الصفحة الرئيسية  > التخلص من المنتجات الخطرة: إدارة نقل المواد الكيماوية للتقليل من التكاليف والمخاطر
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

التخلص من المنتجات الخطرة: إدارة نقل المواد الكيماوية للتقليل من التكاليف والمخاطر

Content provided by PREMAnet, content partner of SME Toolkit


مقدمة من بريمانِت، شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة

 

مدبغة صغيرة قرب تيشناي / الهند  

ملخص

غالباً ما كانت تحدث مع العمال انسكابات أثناء النقل اليدوي للكيماويات المسببة للتآكل من حاويات التخزين، وأيضاً أثناء تعيير الكميات في أحواض الدباغة. كما أن احتكاك هذه المواد الخطرة بالجلد يشكل خطراً حقيقياً على صحة العمال. لذلك استخدمت هذه الشركة آلية بسيطة تخفف كثيراً من الأخطار الصحية لتسهيل نقل وتعيير المواد وذلك عبر تجنّب التحميل والمناولة اليدوية للكيماويات مما أدى تجنب الانسكابات الكيماوية التي كانت تحصل يومياً.

التحدي

يستخدم الموظفون، عند نقل الكيماويات المسببة للتآكل (مثل حمض الكبريت للتخليل) من الأوعية الكبيرة إلى الأواني الأصغر، ملاعق صغيرة أو مستوعبات كيماوية تميل بزاوية معينة، وعند تعيير الكيماويات في أحواض الدباغة كان العمال يتسلقون الدرج إلى فتحة المدخل حاملين بيدهم في نفس الوقت المواد في دلو مفتوح ليسكبوا محتواه في الحوض عبر فتحة صغيرة، وكثيراً ما كانت الكيماويات تنسكب خلال ذلك على جلد العمال غير المحمي وعلى الأرض أيضاً.

الخطوات المتخذة في الشركة (بعد تطبيق إرشادات التدبير المنزلي الجيد والإدارة البيئية المربحة)

زوّدت المدبغة موظفيها بقفازات عمل مضادة للتآكل كخطوة أولى.

كما تم شراء مضخة يدوية للتحكم بنقل الكيماويات من حوض لآخر، وقد جرت حماية المضخات اليدوية من التآكل عبر تبطينها داخلياً في ورشة محلية. وبذلك صار بوسع العمال أن يضخوا الكيماويات المسببة للتآكل من الأحواض الكبيرة إلى الأصغر ومن هذه الأخيرة إلى أحواض الدباغة.

كما تم وضع أنبوب زجاجي مدرّج في الصهريج الصغير ليشير إلى مستوى السائل المتبقي فيه (والذي أُخِذَ لهذه الغاية من حاوية نفايات كيماوية)، وهذا يتيح ما يلي: (1) التحكم بالكميات المنقولة من صهريج الكيماويات الأساسي، (2) مراقبة وضبط الكميات اللازمة. كما تم أيضاً وضع ملصقات على جميع المستوعبات الصغيرة لتستخدم في نقل مادة كيماوية محددة.

وضِعت أصغر المستوعبات في عربة لتجنّب النقل اليدوي ولتسهيل المناولة.

الفوائد البيئية

الانسكابات الكيماوية التي كانت تحصل بشكل يومي في أماكن الإنتاج بسبب المناولة اليدوية واستخدام المستوعبات المفتوحة قد تراجعت بشكل كبير، أي أن هذا التغيير البسيط في ممارسات نقل الكيماويات قد أنقص خطر تلوث التربة والمياه الجوفية.

 

  الفوائد الاقتصادية

table1.PNG

* لم يأخذ هذا المبلغ في حسبانه التوفير الإضافي في النفقات الطبية للموظفين

 

تحسين الصحة والسلامة المهنية

يسمح استخدام مضخة يدوية قليلة الكلفة بنقل الكيماويات المخزنة في مستوعبات كبيرة عبر نظام مغلق بطريقة تخفف مخاطر استنشاق الأبخرة والرذاذ و/أو الدخان الذي قد ينتج عند نقل الكيماويات. يساعد الإجراء الجديد في تفادي خسارة مواد قيّمة ويخفف من احتمال الاحتكاك المباشر بين الكيماويات وجلد العمال.

كما ساعد الحصول على عربة يدوية لنقل المواد الخطرة إلى منطقة الإنتاج في تقليل وزن التحميل وبالتالي التخفيف من تعب العمال، وقد حسّن تزويد العمال بالقفازات من معايير السلامة والأمان في المدبغة. يمكن أن يؤدي تحسين ظروف العمل وحماية الصحة واتخاذ إجراءات لتقليل مخاطر الحريق والحوادث إلى التقليل من تكاليف التأمين التي تدفعها الشركة.

 

 

حقوق النشر محفوظة© 2013 بريمانِت. جميع الحقوق محفوظة 

Copyright © 2016 PREMAnet. All rights reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.