؤكّد أن نيل الامتياز ليس مناسباً للجميع وستطلعون في ما يلي على بعض العثرات المحتملة لهذه العملية:
العجز عن التحكم بالأمور – إنّ جوهر فكرة الامتياز – أي شراء وتشغيل فكرة ثبتت صلاحيتها - قد يجعلكم في موضع مدراء الشركة المعينة وليس رؤساءها ذوي الصلاحية المطلقة. وهذا الواقع يكون صعباً على بعض الأشخاص، وخاصة هؤلاء الذين يمتازون بروح المبادرة في الأعمال فهم قد يجدون صعوبة كبيرة فى العمل وفق نظام وضعه أشخاص غيرهم.
التكلفـة – قـد يتطلب فتـح وتشغيل مشروع تجاري الكثير من المال. فتكاليف البداية قد تكون كبيرة كما قد تجدون أن رسوم حقوق الملكية قد تؤثر بشكل كبير في التدفق النقدي الخاص بمشروعكم.
لا استقلالية - قد يستفيد مشروعكم التجاري من السمعـة الحسنة لصاحب الامتياز ولكنّ مشاكل هذا الأخير قد تصبح مشاكلكم أيضاً. فإذا مرّت الشركة الأم بفترات صعبة، قـد يعاني مشروعكم أيضاً تلك الصعوبات بسبـب الصلة الوثيقة بينكـما.
الالتزام والقيود – تعتـبر اتفاقيـة الامتـياز عقداً ملزماً، ويمكن أن تكون مقيّـدة إلى حد كبير. فستكونون مقيّدين بتطبيق أساليب معينة فى ممارسـة الأعمال ، وبدفع الرسوم المعينة، كما ستكونون مقيّدين حتـى بالنسبة إلى المظهر الخارجي لمشروعكم التجاري. وحتى إذا كنتم لا توافقون على أي من هذه الأمور فلا خيار لكم سوى الالتزام بهـا.

ما هي قوانين الامتياز التى يجب أن نعرفها؟
يستحسن أن تطلبوا من محاميكم أو محاسبكم أو أي من مستشاريكم أن يراجع المستندات التوضيحية والعقود المقترحة قبل أن تدخلوا في أية اتفاقية. وقـد تساعدكم هذه النصيحة بالإضافة إلى إجراء أبحاثكم الخاصة على توفير نقودكم وعلى منعكم من الدخول فى استثمار سيئ.


ما الذي يجب أن نبحث عنه في المستندات التوضيحية؟
قد تكون المستندات التوضيحية التى يمدكم بها صاحب الامتياز بمثابة نافذة تطلون من خلالها على أعمال الشركة. لذا من المهم ان تراجعوها جيداً (من المفضل أن يكون ذلك بمساعدة مستشار قانوني أو محاسب أو مستشار في إدارة الأعمال) لتعرفوا أكبر قدر من المعلومات عن صاحب الامتياز.
في ما يلي بعض الأمور التى يجب أن تبحثوا عنها:
هل لصاحب الامتياز سجلّ حافل بالنجاح؟ استعلموا قدر الإمكان عن الاسم الشخصي والاسم التجاري لصاحب الامتياز، ومؤسسته، وخلفيته، وتاريخه المالي. تأكدوا أيضاً مما إذا كان بوسعكم تكرار نجاحه ذاك في منطقتكم.
ما كلفة المشروع؟ يجب أن تتضمن المذكرة الدورية قائمة بالرسوم التى سيطلب منكم سدادها سواءً لإطلاق امتيازكم أم لتشغيله. كما يجب أن تطلعكم المذكرة على الالتزامات الأخرى مثل المخزون أو المعدات التي يجب أن تشتروها من صاحب الامتياز.
هل ستكون لنا حصرية الامتياز في منطقتنا المعيّنة؟ اعلموا إذا كان بوسع صاحب الامتياز أن يفتح محلات أخرى في منطقتكم نفسها، أو حتى أن يقوم ببيـع منتجاته للعملاء في تلك المنطقة عن طريق أوامر الشراء البريدية. وربما قد يفرض عليكم أيضاً أن تلبوا بعض المعايير المرتبطة بالمبيعات لتحتفظوا بحصرية الامتياز في منطقتكم.
ما هي المنتجات التي يمكننا بيعها وكيف يمكننا بيعها؟ قد يسمح لكم بأن تبيعوا فقط منتجات معينة مدرجة على قائمة صاحب الامتياز كما قد تفرض عليكم بعض القيود بالنسبة للطرق المستخدمة لأجل بيع تلك المنتجات. فعلى سبيل المثال، قد يسمح لكم بالتعامل مع عملاء متجركم ولكنكم تمنعون من البيـع خارج منطقتكم.
ما هي الخدمات التي سيوفرها لنا صاحب الامتياز؟ ابحثوا عن الخدمات التى ستوفر لكم قبل افتتاح مشروعكم، وبعد أن تفتتحوه. كما يجب عليكم أن تقرأوا عن شروط التدريب الضروري وأيـن سيتم وكم سيكلفكم. ولا تنسوا الاستعلام عن العلامات التجارية وبراءات الاختراع التى ستحصلون عليها.
هل هنـاك معلومات سيئة علينا الاطلاع عليها؟ يجب أن توضح المستندات أية إجراءات مرتبطة بانتهاك قوانين الامتياز، أو الاحتيال، أو الاختلاس، أو الممارسات غير العادلة. كما يجب ان تظهر إذا كان صاحب الامتياز أو أيّ من أسلافه أو أيّ من شركائه أو المسؤولين في شركته قـد اعلن إفلاسه خلال الخمسة عشر سنة الماضية. احرصوا أيضاً على قراءة البيانات المالية قراءة جيدة.
ما مبلغ العائدات التي قد يدرّها المشروع؟ تتضمن المذكرة الدورية تصوراً افتراضياً للأرباح مصحوباً بالصيغة التي استخدمت للوصول إلى هذه الأرقام. يجب أن تدركوا أن الظروف الاقتصادية تختلف بين منطقة وأخرى، لذا فإن هذه الأرقام لا تضمـن نجاح أيّ منفذ للبيع. إذن استعملوا هذه الأرقام مع تقديرات للتكاليف والنفقات في منطقتكم.

ما الذي يجب أن نبحث عنه عند اختيار امتيازٍ ما؟
في ما يلي بعض الأمور التى يجب أخذها في عين الاعتبار عند تقيـيم امتيـازٍ ما:
الربحية – تأكدوا من أن صاحب الامتياز وكل من قام بشراء حق الامتياز يتمتعون بوضع سليم.
الماضي المتميّز بالنجاح في الأعمال – هل مفهوم الشركة قابل للتطبيق؟ هل نجح في أماكن أخرى؟ هل لصاحب الامتياز تصنيف ائتماني جيد؟
"عرض بيـع فريد " قوي – من الطبيعي أن ترغبوا في أن يمتاز مشروعكم التجاري عن منافسيـه، وخاصة أنكم لا ترغبون في أن ينظر إليكم على أنكم تبيعون فكرة قديمة مبتذلة.
إدارة مالية ووسائل رقابة أخرى فعالـة – سيساعدكم وجود نظام رقابة قوي على تحديد مشاكلكم ومعالجتها بأسلوب فعال.
الصـورة الإيجابية – من المهم أن يكوّن الجمهور صورة إيجابية عن صاحب الامتياز حيث إنكم تبنون المشروع التجاري على أساس سمعته. كما عليكم أن تبحثوا عن فكرة قابلة للتوسيع وذلك لينمو مشروعكم محلياً.
النزاهة والالتزام - من المستحسن أن يخصص صاحب الامتياز الوقت الكافي ليتحقق منكم فهذا يؤكد لكم جديته في تطبيق شروطه على كافة الحاصلين على حقوق امتيازه وذلك لأن نجاحكم مرتبط بنجاحه.
القطاع الناجح – ابحثوا عن فرص في الصناعات الناميـة.
هل هناك أبحاث إضافية لاستقاء مزيد من المعلومات عن امتياز معين؟
من المهم أن يتوفر لديكم أكبر قدر ممكن من المعلومات قبل شراء أيّ نوع من مشاريع الأعمال وذلك حتى تتمكنوا من اتخاذ القرار الصائب. هناك مصادر متنوعة يمكنكم استخدامها لتعرفوا المزيد عن فرص الامتياز المعيّنة. إليكم في ما يلي بعضاً مما يمكنكم فعله:
أجراء مقابلة مع صاحب الامتياز – يجب أن تشعروا بالارتياح لصاحب الامتياز وأن تتأكدوا من أجابته المرضية على جميع أسئلتكم.
إجراء مقابلات مع الحاصلين على حقوق الامتياز – تكلموا مع الحاصلين على حقوق الامتياز الحاليين لمعرفة رأيهم بخصوص الأعمال. هل هم راضون عن استثمارهم؟ هل حققوا أرباحاً بالقدر الذي توقعوه؟
اقرأوا البيانات التجارية وبيانات مشاريع الأعمال – خصصوا بعض الوقت للبحث في المكتبة العامة أو على الانترنت لتصفح وسائل الإعلام. ستعرفون بهذه الطريقة معلومات عن الشركة تفوق بكثير المعلومات التي يقدّمها مسؤولو الشركة في المستندات التوضيحية.
دققوا في المراجع – لا تكتفوا بالتحدث مع الحاصلين على الامتياز، بل اتصلوا بالمصارف والمراجع الأخرى التى يذكرها صاحب الامتياز.
استعينوا بالهيئات المستقلة – اكتشفوا ما إذا كانت هنـاك أية شكاوى قد قدمت ضد الشركة.
احصلوا على تقرير ائتماني – احصلوا على تقرير من الغرف التجارية وشركات معلومات ائتمانية مثل شركة سمه، أو أية وكالة أخرى متخصصة فى التقييم الائتماني، وستعرفون الكثير عن أسلوب الشركة في ممارسة أعمالها.

ما الرسوم المتوقع أن ندفعها مقابل الامتياز الذي سنحصل عليه؟
هنـاك نوعان أساسيان من الرسوم التي يجب دفعها مقابل الحصول على الامتياز – الرسوم التي تسدد مقدماً والرسوم المتواصلة.

الأولى هي الرسوم التـي تدفـع في البداية لصاحب الامتياز مقابل حقوق فتح مشروع الامتياز الخاص بكم. بواسطة تلك الرسوم تشترون حقوق استخدام العلامة التجارية وأسلوب التشغيل وحقوق التوزيع الخاصة بصاحب الامتياز. قد تكون تلك الرسوم مرتفعة وخاصة إذا كان الامتياز معروفاً ولـه مكانتـه في السوق – وليس من الغريب أن تصل إلى عشرات الآلاف من EGP. وكثيراً ما تـرتكز تلك الرسوم على قيمة الإقليم أو المنطقة التجارية، إذاً كلما كان سوقكم أكبر كلما زادت الرسوم بموازاتها.

يجب أن تدركوا أنكم قد تدفعون هذه الرسوم بالإضافة إلى أية تكلفة قد تتحملونها في بداية المشروع. وقـد تتضمن أو لا تتضمن تكلفة التدريب، ورسوم حملة البداية الدعائية، والمخزون، والإنشاءات (يطلب بعض أصحاب الامتياز أن يكون لموقعكم عناصر معمارية معينة)، والمعدات/والتجهيزات (قد يطلب منكم شراء أو استئجار معدات وتجهيزات معينة من صاحب الامتياز)، بالإضافة إلى أية تكاليف أخرى ضرورية لفتح المشروع التجاري.

يطلب معظم أصحاب الامتياز رسماً لحقوق الملكية يكون عادة بشكل نسبة مئوية من مجمل مبيعاتكم وليس من أرباحكم. قد يتراوح ذلك الرسم من 1 بالمئة إلى 15 بالمئة مع أنّ نسبة الـ 5 بالمئة هي المعتادة. تذكروا أنكم تدفعون هذا الرسم على مجمل المبيعات (أي مجمل العائدات بدون ضريبة البيع والأرباح والمبالغ المسددة) لذا قد ينتقص ذلك جزءاً غير قليل من أرباحكم.

سيكون عليكم أن تدفعوا رسوماً متواصلة (يتم سدادها أسبوعياً أو شهرياً، أو سنوية) كرسوم لحقوق الملكية. قد يكون هذا النوع من الرسوم جزءاً من الرسوم المفروضة على السلع أو الخدمات التي يفترض بكم شراؤها.

كما أنه من المعتاد أن يتحمل الحاصل على الامتياز جزءاً من تكاليف حملات الإعلان والترويج المحلية والإقليمية والقومية الخاصة بصاحب الامتياز. ومن العادة أن توضع هذه الرسوم في صندوق دعاية تعاوني يفيـد في النهاية كافة الحاصلين على الامتياز من خلال زيادة الترويج لاسمكم التجاري.


هل نبحث عن الامتيازات المعروفة أم المغمورة؟
هذا قرار من القرارات الأساسية التي عليـكم أن تتخذوها إذا اخترتم سلوك طريق الامتياز إذ يجب أن تقيّموا نسبة المخاطر مقابل نسبة النجاح.

الامتياز الذي يتمتع بتاريخ موثوق في مجاله له عدة فوائد – معرفة الاسم، أساليب تسويق ثبتت صحتها، وخطط أعمال ونظم تدريب قوية، وإدارة صلبة بالإضافة إلى تاريخ يسهل عليكم الاستعلام عنه. أما بالنسبة إلى النواحي السلبية، فقد تجدون أن صاحب الامتياز قد أغرق السوق التي تنتمون إليها بمنتجاته (وبالتالي لن تتوفر مواقع جديدة جيدة، أو منافذ بيع أخرى قد تدخل عنوة على منطقتكم)، أو قد تكون الرسوم أعلى، وقد تجدون أنه كلما كبر حجم الشركة كلما كان من الصعب إيصال شكواكم في حال نشوب أيّ خلاف.

أما الامتياز المغمور فسيمنحكم الفرصة لتبدأوا ما يمكن أن تكون فرصة نمو ذات ربحية مرتفعة. كما أن الامتيازات الأكثر حداثة تتمتع إجمالاً برسوم مقدمة ورسوم متواصلة أدنى كلفة، كما أن أصحابها قد يكونون أكثر استعداداً للتفاوض ولتكييف بنود الاتفاقيات للامتيازات المختلفة. من ناحية السلبيات، قد يفتقر الامتياز الناشئ للاسم المعروف، وقد لا يكون لديه الخبرة الكافية لإنجاح نظامه، وقد تجدون أنفسكم "كفئران تجارب" لإجراءاتهم وأخيراً فإن احتمال فشلهم أكبر.

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.