مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

مثال على خطة تسويقية - Creative Cuisine

Content provided by the U.S. Small Business Administration, Online Women's Business Center. SBA's programs and services are provided to the public on a non-discriminatory basis.

C REATIVE C UISINE
خدمة الطاهي الشخصي

دراسة السوق

مقدمة

ستقدم شركة Creative Cuisine التي ستتخذ من سومرفيل، بولاية ماساشوستس مقرًا لها خدمات الطهاة الشخصيين للمهنيين المشغولين بأعمالهم في منطقة غرب ضواحي سابربان بوسطن. وستشمل هذه الخدمة إعداد قوائم طعام خاصة، والتسوق بمتاجر البقالة والتحضير لوجبات العشاء الرئيسية والأطباق الإضافية على نحو منتظم. وسيتم توفير الخدمة على نحو شهري أو كل أسبوعين أو من حين لآخر. وستختلف الأسعار بحسب مستوى الخدمة المختار. وسيتم تحضير الوجبات في منزل العميل خلال أيام الأسبوع أثناء وجود العميل في محل عمله. وسيتم تغليف جميع الوجبات ووضع الملصقات عليها ووضعها في الثلاجة أو تجميدها مع توفير الإرشادات الكاملة للتحضير النهائي لهذه الوجبات. سيستخدم فريق عمل Creative Cuisine أدواته الخاصة وسيقوم بإتمام عملية التنظيف.

السوق المستهدفة لخدمة Creative Cuisine هي جماعات الأزواج العاملين الأثرياء الذين لديهم أطفال ويرغبون في التمتع بوجبات طعام صحية في منازلهم بدون تحمل مشقة تحضير الطعام. متوسط أعمار العملاء من 35 إلى 55 عامًا من أصحاب المنازل الذين يزيد دخلهم عن 100000 EGP‏. ويتمحور تركيز Creative Cuisine التسويقي على إمداد هذه الفئة من العملاء ببديل مريح وفريد وعالي الجودة للطهي وتناول الطعام بالخارج أو إحضار الطعام من الخارج.

يواصل جمهور Creative Cuisine المستهدف من المستهلكين ذوي الدخول المرتفعة في طلب مزيد من الراحة والجودة في وجبات الطعام التي يحصلون عليها. فنصف وجبات الطعام الرئيسية في أمريكا يتم تحضيرها حاليًا خارج المنزل بواسطة مطاعم تقدم خدمات كاملة وأقسام الأطعمة الجاهزة في متاجر البقالة وبائعي الوجبات السريعة. وتكتسب Creative Cuisine ميزتين تنافسيتين على هؤلاء المنافسين هي: 1) قدرتها على إضفاء طابع خاص كامل على الوجبات بما يتوافق مع أذواق العملاء وتفضيلاتهم ومتطلبات الأنظمة الغذائية، و2) قدرتها على توصيل هذه الوجبات مباشرةً إلى منزل العميل بوضعها في الثلاجة/الفريزر، وبالتالي توفر وقت العملاء الثمين الذي كان سيضيع في التسوق والقيادة والطهي. كما أن الوجبات ذات الطابع الخاص التي يتم تحضيرها خصيصًا من قِبل فريق عمل Creative Cuisine ستتفوق بشكل كبير في جودتها ومذاقها وقيمتها الغذائية على الأطعمة المصنعة بالجملة التي يقدمها المنافسون.

وفيما يلي تحليل تفصيلي للسوق الحالية لخدمة الطاهي الشخصي.

حجم السوق الحالية

قدّر الاقتصاديون في اتحاد أصحاب المطاعم الوطني إجمالي مبيعات خدمات الأطعمة لعام 1996 بمبلغ 313 مليار EGP، بزيادة قدرها 5 في المائة عن عام 1995. ويعني هذا أن جمهور المستهلكين قد أنفق متوسط 855 مليون EGP بصفة يومية على الأطعمة التي يتم إعدادها خارج المنزل.

ووفقًا لما جاء في تقديرات صناعة توفير خدمات الطعام لعام 1996 الصادر عن اتحاد أصحاب المطاعم الوطني، فإن الوجبات السريعة شكلت الجزء الأكبر من هذا السوق واحتلت نسبة 47,8 من إجمالي جنيه مصري المنفقة. وقد أرجع التقرير هذا النجاح إلى "قدرة الوجبات السريعة على تلبية رغبة العملاء في الحصول على القيمة وعلى الراحة كذلك". وقد قُدر الاستهلاك الخارجي لجميع مشتريات الوجبات السريعة بنسبة 64 في المائة على الأقل.

ووفقًا لشركة Technomic, Inc.‎ التي تعد إحدى شركات الاستشارات في صناعة الأغذية في شيكاغو، فإن نصف جنيه مصري المنفقة على الطعام من جانب جمهور المستهلكين تُنفق على الوجبات التي يتم تحضيرها خارج المنزل. كما تزداد المصاريف المنفقة على الطعام بشكل ملحوظ مع زيادة الدخل وفقًا لما أكدته بيانات استطلاع النفقات الاستهلاكية لمكتب إحصاءات العمل.

اتجاهات الصناعة

إن الاتجاه السائد لدى جمهور المستهلكين الذين يشترون وجبات جاهزة هو في الحقيقة اتجاه واسع الانتشار على نحو بعيد، مما جعل صناعة خدمات الأغذية تبتكر مصطلحًا جديدًا لوصفه، ألا وهو: "بديل الوجبات المنزلية." والعديد من الشركات تعدل الآن من محاور اهتمامها وتركيزها كي تلبي الطلبات المتزايدة من جمهور المستهلكين.

  • توفر معظم المتاجر الكبيرة الآن أطعمة معلبة ومخبزًا وقسمًا للأطعمة الجاهزة. العديد منها أيضًا يقدم خدمة الوجبات السريعة.
  • واصل سوق بوسطن في توسيع خطوط إنتاجه وحصته في السوق.
  • يوفر الطهاة المشهورون مثل وولفجانج باك وجبات جاهزة عصرية في المتاجر الكبيرة الفاخرة.
  • عمدت سلاسل المتاجر متعددة الفروع مثل كنتاكي وبيتزا هات وتاكو بيل إلى تأسيس اتحادات وشراكات لتوفير خطوط إنتاج متعددة في نفس المكان.

ثمّة أيضًا العديد من الاتجاهات الاقتصادية والثقافية التي ساهمت في هذا الطلب المتزايد وهي:

  • تزايد أعداد السيدات العاملات
  • تزايد أعداد الشركات التي تملكها سيدات
  • تزايد أعداد الأسّر ذات الدخل المرتفع
  • طول فترات عمل الأمريكيين
  • تضاؤل أوقات الفراغ في حياة الأفراد
  • تزايد الإنفاق على وسائل الراحة
  • الاتجاه السائد نحو شراء الخدمات الشخصية (مثل المدربين الشخصيين وخدمات تنظيف المنازل وخدمات التسوق المنزلي)

وفقًا لشركة Foodservice Solutions الاستشارية في مجال حسن الضيافة في تاكوما، بواشنطن، فإن:

"بديل الوجبات المنزلية ليست ضربًا من ضروب الرفاهية، ولكن ضرورة ملحة، فالأفراد لا يريدون أن يقضون وقتهم في الطهي لأن لديهم العديد من الأشياء الأخرى التي عليهم القيام بها. وينشد المواطنون الأمريكيون الحصول على أطعمة معلبة مسبقًا عالية الجودة. فالأسلوب الأمريكي في الحياة هو أن تصبح الحياة أكثر سهولة."

وقد اختارت مقالة عدد فبراير لعام 1997 من مجلة Entrepreneur Magazine " خدمات الطهاة الشخصيين" كأحد أهم أنشطة الخدمات التجارية التي تبدأ أعمالها في هذه الآونة.

"فدائمًا ما يسعى المستهلكون راغبو الراحة إلى الوصول إلى طريقة لأداء الأشياء على نحو أفضل وأسرع وأرخص. وغالبًا ما يعني هذا التوجه إلى متعهد يوفر خدمات متخصصة وعلى دراية تامة بكيفية إتمام الأمور على ما يرام. وبالطبع فمن المحتمل أن يجد الأشخاص ذوو الكفاءات في الطهي قاعدة عملاء عاشقة للطعام من بين عائلات أمريكا المشغولة بالعمل."

فرص نمو السوق

وفقًا لما جاء في تقرير التوقع بصناعة خدمات الطعام لعام 1996 الصادر عن اتحاد أصحاب المطاعم الوطني، فإن جنيه مصري المنفقة على الأطعمة خارج المنزل قد زادت من 25 في المائة في عام 1955 لتصل إلى 50 في المائة عام 1996.

والأهم من هذا أن نسبة ميزانيات الأطعمة المنفقة على الوجبات خارج المنزل تشهد زيادةً ملحوظةً مع زيادة الدخل. فقد كانت نسبة الزيادة في إنفاق الأسر التي يصل دخلها إلى 70000 EGP نحو 81 في المائة لكل شخص (1278 EGP للفرد) على الأطعمة خارج المنزل عن الأسر متوسطة الدخل (705 EGP للفرد) وفقًا لما جاء في استقصاء النفقات الاستهلاكية الصادرعن مكتب إحصائيات العمل.

ومما يسهم في زيادة فرص نمو هذا القطاع في السوق هو ازدياد عدد الأسر الثرية المسجلة في استقصاء السكان الحالي من مكتب الإحصاء. ففي الفترة من عام 1990 حتى عام 1994، ازداد عدد الأسر التي يتراوح دخلها من 50000 EGP إلى 74999 EGP بنسبة 16,4 في المائة؛ في حين ازداد عدد الأسر التي يتراوح دخلها من 75000 EGP إلى 99999 EGP بنسبة 36,1 في المائة؛ أما الأسر التي يتراوح دخلها من 100000 EGP فأكثر فقد ازداد عددها بنسبة 61,1 في المائة في نفس الفترة.

تزايد أعداد الأسر الثرية
التغير في أعداد الأسر في الفترة من 1990 حتى 1994


دخل الأسرة

الزيادة (الانخفاض) في
عدد الأسر

نسبة
التغير

أقل من 35000 EGP

(1638000)

-3,0%

من 35000 EGP إلى 49999 EGP

(331000)

-2,0%

من 50000 EGP إلى 74999 EGP

2310000

+16,4%

من 75000 EGP إلى 99000 EGP

1841000

+36,1%

100000 EGP فأكثر

2496000

+61,1%

الإجمالي

4479000

+5,0%

المصدر: مكتب الإحصاء السكاني

تتميز خدمة الطاهي الشخصي بوضع فريد مستفيدةً من الطلب المتزايد على الوجبات السريعة وتزايد الاهتمامات بالأوضاع الصحية وكذلك ارتفاع معدل الأسر ذات الدخل المرتفع. فالأزواج العاملون الأثرياء يرغبون في "وجبات سريعة" ولكن في الوقت نفسة فاخرة وصحية ومناسبة. ووفقًا لتقرير مؤسسي جمعية خدمة الطاهي الشخصي المميز في شاطئ نيوبورت بكاليفورنيا، فإن نشاطهم التجاري يشهد زيادةً من 10 إلى 15 في المائة كل عام منذ أن تم بدؤه في عام 1992. فالعديد من عملائهم أكدوا على أنهم قد ملّوا الذهاب إلى المطاعم وأصبحوا في حاجة إلى شيء مختلف.

معلومات عامة عن العملاء

ستشتمل قاعدة عملاء Creative Cuisine المستهدفة على الأسر المكونة من والدين مهنيين عاملين على درجة كبيرة من الانشغال بالعمل لا تسمح لهم بالطهو كل ليلة وتكفيهم الوجبات السريعة ووجبات المطاعم. وفيما يلي الأوصاف الديموغرافية الخاصة بهذه الفئة من الأسر:

دخل الأسرة: أكثر من 100000 EGP
الفئة العمرية: من 35 إلى 55
المؤهلات العلمية: درجة جامعية و/أو درجة متقدمة
الحالة الاجتماعية: أزواج أو أعزب بدخل مرتفع
الوظيفة: درجة مهنية (لأحد الزوجين أو لكليهما)
الأطفال: عادةً ما بين 7 إلى 18 عامًا
أصحاب منازل: عادةً
الموقع: تعيش في مناطق تعج بالأسر الثرية

المزايا التي تعود على العملاء

فيما يلي بعض من المزايا القليلة التي تعود على العملاء في حالة استئجارهم لخدمات Creative Cuisine‏:

  • توفير وقت بمعدل 6 ساعات في الأسبوع (ساعة يوميًا في الطهي/شراء الوجبات بالإضافة إلى ساعة أسبوعيًا في التسوق من متاجر البقالة)
  • مريحة للغاية
  • تُحضر الوجبات حسب الأذواق الشخصية للعملاء
  • درجة أكبر من التنوع
  • فوائد من الناحية الصحية ومن ناحية التغذية
  • إرهاق أقل
  • شعور العملاء بالراحة والتدليل
  • تجعل الحياة أكثر سهولةً
  • عدم الحاجة لتحمل مشقة الطهي
  • تقليل الحاجة للتسوق من متاجر البقال
  • تقليل الحاجة لتنظيف المطبخ
  • راحة البال

المنافسة

توجد بعض خدمات الطهاة الشخصيين الأخرى في منطقة بوسطن العاصمية، ولكن نظرًا لأن مفهوم هذا النشاط التجاري لا يزال جديدًا نوعًا ما، فهناك مساحة كبيرة من السوق ما زالت غير مستغلة.

وتتمثل معظم أشكال المنافسة على بدائل الوجبات المنزلية في المطاعم المجاورة ومنافذ الوجبات السريعة الفاخرة (مثل سوق بوسطن) والوجبات الجاهزة التي تعدها المتاجر الكبيرة. وفيما يلي تحليل للقدرات التنافسية للبدائل المتنوعة للوجبات:

(بالنسبة لزوار موقع الويب، يرجى العلم بأن حجم معظم شاشات العرض يحول دون وضع مخطط تحليل القدرات التنافسية في هذا المكان. يرجى النقر فوق رابط تحليل القدرات التنافسية هذا. وبعد الاطلاع على المخطط، انقر فوق الرابط الموجود بالأسفل، عودة إلى دراسة سوق Creative Cuisine للرجوع إلى هذه الصفحة).


إن ميزة Creative Cuisine التنافسية تكمن في قدرتها على توفير جودة عالية باستمرار ووجبات مخصصة وفقًا لاحتياجات العملاء وكذلك إعداد قوائم الطعام المخصصة والتسوق بمتاجر البقالة وتجهيز الوجبات في منزل العميل مباشرةً بحيث يستخدمها العميل بما يجعله يشعر بالراحة.

هذا هو الوقت المناسب لبدء عهد خدمة الطاهي الشخصي. ووفقًا لمجلة Entrepreneur Magazine، فإن بعض من أكثر الاتجاهات الأسرع نموًا في قطاع أنشطة الخدمات التجارية في يومنا هذا تشمل:

  • خدمة قطاعات الأسواق رفيعة المستوى الأصغر حجمًا
  • منتجات وخدمات الأطفال ووالديهم

وتحتل Creative Cuisine وضعًا أفضل عن منافسيها الآخرين فيما يتعلق بخدمة قطاعات الأسواق رفيعة المستوى الصغيرة بطريقة شخصية. وتعتبر خدمات الطهاة الشخصيين التي تقدمها Creative Cuisine مجهزة على نحو خاص لتلبية احتياجات الأزواج الأثرياء من ذوي الأطفال. فالآباء المشغولون بالعمل سيتوفر لهم وقت أكثر ليقضونه مع أطفالهم عندما يتخلصون من التعجل من أجل تحضير الطعام على المائدة، كما سيحصل أطفالهم على وجبات طعام أكثر فائدةً من ناحية التغذية. ومن الميزات الأخرى لشركة Creative Cuisine هو أن هذا النشاط يعد من الأنشطة التجارية المنزلية ومن ثمّ يتطلب نفقات عامة وتكاليف تشغيل أقل عن أنشطة خدمات الطعام التقليدية.

الأسواق المستهدفة

فيما يلي المدن الموجودة في منطقة ويست سابربان بوسطن التي استهدفتها Creative Cuisine. وجميع هذه المدن توجد بها أسر بمتوسط دخل مرتفع وأعداد كبيرة من الأزواج المتعلمين الذين لديهم أسر ومن أصحاب المنازل.

الملخص الديموغرافي
مجتمعات منطقة ويست سابربان بوسطن


المجتمع

متوسط
دخل
الأسرة

1996
الأسر

1996
السكان

نسبة إشغال
المالك

أزواج
/
أسرة
متوسط
الفئة العمرية

الدرجة الجامعية

ويستون

137077 EGP

3514

10321

87%

90%

42

68%

ويليسلي 116736 EGP

9070

27289

81%

88%

38

69%

لينكولن 101177 EGP

2806

7919

54%

89%

34

60%

وينشستر 100946 EGP

7698

20735

79%

87%

40

55%

لكسينجتون 99180 EGP

11145

29938

82%

86%

42

59%

نيوتن EGP94,753

30952

82798

69%

84%

39

57%

بيلمونت 84873 EGP

10080

24871

60%

84%

42

55%

بروك لاين 80039 EGP

26206

56034

43%

76%

40

64%

آرلينجتون 65610 EGP

19705

44200

57%

81%

42

42%

ووتر تاون 63636 EGP

14999

32174

46%

77%

41

41%

كامبريدج 63489 EGP

41264

93349

30%

63%

36

54%

المصدر: أنظمة Equifax لصناعة القرار الوطنية، 1996، مقدمة من Community Newspaper Company‏

اختراق السوق

توضح الأبحاث أن أكثر الأدوات الإعلانية فعاليةً لخدمة الطاهي الشخصي هي وضع إعلان مصور صغير في صحيفة مجتمعية أسبوعية تتمتع بقاعدة اشتراكات مدفوعة تتراوح من 5000 إلى 40000 قارئ. فجميع المجتمعات الواردة أعلاه لديها صحيفة مجتمعية أسبوعية، ورغم أن بعضها يوفر اشتراكات مجانية، إلا أن بعضها الآخر يشتمل على قاعدة من المشتركين ممن يدفعون رسوم اشتراك.

وفضلاً عن هذا، سيتم الاعتماد على الأدوات التسويقية التالية:

  • تقديم خصم بمقدار 100 EGP على الخدمة الأولية لعملاء المرة الأولى
  • إعداد قائمة بجهات الاتصال للإحالة إليها من خلال الأصدقاء والأسر وزملاء العمل والتعارف
  • وضع النشرات الإعلانية وبطاقات العمل في مواقع إستراتيجية
  • الإعلان من حينٍ لآخر في وسائل الإعلام الآخرى (مثل برنامج Boston Symphony‏)
  • الإصدارات الصحفية للصحف المجتمعية ومحطات الراديو

في مرحلة الاستفسار الأولية من قبل العميل المحتمل، سيتم الترتيب لموعد في منزل العميل لمناقشة الأمور المتعلقة بالخدمة المقدمة. وفي الاجتماع الأول، سيقدم رئيس الطهاة لدى Creative Cuisine عينات من قوائم الطعام وخيارات الوجبات. وسيتم ملء استبيان حول خيارات وتفضيلات الطعام. وبعد عرض نظام الأسعار على العميل، سيتم اختيار خطة وتحصيل شيك وتحديد موعد لتقديم الخدمة لأول مرة. وسيتم إجراء مكالمة هاتفية مع العميل لعرض قائمة الطعام المعدة وفق احتياجاته والحصول على موافقته على قائمة الطعام. وستُترك هدية صغيرة في موعد تقديم الخدمة لأول مرة وكذلك بطاقة شكر. وبعد ذلك، سيتم إجراء مكالمة متابعة بعد بضعة أيام من تقديم الخدمة للاستعلام عن مدى رضا العميل عن الوجبات المقدمة له. إذا كان هذا العميل تُقدم له الخدمة على سبيل التجربة، سيتم إجراء مكالمة إضافية بعد أسبوع من تقديم الخدمة لمعرفة ما إذا كان مهتمًا في أن يصبح عميلاً منتظمًا، وإذا كان الأمر كذلك، سيتم تحديد تاريخ لتقديم الخدمة بانتظام. ومن أجل تقديم الخدمة في المستقبل، سيتم ترك شيك محرر إلى Creative Cuisine في منزل العميل في تاريخ الخدمة.

تمتلك Creative Cuisine فرصًا لتأسيس نشاط تجاري مربح جدًا من خلال الاستفادة من الاتجاهات الرئيسية المتنوعة لفترة التسعينيات. ومع تزايد أعداد الأسر الثرية، تزداد طلبات هذه الأسر. ويمكن أن تساعد Creative Cuisine هذه الأسر على حل بعض من مشاكلهم وفي نفس الوقت تلبية متطلباتهم.

المشكلة

الحل المقدم من Creative Cuisine‏

  • الإرهاق المتزايد
  • عدم توفر وقت للطهي
  • كثرة القرارات
  • الرغبة في الطعام الصحي
  • كراهية التسوق في متاجر البقالة
  • الملل من تكرار نفس الأطعمة القديمة
  • عدم الشعور بالاهتمام الشخصي
  • إرهاق أقل
  • توفير الوقت للاسترخاء مع الأسرة
  • قرارات أقل
  • توفير طعام صحي
  • توفير خدمة التسوق بمتاجر البقالة
  • توفير التنوع في خيارات الأطعمة
  • توفير الشعور بالاهتمام الشخصي

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.