الصفحة الرئيسية  > مرحبًا بك لقد أصبح عضو جديد في قوة العمل!
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

مرحبًا بك لقد أصبح عضو جديد في قوة العمل!

Provided by Visa, Content Partner for the SME Toolkit


موارد التدريب

البرامج التدريبية ليست معدة لطلاب الجامعات فحسب. إذا كانت هذه هي المهمة الأخيرة في بناء السيرة الذاتية التي تبحث عنها كي تترك تأثيرًا لدى أرباب الأعمال المستقبليين، أو كان تدريبًا لتنجح في إقناع صناع القرار المسؤولين عن القبول بالجامعة، فهناك الموارد التي يمكن أن تساعدك في اصطياد فرصتك القادمة.

قبل أن تبدأ بالبحث، قم بإنشاء قائمة شخصية بما تريده. فكرّ فيما إذا كنت تريد أن يكون التدريب بالقرب من منزلك، أم أنك على استعداد أن توسع من دائرة بحثك وعملك ليتجاوز النطاق الداخلي إلى الخارج. هل حلمك هو أن تعمل صحفي محلي أم متدرب في بيئة بحرية في كوستاريكا؟

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تضعها بالاعتبار قبل أن ترسل سيرتك الذاتية:

  • هل تستخدم الكلمات الأساسية التي تمثل جزءً محوريًا في الصناعة التي تريد العمل بها؟ (مثل الهندسة، المالية، التجارة، التسويق، القانون، التقنية الحيوية، التعليم، علوم/تقنية الكمبيوتر، التصميم)
  • هل تقدم طلبات للشركات التي تبحث عنك؟
  • ما الموقع الذي تبحث عنه؟
  • ما نوع رب العمل الذي تريد؟ (غير ربحي، ربحي، حكومي)
  • التعويض: هل أنت مستعد للعمل مجانًا أم تريد أن تتلقى مقابل عملك؟

يعد البحث في مواقع بوابات الوظائف بداية جيدة، لكن ينبغي أيضًا أن تتوجه مباشرةً إلى المصدر. فإذا كانت هناك شركة تحلم بالعمل فيها، فتحقق من موقع الويب الخاص بها بحثًا عن الوظائف التي تستهدف الطلاب تحديدًا. مثال على ذلك شركة Google، التي تخصص جزء من موقعها لوظائف الطلاب.

حينما تتوصل إلى التدريب الذي كنت تحلم به، فتأكد أن تضيف قيمة إلى هذا التدريب. أي ابحث عن طريقة تترك من خلالها بصمة على المؤسسة وتجعل مساهمتك في هذه المؤسسة لا تُنسى. وبينما تقوم ببناء علاقات عمل جديدة حول الوظيفة، لا تنس أن تحافظ على حيوية هذه العلاقات قبل أن تغادر من خلال أن تطلب منهم أن يكونوا على اتصال دائم بك. قد يتبقى على تخرجك أشهر أو أعوام، لكن العلاقات التي تقيمها في فترة التدريب يمكن أن تفتح لك الأبواب في المستقبل.

 

موارد التوظيف

لقد حان الوقت أن تشمر عن سواعدك وتستفيد من سنوات عمرك التي قضيتها في التعليم. إن البحث عن الوظيفة المناسبة ليس أمرًا هينًا—وإنما يتطلب منك الإصرار على الفوز بالعمل في الصناعة أو الشركة التي تريد، والجهد لكي تنجح في إجراءات التقديم والمقابلة الشخصية وقليل من الحظ للفوز بالوظيفة. تابع القراءة لتتعرف على النصائح والاستشارات والأدوات التي ستساعدك على ضمان إجراء بحث ناجح.

يعتبر مركز الوظائف في المدرسة مكانًا ممتازًا لتبدأ فيه بالبحث عن عمل. يُقدم مركز الوظائف كمورد للطلاب، والهدف منه هو البحث عن الوظائف التي ترتبط بالمجالات المتخصصة للدراسة. تحقق مع مستشار الوظائف لطلب النصيحة المتعلقة بإنشاء السيرة الذاتية أو التسجيل في المقابلات الشخصية التي تتم داخل حرم الجامعة. غالبًا ما تأتي شركات التوظيف إلى المدارس والجامعات بحثًا عن عملاء محتملين لها في المستقبل. وتعد هذه من الطرق الرائعة لكي تضع أقدامك على أعتاب شركة ليست في متناولك.

جهات التوظيف والخدمات الوظيفية يمكن أن تمثل مصدرًا جيدًا للوظائف المحتملة. من أهم المزايا التي تحصل عليها عن العمل مع وكالات التوظيف هي أنهم لديهم علاقات قائمة داخل الصناعات التي يقدمون خدماتهم فيها ويعرفون تحديدًا جهة العمل التي تقدم طلب لها. أما الجانب السلبي هو أن بعض من هذه الوكالات تفرض رسوم على خدماتها وتتطلب نسبة من الراتب الذي تحصل عليه من الشركة التي وظفتك.

الشبكات فقد أصبحت مصطلحًا رنانًا في الدوائر المهنية—ولسبب جيد؛ هو أنه لا يتم الإعلان عن الكثير من أفضل الوظائف. والحل الوحيد الذي يُمكنك من اصطياد هذه الفرص هو الحظ في أن تكون موجودًا في المكان المناسب وتتحدث إلى الشخص المناسب. لا تخش حضور المناسبات الاجتماعية والإعلان عن نفسك أو التحدث عن أهدافك. أو شارك أصدقائك وأسرتك الخطط الخاصة بك. وستندهش كثيرًا من مدى الدعم الذي سيقدمه هؤلاء الأشخاص. ففي النهاية سيكون مثل هؤلاء الأفراد حاضرون هناك في وقت من الأوقات. وإذا لم تحظ على الفور بوظيفة، فإنهم سيقدمون لك النصيحة القيّمة حول المكان الذي تبحث فيه عن وظيفة وأفضل الجهات التي تتصل بها.

 

كن مدركًا لما تبحث عنه

فكّر في وضعك الشامل في المستقبل وليس مجرد الوظيفة التي تريدها الآن. بخلاف شيك الراتب، ما المهارات والخبرات التي تريد أن تكتسبها من وظيفتك الجديدة؟ ادرس الخطوة التالية في مسارك المهني وفكّر في الوظيفة التي تقربك أكثر من هذا الهدف. وافحص كذلك الفوائد المرتبطة بها. قد لا تكون الوظائف ذات رواتب عالية بدون فوائد مفيدة كالوظائف ذات رواتب منخفضة ولكن توفر حزمة فوائد كاملة.

احسب تكلفة المعيشة والنفقات قبل أن تنتقل إلى مكان جديد لتولي وظيفة جديدة. فكل مدينة لها طابعها المختلف عن المدينة الأخرى، إذ أن الراتب المبدئي في منطقة ما قد لا يكفي تكلفة معيشتك في منطقتك الجديدة. كما أن تكاليف الانتقال عامل آخر يجب أن تضعه بالاعتبار. إذا لم يدفع لك رب العمل المرتقب تكاليف الانتقال، فتحقق مما إذا كان راتبك سيعوضك هذه التكاليف على المدى الطويل، أو أن لديك أموال إضافية تغطي هذه النفقات.

 

العثور على وظيفة

ربما يكون من السخيف أن أذكرك أنه لكي تحصل على وظيفة ينبغي لك أن تبحث عنها. وينصح بعض الخبراء أن تبدأ عملية البحث فعليًا في وقت مبكر قبل ستة إلى تسعة أشهر. في الواقع، قد يكون البحث عن وظيفة أمرًا مستهلكًا للوقت كالعمل بدوام كامل تمامًا. كن مستيقظًا دائمًا للفرص الجديدة وتابع البحث على الشبكات كي تُعد قائمة بجهات الاتصال. حتى إذا اخترت ألا تعمل بعد التخرج مباشرةً، فيفضل أن تكون الفرصة متاحة لك إذ ما غيرت رأيك.

 

السيرة الذاتية

اكتب سيرة ذاتية جيدة تركز على المهارات والخبرات المرتبطة بالوظيفة المحددة. إذا كنت تفتقر إلى الخبرات العملية، فاحرص على تضمين الدراسة والخبرات المناسبة الأخرى إلى جانب أي جوائز حصلت عليها تكون ذات صلة بالوظيفة. تذكر، خلال مواصلة السير في مسارك المهني، أن تحدث سيرتك الذاتية بحيث تضم أحدث الخبرات وأكثرها صلة بالعمل.

استخدم الكلمات والعبارات الرنانة لتوضيح خبراتك بشكل أفضل. مثل عبارة "إدارة المخزون بالكامل" تبدو أكثر فعالية من "المسؤول عن المخزون بالكامل". تذكر أيضًا أن أرباب الأعمال يتلقون الكثير من السير الذاتية، لذا اجعل سيرتك الذاتية مميزة بالاعتماد على المحتوى الذكي والتصميم الجذاب. أصحاب الأعمال أيضًا مشغلون للغاية. لذا عند كتابة سيرتك الذاتية، حاول أن تكون موجزًا دون أن تجعل المكتوب يبدو وكأنه قائمة مملة من النقاط. فهم يفضلون قراءة جملة مكتوبة بصياغة جيدة بدلا من أربع جمل تصف نفس الشيء.

مظهر السيرة الذاتية أمر مهم أيضًا. فإلى جانب التأكد من جعل سيرتك الذاتية سهلة القراءة ومنظمة، تأكد أيضًا من أنها محببة للعين. لأن هذا من شأنه أن يعطي لأصحاب العمل المحتملين انطباعًا بأن لديك مهارات تنظيمية قوية والقدرة على الاهتمام بالتفاصيل.

 

المقابلة الشخصية

الاستعداد هو السر وراء نجاح المقابلة الشخصية. ادرس الشركة جيدًا قدر الإمكان لتتعرف على ما تقدمه الشركة وطريقتها في التقديم. خلال المقابلة الشخصية، تأكد من طرح الأسئلة المتعلقة بالشركة وتبادل الأشياء التي بحثت عنها. فضلا عن ذلك، استخدم معرفتك بالشركة لتحدد كيف يمكن لها أن تلائمك، ثم ناقش كيف يمكن لمهاراتك أن تفيد الشركة.

ابحث عن الأسئلة القياسية التي عادةً ما يطرحها الأشخاص الذين يجرون لك المقابلة واستعد للإجابة عنها. ما هي أشد نقاط ضعفك؟ أين ترى نفسك بعد خمس أعوام؟ قد تكون هذه الأسئلة قد تكررت كثيرًاé، لكن أصحاب الأعمال يطرحونها لسبب ما. سيُطرح عليك أيضًا بعض الأسئلة التي لم تكن تولي لها اهتمامًا. لا تسمح للأسئلة غير المتوقعة أن تفاجئك وتعكر صفو المقابلة. إن حضور أي مقابلة وأنت مستعد ليس فقط للإجابة عن الأسئلة فحسب وإنما طرحها أيضًا أمر يشي بصفتين مهمتين للغاية يبحث عنهما أي صاحب عمل هما—الرغبة الصادقة للانضمام للشركة والثقة بالنفس.

 

سداد القروض الطلابية

لقد أنهيت تعليمك الآن. وقد حان الوقت أن تدفع مقابل هذا التعليم. لكن القول دائمًا أسهل من الفعل. قد تفيدك المعلومات التالية في سداد قروضك الطلابية أسهل قليلا.

مقابلة نهاية الدراسة. إذا كنت قد حصلت على قروض طلابية، فإن القانون يفرض على المؤسسة التعليمية التي كنت ملتحقًا بها أن تعقد لك مقابلة نهاية الدراسة. وخلال هذه المقابلة ستجتمع مع مستشار المعونات المالية لمناقشة التزامات وخيارات السداد. أحرص على ألا تفوتك هذه الفرصة.

فترات السماح. نظرًا لأن أغلبية طلاب الجامعات لا يحصلون على وظيفة فور تخرجهم، عادة ما يترك مقدمو القروض فترة سماح مدتها ستة أشهر قبل أن يتطلب منك بدء سداد قروضك الطلابية. استغرق الوقت المتاح خلال فترة السماح في تنظيم شؤونك المالية وتقييم الخيارات المتاحة لك.

خيارات السداد. توجد الكثير من الطرق المختلفة التي تنظم بها جدول السداد تبعًا لما يمكن أن توفره من أموال:

  • ستوفر لك خطة السداد العادية، إذا كنت تستطيع الوفاء بها، أقل إجمالي لتكلفة القرض.
  • أما خطة السداد المتدرجة فستبدأ معك بمدفوعات أقل ثم تزيد بمرور الوقت.
  • وفي خطط السداد المرتبطة بالدخل، يتم ربط مبالغ السداد الشهرية مباشرةً بالدخل الذي تتحصل عليه بدلا من زيادة المبالغ تدريجيًا بغض النظر عن الدخل الذي تتحصل عليه.
  • تسمح لك خطط السداد الممتدة دفع مبالغ أقل لفترة زمنية طويلة جدًا.

 

 

Copyright ©2016 Visa Inc. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.