الصفحة الرئيسية  > التقليل من حجم النفايات ومن استهلاك المياه: تؤدي إعادة استخدام المواد إلى فوائد اقتصادية وبيئية
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

التقليل من حجم النفايات ومن استهلاك المياه: تؤدي إعادة استخدام المواد إلى فوائد اقتصادية وبيئية

Content provided by PREMAnet, content partner of SME Toolkit


مقدمة من بريمانِت، شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة

تقوم مدبغة تايلندية بإعادة تدوير سائل الكروم

ملخص

يتيح الكروم الذي يستخدم بكثرة في الدباغة عدة خصائص مرغوبة في الجلود كالنعومة والملمس والقوام، وعادة ما تكون نسبة مادة الدباغة المستخدمة للحصول على جلود عالية الجودة تساوي 7-8% من وزن الجلود نصف المعالجة. يُترَك حوالي 30-40% من الكروم (أحد أغلى الإضافات المستخدمة في الدباغة) الذي تعالَج به الجلود في سائل الدباغة خلال عملية الحصول على جلود عالية الجودة في عملية الدباغة التقليدية بالكروم، ويُطرَح في مياه الصرف الصحي مما يساهم في رفع نسبة الأملاح المعدنية السامة المعلقة والمنحلة.

التحدي

وضع المشرّعون في تايلاند (وتقريباً في كل بلد آخر)، انطلاقاً من وعيهم بالتأثيرات الخطيرة على الصحة، حدوداً صارمة لتصريف الكروم بما لا يزيد عن 2 ملغ/ليتر مع مياه الصرف الصحي المعالجة، وكان هذا هو التحدي الأكبر الذي واجهته معظم العمليات. أحد الخيارات التي بدت واعدة هي إعادة استخدام سائل الكروم، ولكن في هذه المنشأة متوسطة الحجم (التي يعمل فيها 230 موظف وتعالج 1000 قطعة جلد أو 20 طن يومياً) فقد قلق مدير الإنتاج من أن يؤثر ذلك سلباً على جودة الجلود.

الخطوات المتخذة في الشركة (بعد تطبيق إرشادات التدبير المنزلي الجيد والإدارة البيئية المربحة)

أُجرِي اختبار على مجموعة واحدة لتقييم إمكانية إعادة استخدام سائل الكروم.

وعندما لاحظت المدبغة أن جودة المنتج النهائي لم تتأثر استثمرت بشراء الأحواض والمضخات والأنابيب والفلاتر اللازمة لتسهيل عملية إعادة استخدام الكروم.

أصبحت الشركة تستخدم أحواضاً أقصر للتخفيف من استخدام الماء العذب بنسبة 40% وبالتالي إنقاص المياه التي تحتاج إلى معالجة.

الفوائد البيئية

خففت هذه المدبغة من استهلاكها للكروم بنسبة 89% بفضل إعادة استخدام سائل الكروم، ومع تحسّن أداء العملية فمن المتوقع أن تتمكن المدبغة من إعادة استخدام 95-98% من الكروم المستخدم لتخفف بذلك إلى حد كبير من ناتج النفايات الخطرة ومن تكاليف التخلص من الرواسب المعالجة.

استطاعت الشركة بفضل استخدامها لمُعامل كروم للدباغة (رغم كلفته العالية) يتيح نسبة تصريف أعلى ويرفع من قُلوية السائل أن تنقص من استهلاكها للكيماويات بنسبة 2% مما يوفر في التكاليف ويخفف من الأثر البيئي الذي تتركه الشركة.

كما أن التناقص في استهلاك الشركة للماء العذب بفضل استخدامها لأحواض أقصر والذي أدى بدوره إلى تقليل الحاجة للكثير من الغسيل بين خطوات عملية الدباغة كان أمراً بالغ الأهمية في حفظ موارد المياه العذبة.

الفوائد الاقتصادية

تكلفة الاستثمار

30.000 EGP كلفة مدبغة بقدرة معالجة يومية تصل إلى 1000 قطعة جلد

لشراء وتركيب: مضخة وأنابيب وفلاتر (بقطر 2-5 ملم) وأحواض للتفاعل والتخزين وصمامات

التوفير

40.000 EGP (توفير يومي بمقدار 160$)

بفضل التقليل من استهلاك مُعامِلات دبغ الكروم (8-10$ لكل 10طن من الجلود غير المعالجة)

مدة استرداد التكلفة

Less than 1 year

 

التحسينات المؤسسية

كما هو حال الكثير من المدابغ في تايلند، فإن هذه المدبغة هي عمل عائلي منذ جيلين، ولذلك فإن تغيير العمليات، وخاصة فكرة إجراء أي تغيير في عملية الدباغة التي يعتبرونها فناً أكثر من كونها علماً ينطوي على مواد كيماوية، هو أمر يصعب على الشركات أن تتقبله. ولكن رغم التشكيك الذي كان في البداية حول فائدة إعادة استخدام الكروم فإن مدير الإنتاج في هذه المدبغة كان منفتحاً تجاه تجربة طرق جديدة، وهذا الانفتاح قاد إلى مجالات أخرى وحققت هذه المدبغة نتائج متميزة، إذ رغم كونها متوسطة الحجم إلا أنها إحدى أكثر المدابغ إنتاجية في المنطقة من ناحية عدد الجلود التي يعالجها العامل يومياً.

 

 

حقوق النشر محفوظة© 2013 بريمانِت. جميع الحقوق محفوظة

Copyright © 2016 PREMAnet. All rights reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.