الصفحة الرئيسية  > تحسين الصحة والسلامة: تحسين الجودة من خلال وضع نظام بسيط من الإضاءة المحسّنة
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

تحسين الصحة والسلامة: تحسين الجودة من خلال وضع نظام بسيط من الإضاءة المحسّنة

Content provided by PREMAnet, content partner of SME Toolkit


مقدمة من بريمانِت، شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة

 

مدبغة متوسطة الحجم قرب تشيناي / الهند

ملخص

تؤثر الإضاءة الضعيفة سلبياً على جودة العمل اليومي نظراً للحاجة إلى الإضاءة في مختلف جوانب العمل في المدبغة، ولذلك وُضِع نظام إضاءة جديد للمناطق التي تحتاج إضاءة أفضل. جاء نظام الإضاءة الجديد ليستبدل الأنابيب القديمة التي فقدت كفاءتها مع العمر، وقد وُضِعت الأنابيب التي ما زال استخدامها ممكناً في الأماكن التي يمكن فيها تحمّل إضاءة بجودة أقل (كالممرات أو قسم الدبغ ومناطق التخزين التي لا تستخدم كثيراً) بما لا يؤثر على جودة العمل اليومي.

التحدي

تراجعت كفاءة أنابيب الإضاءة عبر الزمن، وكانت الحالة الوحيدة التي تستدعي تغيير تلك الأنابيب هي عندما تنكسر، مما أدى إلى تراجع جودة الإضاءة في مناطق الإنتاج والذي أدى بدوره إلى الحاجة إلى إعادة معالجة عدة منتجات يومياً بسبب سوء جود الصبغ، كما أثر تراجع جودة الإضاءة في بصر العمال وزاد في تعبهم وارتفاع احتمال وقوع الحوادث.

الخطوات المتخذة في الشركة (بعد تطبيق إرشادات التدبير المنزلي الجيد والإدارة البيئية المربحة)

اشترت المدبغة مقياس إضاءة صناعية وقامت بتقييم جودة الضوء بالمقارنة مع المستويات الموصى بها وظهرت النتائج في خطة المدبغة.

قام فريق الصيانة بنقل الأنابيب متدنية الكفاءة إلى الممرات وغيرها من المناطق الأقل أهمية مع تركيب أنابيب جديدة في مناطق عمليات الإنهاء. لحسن الحظ أن المدبغة كانت قد ركّبت سلفاً أجهزة معيارية لأنابيب الإضاءة والتي ساعدت في تخفيف تكاليف عملية التغيير.

جرى تدريب فريق الصيانة على استخدام أجهزة قياس الضوء وطُلِب منهم التحقق من الضوء في المدبغة بشكل دوري مع إجراء التغييرات اللازمة في وقتها.

تحسين الصحة والسلامة المهنية

حسّن هذا التغيير البسيط في نظام الإضاءة من بيئة العمل والملائمة الصحية لعمليات الإنهاء كما حسّنت من صحة العمال وجودة المنتجات.

تتحقق المدبغة اليوم من جودة مستويات الإضاءة في عملياتها باستخدام أداة بسيطة غير مكلفة، وقد كان هذا القرار بالتأكد من وجود الإضاءة الكافية في مناطق الإنتاج قراراً بالغ الأهمية في تقليل الإرهاق الذي يصيب العمال والتعب في أبصارهم وآلام الرأس التي كانوا يعانون منها وهي كلها أمور كانت تساهم سلباً في إضعاف كفاءة العمال وزيادة مخاطر وقوع حوادث.

كما تعمل الشركة في نفس الوقت على الحفاظ على نظافة النوافذ من أجل تقليل الحاجة إلى الضوء الاصطناعي كما طُليت الجدران والأسقف باللون الأبيض لتحسين توزيع الضوء الاصطناعي وتقلل بذلك من الحاجة إلى الطاقة لأغراض الإنارة.

 

الفوائد الاقتصادية

رغم أن استخدام نظام الإضاءة لم يؤدِّ إلى التخفيف من تكاليف الطاقة إلا أن التوفير يحصل من خلال زيادة إنتاجية العمال.

تكلفة الاستثمار

60 EGP

تكلفة شراء مقياس الضوء الصناعي

التكاليف التشغيلية

عملياً لا يوجد

تكلفة شراء بطاريات للاستبدال

التوفير السنوي

 

حققت المدبغة زيادة في الإنتاجية تقدّر بـ 15%

أصبح العمال يحتاجون وقتاً أقل للإنهاء

أصبحت الجودة أكثر ثباتاً وجودة

فترة استرداد الكلفة

فورياً

 

Copyright © 2016 PREMAnet. All rights reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.