الصفحة الرئيسية  > المنزل: إيجار شقة
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

المنزل: إيجار شقة

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


بينما لا يوفر أي إمكانيات استثمار، يعد إيجار شقة اختيارًا ماليًا حكيمًا للعديد من الأشخاص. البعض قد يقوم بالادخار من أجل دفعة مقدمة لمنزل، والبعض الآخر قد لا يكون قادرًا على تحمل شراء منزل. للعائلات أو الأفراد الذين ينتقلون بشكل متكرر أو لأولئك الذين لا يرغبون في صيانة وإصلاح منزل، قد يوفر الإيجار حرية الانتقال إلى مكان آخر وبعض التخفيف من تكاليف ملكية منزل. بغض النظر عن السبب الذي يدعو أحد الأفراد للإيجار، هذه فرصة جيدة للتعرف على الجوانب المالية والقانونية لذلك.

عقود الإيجار

عقد الإيجار هو عقد ملزم يحدد شروط ومسؤوليات اتفاقية الإيجار، لكل من المالك والمستأجر. وهو ينص على سعر إيجار شهري وتاريخ استحقاق الدفع وطول مدة العقد وما الذي يحدث إذا قام أحد الطرفين بفسخ العقد. يحدد عقد الإيجار عادة كذلك ما إذا كان المستأجر أو صاحب العقار سيدفع رسوم المرافق، وما إذا كان مسموحًا بالحيوانات الأليفة وأي قيود أخرى ومتطلبات يرغب صاحب العقار في تضمينها.

اقرأ عقد الإيجار الخاص بك بعناية قبل توقيعه. ستكون مسؤولاً عن معرفة كل شيء موجود في العقد. أيضًا احتفظ بنسخة من عقد الإيجار لك. قد يكون الأمر سهلاً إذا طرحت سؤالاً حول ما هو المسموح وغير المسموح لك القيام به.

التوقيع المشترك

إذا لم يكن صاحب العقار مقتنعًا أنك ستتمكن من سداد الدفعات الخاصة بك، فقد يطلب منك توفير مُوقِّع مشترك. وهو شخص سيتقاسم معك المسؤولية المالية عن عقد الإيجار. إذا لم تتمكن لسبب ما من سداد الدفعات، سيتحمل عندئذ الموقع المشترك مسؤولية سداد هذه الدفعات.

فسخ عقد الإيجار

يجب أن تتجنب فسخ عقد الإيجار من خلال الانتقال من الشقة قبل نهاية المدة المتفق عليها إن أمكن. كل عقد إيجار يضم الغرامات الخاصة به في حالة انتهاك الشروط. بعض العقود تتطلب فقط دفع غرامة بينما تتطلب أخرى أن يستمر المستأجر في دفع الإيجار حتى يتم إعادة تأجير الشقة. لهذا السبب، من المهم للغاية فحص عقد إيجارك والتأكد من أنه يمكنك التعامل مع النتائج المالية قبل أن تفسخ العقد.

مسؤوليات المستأجرين وأصحاب العقارات

قبل أن نتحدث عن مسؤوليات صاحب العقار، لنلق نظرة على مسؤولياتك:

  • حافظ على نظافة الشقة.
  • ضع القمامة في الخارج في حاويات ملائمة.
  • استخدم التجهيزات الكهربائية وتركيبات السباكة بشكل ملائم.
  • اتبع قواعد السكن والصحة والسلامة المحلية.
  • لا تضر بممتلكات صاحب العقار أو تزعج الجيران.
  • تأكد من عدم قيام ضيوفك بتدمير ممتلكات صاحب العقار أو إزعاج السكان الآخرين.
  • استخدم الأجهزة بعناية.
  • قم بإخطار صاحب العقار عند الحاجة لإجراء إصلاحات.

إن الإيجار هو عبارة عن طريق ذي اتجاهين. بينما يتوجب عليك الحفاظ على صفقتك حتى نهايتها، يتحمل صاحب العقار بعض المسؤوليات كذلك:

  • مراعاة كل قوانين ولوائح الصحة والسلامة.
  • إجراء كل الإصلاحات اللازمة للحفاظ على العقار في حالة جيدة.
  • الحفاظ على كل المساحات المشتركة آمنة ونظيفة وبحالة جيدة.
  • صيانة كل تركيبات واستخدامات الكهرباء والسباكة والتدفئة وتكييف الهواء التي يوفرها صاحب العقار أو يتوجب عليه توفيرها.
  • توفير وصيانة صناديق القمامة والتكفل بمهمة إزالة القمامة في المباني التي يوجد بها أربعة وحدات سكنية أو أكثر.
  • توفير المياه الجارية وما يكفي من المياه الساخنة ووسائل تسخين المياه في كل الأوقات، ما لم يكن هناك وحدات تسخين أو مياه ساخنة منفصلة لكل وحدة سكنية ويتم دفع رسوم المرافق الخاصة بتسخين المياه أو المياه الساخنة مباشرة بواسطة المستأجر إلى شركة مرافق عامة.
  • إعطاء إشعار لا يقل عن 24 ساعة للمستأجر قبل محاولة دخول شقته والدخول فقط في أوقات معقولة ما لم يكن هناك حالة طارئة.
  • لا إساءة استخدام حق دخول شقة المستأجر.

هناك إجراءات معينة غير مسموح لصاحب العقار بإجرائها، مهما كانت الأوضاع. لا يمكن لصاحب العقار إغلاق المرافق، أو أخذ أي شيء يخص المستأجر، أو تغيير الأقفال أو خلاف ذلك قفل الشقة لمنع المستأجر من دخولها لإرغامه على دفع الإيجار أو مغادرة الشقة. لا يمكن لصاحب العقار كذلك رفع الإيجار أو التهديد بطرد المستأجر بسبب اتخاذ المستأجر إجراء قانوني ضد صاحب العقار. غير مسموح لصاحب العقار بإساءة استخدام حق دخول الشقة، أي أنه غير مسموح لصاحب العقار إزعاج المستأجر بزيارات متكررة.

تأمين المستأجر

إن تأمين المستأجر ضرورة. أنت مسؤول عن تأمين ممتلكاتك. احصل على تأمين المستأجر بمجرد انتقالك إلى شقتك. 

تأمين المستأجر يؤمن على كل ممتلكاتك الموجودة داخل شقتك. بعض وثائق التأمين كذلك تغطي ممتلكاتك عند وجودها خارج شقتك. 

هناك حدود للتعويض على الأشياء الباهظة. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر أو استريو أو مجوهرات غالية، فربما ترغب في التأمين عليها بشكل منفصل. إذا كان لديك أشياء ذات قيمة عاطفية كبيرة، فلا يمكن بالطبع استبدالها وينبغي عليك وضعها في خزانة إيداعات آمنة.

ينبغي أن يغطي تأمينك أيضًا المسؤولية الشخصية. معظم وثائق التأمين تغطي كل الحوادث باستثناء حوادث السيارات، بما في ذلك الحوادث التي تحدث بعيدًا عن شقتك. 

بمجرد أن تحصل على تأمين المستأجر، قم بتوثيق ممتلكاتك. قم بتسجيل شريط فيديو بكل ما تملكه أو قم بالتقاط صور لكل شيء كنت تريد استبداله. إذا لم تتمكن من عمل ذلك، فاكتب قائمة مفصلة بمتعلقاتك. إذا فقدت ممتلكاتك في حريق، فسيكون من المستحيل تقريبًا تذكر كل شيء كنت تملكه. إن توفر سجل بمتعلقاتك لن يقدر بثمن عند تسوية المطالبات مع شركة التأمين.

احتفظ بالأشرطة أو الصور أو قائمة مكتوبة في مكان ما خارج شقتك - في مسكن أحد الأصدقاء أو مع أحد الأقارب. فأنت لا ترغب في تدمير هذه السجلات كذلك إذا ما تعرضت شقتك لحريق.

عربون الضمان والطرد

قد يطلب أصحاب العقارات عربون ضمان يتم استخدامه لتغطية أي إيجار غير مدفوع أو تلفيات تسببها. يجب استرداد هذا المبلغ في نهاية مدة عقد الإيجار. يجوز لصاحب العقار، مع ذلك، خصم تكلفة أي إصلاحات قام بإجرائها، بخلاف الصيانة الخاصة بالبلى من الاستعمال العادي. يجب إدراج أي مصاريف يتم خصمها من عربون الضمان بشكل منفصل وإرسالها مع بقية العربون. 

نأمل ألا تشتمل تجربة الإيجار الخاصة بك على أي إجراء طرد. لكن إذا لم تدفع قيمة الإيجار الخاصة بك، فلا تلتزم بنهاية مدة عقد الإيجار الخاص بك أو ترفض مغادرة الشقة في نهاية مدة العقد، فقد يقوم صاحب العقار بطردك.

يجب أن يقدم لك صاحب العقار إشعار طرد مكتوب. بعد عدة أيام، يمكن أن يرفع صاحب العقار إشعار الطرد هذا إلى المحكمة. إذا فاز صاحب العقار بدعوى الطرد، ولم تقم بالإخلاء، يمكن أن يطلب صاحب العقار من مسؤول إنفاذ القانون المحلي إخلائك من الشقة.

 

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.