الصفحة الرئيسية  > التقليل من استهلاك الطاقة: إغلاق الثلاجة يوفر الطاقة
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

التقليل من استهلاك الطاقة: إغلاق الثلاجة يوفر الطاقة

Content provided by PREMAnet, content partner of SME Toolkit


مقدمة من بريمانِت، شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة

 

معمل معالجة مانجو في الفيلبين

ملخص

يعمل في الشركة 11 موظفاً بشكل دائم إضافة لوجود 30 إلى 40 غيرهم يعملون بحسب فترات الضغط الموسمي في الإنتاج. استطاعت الشركة عبر تغيير أساليب تخزين ووزن منتجاتها النهائية أن تقلل من تكاليف الإنتاج ومن حجم النفايات وبالتالي أن تزيد مقدار الربح.

التحدي

لوحظ أن أطراف الثلاجات المستخدمة لحفظ المانجو المهروس كانت تبقى مفتوحة قليلاً مما يسمح للهواء الدافئ بالتسرب إلى الداخل بشكل مستمر وهذا من شأنه زيادة استهلاك الشركة من الكهرباء، كما أن المانجو المجففة المخصصة لعبوات 50غ و100غ كان يجري وزنها على ميزان مدرج بفئات من 20غ وبالتالي غالباً ما كانت عبوات المانغو المجفف تأتي بوزن زائد مما يفيد العملاء لكن يكبّد الشركة خسارة في الأرباح.

الخطوات المتخذة في الشركة (بعد تطبيق إرشادات التدبير المنزلي الجيد والإدارة البيئية المربحة)

وُضِع خط يدل على أعلى ارتفاع لتخزين المواد لضمان إغلاق باب الثلاجة جيداً وبسهولة.

يُراقب مخزون الثلاجات الآن بشكل دوري من قِبل مشرف الإنتاج للتأكد من عملها بالشكل الأمثل ولتقليل الهدر غير الضروري في الطاقة.

اقتُرِح أن تشتري الشركة ميزاناً جديداً مدرّج بالشكل المناسب لوزن عبوات الفاكهة المجففة بدقة، وحتى وقت كتابة هذا المثال لم تكن الشركة قد طبّقت هذا المقترح بعد.

الفوائد البيئية

استطاعت الشركة عند ضمانها لكفاءة عمل معدات التبريد الخاصة بها أن تحقق توفيراً مالياً بفضل التوفير في استهلاك الطاقة والذي يعتبر مفيداً على الصعيد البيئي.

الفوائد الاقتصادية

تكلفة الاستثمار

0

التوفير السنوي

10%  من فاتورة الكهرباء

مدة استرداد التكلفة

فورياً

التحسينات المؤسسية

كانت الشركة تفكر في اتخاذ قرار حول موقع جديد لأنشطة معالجة المانجو ولذلك كان هناك جو من الإحساس "المؤقت" تجاه منشآتها الحالية وكانت تعتقد أن عملياتها في المنشأة الجديدة ستكون أكثر كفاءة وإنتاجية. لم يكن واضحاً متى سيكون الموقع الجديد متاحاً ومتى سوف تنتقل العمليات إليه ولذلك لم تُتَّخذ قرارات عديدة حيال العمليات الحالية وطريقة القيام بها. ساعدت مقاربة التدبير المنزلي الجيد في لفت انتباه الإدارة إلى العمليات الحالية والمواضع التي يمكن إجراء تحسينات فيها عبر تغييرات بسيطة في الإجراءات أو من خلال استثمار صغير.

 

 

حقوق النشر محفوظة© 2013 بريمانِت. جميع الحقوق محفوظة

 

Copyright © 2016 PREMAnet. All rights reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.