الصفحة الرئيسية  > التخلص من المنتجات الخطرة: التوفير في التكاليف عبر تحسين طرق تخزين الكيماويات
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

التخلص من المنتجات الخطرة: التوفير في التكاليف عبر تحسين طرق تخزين الكيماويات

Content provided by PREMAnet, content partner of SME Toolkit


مقدمة من بريمانِت، شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة

 

مدبغة صغيرة قرب تيشناي / الهند  

ملخص

خسر هذا المعمل الذي يعمل فيه 35 عاملاً كمية كبيرة من الكيماويات المخزنة، وقد استطاع عبر تحسين منشآت وإجراءات التخزين من تقليل مشترياته الشهرية من الكيماويات بنسبة 9% خلال مدة 3 أشهر.

التحدي

كانت جودة معظم المواد الكيماوية في المدبغة (كمسحوق الكلس وأملاح الكروم وغيرها) تتردّى نظراً لأن هذه المواد كانت تخزَّن في ظروف رطبة، وبسبب صغر المساحة المخصصة للتخزين فقد كانت الأكياس الورقية التي تحوي مساحيق الكيماويات توضع على الأرض مباشرة مما سهّل انتقال الرطوبة من الأرض للأكياس الورقية وما تحويه؛ وفوق كل ذلك فإن التسربات التي كانت تحصل أحياناً من الأكياس كانت تسبب تلوثاً في التربة والمياه الجوفية.

الخطوات المتخذة في المشروع (بعد تطبيق إرشادات التدبير المنزلي الجيد والإدارة البيئية المربحة)

جاءت الخطوة الأولى في إزالة جميع المواد غير الضرورية من المستودع (الحاويات الكيماوية الفارغة وقطع الآليات وقطع الغيار والنفايات) لزيادة المساحة المخصصة للتخزين.

كما تمت تغطية الأرضية المضغوطة لمنطقة تخزين الكيماويات بأرضية إسمنتية.

وقد اشترت المدبغة منصات خشبية من مرفأ قريب لتفادي تخزين مساحيق الكيماويات على الأرض ووضعت كل الكيماويات على هذه المنصات، كما جرى فصل الكيماويات غير المتوافقة عن بعضها ووُضِعت علامات واضحة على الحاويات.

الفوائد البيئية

تمكنت المدبغة من تقليل الأثر البيئي عبر ما يلي: (1) لم يعد ممكناً تسرب الكيماويات إلى التربة لأنها أصبحت توضع على أرضية كتيمة (كالإسمنت مثلاً) في منطقة التخزين. (2) لم يعد يتم التخلص من الكيماويات التي تسبب التلوث عبر مكب نفايات غير مخصص لذلك.

الفوائد الاقتصادية

تكلفة الاستثمار

 1,000 EGP

كلفة شراء ما يلي:

أرضية إسمنتية

85 EGP مقابل 84 م2

10 منصات خشبية (15 $ لكل منصة)

التوفير السنوي

 900 EGP

ناجم عن إنقاص كمية مشتريات الكيماويات

فترة استرداد التكلفة

14 شهر

 

تحسينات مؤسساتية

بعد أن تم إخلاء منطقة التخزين من جميع المواد غير الضرورية أصبحت جميع الكيماويات مخزنة في موقع مركزي ذو تهوية جيدة للحفاظ على تدنّي معدلات الرطوبة والحرارة وتركيز الدخان والأبخرة مع إدارة الدخول للمستودع. تستخدم عربة لنقل المواد اللازمة لإنتاج يوم واحد فقط إلى منطقة الإنتاج مما يؤدي إلى تحسين إدارة للمواد وتقليل الهدر في هذه المواد الكيماوية المكلفة.

تحسين الصحة والسلامة المهنية

لقد حسّن فصل المواد الكيماوية ووضع علامات على الحاويات من معايير السلامة في منشآت التخزين في المدبغة، وتسمح التحسينات التي جرت في منطقة التخزين بالتعرف على الكيماويات المختلفة في الأحواض بشكل أسهل وتمنع الخسائر المحتملة التي قد تحصل نتيجة خلط الكيماويات غير المتوافقة عن طريق الخطأ.


حقوق النشر محفوظة© 2013 بريمانِت. جميع الحقوق محفوظة

Copyright © 2016 PREMAnet. All rights reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.