الصفحة الرئيسية  > التخلص من المنتجات الخطرة: التوفير في المواد عبر التقليل من الإفراط في الرش
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

التخلص من المنتجات الخطرة: التوفير في المواد عبر التقليل من الإفراط في الرش

Content provided by PREMAnet, content partner of SME Toolkit


مقدمة من بريمانِت، شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة

مدبغة تدار عائلياً قرب بانكوك / تايلاند

الملخص

تعالج هذه المدبغة يومياً ما يزيد على 20 طناً من الجلود، ويضيع 40% من الطلاء المستخدم في العمليات النهائية بسبب الإفراط في الرش. هذه المواد مكلفة ومن المكلف كذلك معالجة نفاياتها نظراً لكونها مصنفة على أنها خطرة ويجب التخلص منها في مكبات نفايات آمنة مرخصة لتكون محمية من التسرب إلى التربة والمياه الجوفية. تبلغ تكلفة التخلص من النفايات الخطرة أكثر من 4.000 بات (100$) للطن، وهناك نقص حاد في المكبات المخصصة للنفايات الخطرة في المنطقة التي تتجمع فيها مدابغ تايلاند مما زاد في تكاليف التخلص من النفايات.

التحدي

تتراجع كفاءة الحسّاسات المستخدمة في عمليات الرش على مرّ عمر الحساس، ولم تكن الحساسات تُستبدَل في هذه المدبغة إلا على أساس دوري وغالباً ما كان الاستبدال يتأخر بسبب عدم طلب وتخزين حساسات إضافية دائماً. خلال ذلك كانت الخسائر الناجمة عن الإفراط في الرش كبيرة للغاية وتبلغ شهرياً ما يقارب 12.000 بات (حوالي 300$).

الخطوات المتخذة في الشركة (بعد تطبيق إرشادات التدبير المنزلي الجيد والإدارة البيئية المربحة)

الخطوة الأولى كانت في التحقق من جميع الحساسات في منطقة الرش واستبدال جميع الحساسات المعطوبة أو المحروقة بحساسات جديدة.

تدرب العمال على وضع قطع الجلد بشكل أفضل على الحزام الدوار لضمان تعرضها للطلاء بأفضل ما يكون أثناء الرش.

وُضِعت على الرشاشات فوهات خاصة تتسبب بضغط أعلى مما يؤدي إلى توزيع أفضل للطلاء على الجلد واحتمال استخدام كمية أقل من الطلاء لتغطية نفس المساحة.

جرى التحقق من تشكيل الألوان لتقييم احتمال الحصول على كفاءة أعلى في الرش (يقدّم مزودو المواد الكيماوية غالباً وصفات/عمليات محسّنة لعمليات الإنهاء).

الفوائد البيئية

جرى إنقاص النفايات الخطيرة إلى حد كبير بفضل زيادة كفاءة عملية الرش مما أدى بدوره إلى إنقاص التلوث في الهواء في عمليات الإنهاء وإنقاص النفايات التي تحتاج إلى تخلص آمن.

 

 الفوائد الاقتصادية

table3.PNG

التحسينات المؤسسية

قررت هذه المدبغة أن تأخذ مقاربة صيانة أكثر تنظيماً بالإجمال إذ أصبحت تُجري عمليات تفتيش دورية بحثاً عن معدات قد تحتاج للاستبدال بدل انتظار الموظفين ليبلغوا عن عطل أو مشكلة. كما عمِل مشرف قسم الإنهاء على التحقق من الحساسات في نهاية كل يوم عمل كما وضع رئيس قسم المواد سياسة بحيث يتوافر حساس بديل في المخزن دائماً لتفادي أي تأخير في استبدال الحساسات المعطوبة أو المحترقة.

 

 

حقوق النشر محفوظة© 2013 بريمانِت. جميع الحقوق محفوظة

Copyright © 2016 PREMAnet. All rights reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.