مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

مثال على خطة تسويقية - أزرار Mosaic‏,

Content provided by the U.S. Small Business Administration, Online Women's Business Center. SBA's programs and services are provided to the public on a non-discriminatory basis.

الخطة التسويقية التالية هي نموذج لخطة فعلية من إعداد شركة مملوكة لسيدة. وقد تم استخدام أسماء مستعارة بدلاً من أسماء بعض الشركات والمدن الحقيقية بناءً على طلب المالك.

بيان رسالة الشركة

من الناحية الفنية، فإن رسالة الشركة توجد في افتتاحية خطة العمل الكاملة والتي تعد الخطة التسويقية جزءًا منها. وقد تم تضمينها هنا لعلم القارئ من أجل الاطلاع عليها...

تزوِّد شركة Mosaic ولاية ميتشيجين بأروع أشكال الأزرار المتوفرة حاليًا، فهذه الأزرار تبهج جمهور المستهلكين وتعد بمثابة نقطة انطلاق للنشاط الإبداعي. وتؤمن Mosaic بأن التعبير الفني يثري الحياة البشرية، فهي تقدر قيمة مهارات الأيدي البشرية وحساسية مشاعر القلوب البشرية، كما تعتبر الأزرار قطع فنية صغيرة تجسد إبداع الشركة ونجاحاتها.

خطة Mosaic التسويقية

تاريخ الشركة ونبذة عنها

تعتبر Mosaic أحد متاجر البيع بالتجزئة المتخصصة التي توفر مجموعةً من الأزرار القديمة والعصرية والمصنوعة يدويًا من شتى أنحاء العالم. وتتميز هذه الأزرار عن غيرها من الأزرار المتوفرة في الأسواق بجودة خاماتها ومهارة صناعتها وتصميمها.

تسعى Mosaic جاهدةً لتوفير الشعور بالبهجة والمتعة لدى الأفراد. ولا شك في أن الأزرار من الأشياء المعبرة على نحو رائع والتي تضفي حيويةً غير متوقعة على الملابس. وترى الشركات المصنعة للملابس ميزةً تنافسيةً في استخدامها للأزرار المبهجة والمميزة. وتعمل شركة Mosaic على توفير هذه الأزرار للمشتغلين بالخياطة المنزلية وغيرهم من المعنيين بالأعمال التي تقوم على استخدام الإبرة. كما تساعد Mosaic موفري خدمات التصميمات الداخلية في عمليات تصميم شراشف الأسرّة وأغطية الأثاث وستائر النوافذ ذات الطابع الخاص.

ومع نمو الشركة وتطورها، ستعمد Mosaic إلى تأسيس استوديو عمل لتصميم أسطح المنسوجات. ولذا، ستُعقد على مدار العام ورش عمل حول الرسم والطباعة على المنسوجات وصباغتها. وستدار هذه الورش من قِبل مالك Mosaic الأوحد والفنانين الزوار ممن لهم باع وخبرات خاصة في هذا المجال.

بدأت Mosaic نشاطها التجاري في 5 أغسطس من عام 1996، بمخزون تُقدر قيمته بنحو 1050 EGP‏. وفي بداية الأشهر الثمانية الأولى من بدء العمل، تمت إضافة مخزون بقيمة 1290 EGP‏. وقد بلغ إجمالي المبيعات عن نفس الفترة 1376 EGP بمتوسط إجمالي شهري بقيمة 172 EGP. وقد شهدت المبيعات زيادة ثابتة على مدار فترة الثمانية الأشهر هذه.

وتشمل قائمة الشركات والمؤسسات المقدمة لها الخدمات ما يلي:

  • Machine Knitters Guild of Michigan
  • Michigan Embroiderers Guild
  • Sew for Profit of Michigan
  • The National Button Society
  • Home Fabrics
  • Smith-Wesson Designers
  • The Workroom

وقد كان مصدر تمويل الشركة هو الدخل الشخصي للمالك الأوحد لها وكذلك من الدخل الناتج عن المبيعات. وتنشد الشركة تمويلاً إضافيًا من أجل توسعة مخزونها وكذلك للأغراض الإعلانية.

وصف المنتج أو الخدمة

توفر Mosaic أزرار ملابس مصنعة ومشغولة يدويًا في مجموعة من المواد والتجهيزات. ونسبة كبيرة من هذه الأزرار مصنوعة من خامات طبيعية مثل القرون والعظام والخشب والزجاج والطين. وهذه الأزرار مصنوعة يدويًا من قِبل فنانين حرفيين حول العالم وهي مميزة بتصميمها الأصلي. كما تُقدم الأزرار المعدنية والتركيبية المصنعة مع تشكيلة من الأزرار الكلاسيكية والقديمة.

وتسهم هذه الأزرار في إضفاء طابع خاص على جميع الملابس. وتقدم Mosaic فرصة لإعادة ابتكار الملابس الجاهزة وتشرك الأشخاص في هذه العملية الإبداعية. والأزرار هي شكل من أشكال الزينة، فهي تسمح للأفراد بالتعبير عن أسلوبهم الشخصي بشكل متجدد.

لا يرغب "مصنعو" الملابس بعد أن استثمروا كثيرًا من وقتهم وطاقتهم في استخدام الأزرار بدون أن تكون لها أية ميزة سوى السعر الجذاب. فهم يسعون إلى تصميم أفضل الأزرار. وتساعد Mosaic الأشخاص في تحقيق ذلك وفي إتمام العملية بالكامل على نحو مرضٍ.

ويزداد سحر هذه الأزرار عندما تُستخدم لأغراض منزلية كشكل من أشكال التصميم على الوسائد وشراشف الأسرّة وستائر النوافذ.

وغالبًا ما تُشترى الأزرار لأسباب لا تتعلق بنفعها وفائدتها ولكن لمجرد الشكل الجمالي الذي تضفيه على الأشياء. وتمثل تشكيلات الأزرار القديمة استثمارًا جيدًا، كما تزيد قيمتها على مر الزمان.

وصف الموقع

تقع شركة Mosaic في Tower Building, 706 Main NW, Suite 200، ألتامونت، بولاية ميتشيجين. وهذا المبنى يعد علامةً تاريخية من أيام المدينة التي شهدت قطع أشجار الغابات وهو يشتمل على شركتين من شركات التصميم واثنى عشر استوديو من الاستوديوهات الإبداعية المخصصة لأغراض شرح الكتب والتصوير الفوتوغرافي والتلوين وتصميم الأسطح وصناعة الأثاث. كما يقع مبنى Gay-Tonekey Building السابق في 710 Main NW بجوار هذا المبنى وهو يحتوي أيضًا على العديد من استوديوهات التصميم. ولعل أبرزها استوديو Artists Studio وهو معرض للهدايا والإطارات المخصصة وكذلك معرض LaFontaine Gallery وهو معرض للفنون الراقية المميزة. فهذان المبنيان قد دعما المجتمع الفني في المنطقة لفترة تزيد على اثنى عشر عامًا من خلال تقديم أماكن مميزة من الناحية المعمارية وإيجارات منخفضة. وهما يعدان من علامات الفكر والنشاط الإبداعي في المجتمع، كما أنهما نقطتا جذب للعملاء المهتمين بالتعبير الفني. كما أن هذه المنطقة على وشك اكتساب اهتمام جديد حيث بدأت التجديدات في مصنع تنقية المياه السابق بالمدينة والذي سيتحول قريبًا إلى مطعم محلي بنظام الامتياز التجاري.

تقع Mosaic حاليًا في جناح بالطابق الثاني في مبنى Tower Building‏. ومع نمو الشركة وتطورها، سيتغير موقعها إلى الناحية الجنوبية من المبنى. ومن مزايا هذا الموقع الجديد هو سهولة الوصول للشركة من خلال الطابق الأرضي وتوفر مساحة كافية لتوسعة النشاط وتوفر رؤية أفضل للمكان من النوافذ الكبيرة وكذلك موقف للسيارات أفضل وقرب الشركة بشكل أكبر من تجار البيع بالتجزئة في المنطقة وأخيرًا التكلفة الاقتصادية المعقولة.

تحليل السوق

الصناعة
وفقًا لجمعية الصناعات الحرفية والخياطة المنزلية الأمريكية، فإن صناعة الخياطة المنزلية تسهم بمبلغ 3,5 مليار EGP من مبيعات تجارة البيع بالتجزئة في الاقتصاد القومي. وعلى مدار خمس سنوات من عام 1987 حتى 1992، ازدادت نسبة مشتري ماكينات الخياطة لأول مرة من 30 في المائة إلى 50 في المائة. وفي الخمس سنوات الأخيرة (من عام 1991 حتى 1996)، تضاعفت نسبة العضوية في نقابة الخياطة الأمريكية بزيادة قدرها 55 في المائة في عدد الفروع المحلية. ونحو ثلاثين مليون شخص في هذا البلد من هواة الخياطة الجادين.

ولعل السبب في هذه الزيادات يرجع إلى توفر ماكينة السرفلة. فهذه الماكينة تُستحدم في لفق وتشطيب وسرفلة الملابس في وقتٍ واحدٍ ومن ثمّ يقل الوقت المستغرق في الخياطة إلى النصف. كما أن صناعة الخياطة الآن أصبحت متطورة من الناحية التكنولوجية، مما يترتب عليه انعدام الاعتماد على إبر الخياطة وقص الخيط الزائد. كما ساهمت الذاكرات الحاسوبية في زيادة الإمكانات الإبداعية لماكينة الخياطة.

وتعد الخياطة إحدى الصناعات الإبداعية العديدة التي تقدمها Mosaic‏. ومع إعادة تقييم الأولويات في هذا البلد، أصبحت الأنشطة الترفيهية المنزلية تحتل مستويات أعلى من الاهتمام. ففي تقرير منظمة جالوب لعام 1990 حول الاتجاهات السائدة في الصناعات الترفيهية، ثبت أن الخياطة/الحياكة تحتل المرتبة الرابعة في قائمة الأنشطة التي يقوم بها جمهور العامة.

وفي شتى أنحاء ميتشيجين، توجد فروع محلية نقابية للخياطة والنسج والحياكة (الآلية واليدوية) والتطريز والتبطين. كما تستضيف ميتشيجين فرعًا محليًا من جمعية الأزرار الوطنية وهي تلك الرابطة التي تضم مجموعة من جامعي الأزرار.

السوق المستهدفة
وفقًا لرابطة الصناعات الحرفية والخياطة المنزلية الأمريكية، فإن المعلومات العامة للمشتغلين في صناعة الخياطة المنزلية تبدو على النحو التالي:
  • 75 في المائة من العاملين في هذه الصناعة من الإناث
  • تتراوح أعمارهن بين 25 و54 عامًا
  • من خريجي الجامعات
  • دخلهن الأسري يبلغ نحو 35000 EGP وأكثر
  • من محبي الفن والإبداع
  • خياطون بإمكانات وقدرات متنوعة

وهذه المعلومات مدعومة بالملاحظة المباشرة لعملاء Mosaic‏.

إن الأشخاص الذين يعملون بالصناعات الإبداعية يقدرون الصناعة اليدوية ويشترون منتجاتها لأنفسهم ولأصدقائهم وعائلاتهم. وعادةً ما يهتمون إلى حد بعيد بالأنشطة الترفيهية المنزلية مثل القراءة والعناية بالحدائق واستكشاف فنون الطهي.

وفي Altamount-Fairhills-Levine DMA، فإن 23 في المائة من الأسر تعمل بالخياطة و20 في المائة تعمل في الأعمال التي تعتمد على الإبر. وهذا المعدل أعلى من المتوسط المحلي ويتفوق في المقارنة على مدينة إنديانابوليس، مقر مؤسسة Buttons Galore التي تُقدر قيمة أعمالها التجارية السنوية بنحو 500000 EGP‏.

جدير بالذكر أن نسبة الأشخاص في Altamount-Fairhills-Levine DMA الذين يحضرون الأحداث الثقافية ويرعون معارضًا للأشياء القديمة والفنون الجميلة تزيد عن إنديانابوليس. وكذلك فإن الدخل المتوسط لهذه المنطقة أعلى قليلاً أيضًا من إنديانابوليس.

كما تخدم Mosaic أيضًا شركات التصميم التي تركز على التصميمات الداخلية السكنية. فالأزرار تُستخدم على نحو متزايد في المنزل كشكل من أشكال التصميم وكذلك من الأشياء التي تثير الاهتمام.

المنافسة
يتواجد المنافسون المباشرون للشركة في المدن الثلاثة المجاورة. وهم The Threadminder التي تعد من الشركات الموردة لخدمات الغزل والنسيج الإبداعية في ليفين، بميتشيجين؛ وThe Fabric Alley وهي من متاجر المنسوجات المتطورة في كاسهيل؛ ومتجرين للأزرار هما Chicago-Twelve Buttons وRenewal Buttons‏. ولعل مصدر قوة هؤلاء المنافسين يكمن في طول فترة عملهم في هذا النشاط التجاري. كما أنهم نجحوا في ترسيخ سمعتهم ووعي الجمهور بمنتجاتهم.

تقدم The Threadminder تشكيلة محددة من الأزرار غير التقليدية التي تُشترى من نفس الموردين الذين تتعامل معهم Mosaic وبنفس السعر. وهي تقدم نقطة تسوق مركزية لمجتمع الحياكة والنسج، ولكن الأزرار لا تشكل محور اهتمامهم. ولن يعرف المتسوقون عن توفر الأزرار في Threadminder إلا في خلال بحثهم عن منتجات الغزل. وتسعى Mosaic لاكتساب ميزة تنافسية من خلال التركيز على الأزرار وتقديم تشكيلة أكثر شمولاً وجاذبيةً.

تطور Threadminder سوقها من خلال تقديم دورات تدريبية في الحياكة والنسج. ويجد المشاركون من محبي فنون المنسوجات والألياف ضالتهم في استكشاف طريقة أخرى للتعبير الإبداعي. وستعمل Mosaic على توفير البرامج التدريبية أيضًا في هذا المجال.

من ناحية أخرى تكتسب Mosaic ميزةً تنافسيةً بفضل موقعها، فهي تقع في موقع مركزي ويسهل الوصول إليها من شتى أنحاء المدينة.

يحظى The Fabric Alley في كاسهيل بميتشيجين باهتمام المشتغلين بالخياطة الجادين الذين لا يبالون بإنفاق مبالغ طائلة على المنسوجات الممتازة. وهو يقدم تشكيلة كبيرة جدًا من الأزرار بنفس مجموعة الأسعار التي تقدمها Mosaic‏. ويمكن للمشتغلين بالخياطة أن يجدوا الأزرار والمنسوجات التي يريدونها في مكانٍ واحد. ولكن الوصول إلى هذه الأزرار صعب، فهي معروضة بشكل سيء ويجب أن يصر المتسوقون على تحديد مكان هذه الأزرار التي يرونها جذابة. وبمجرد تحديد موقعها، يجب أن يقوم العامل بإحضار الأزرار من المخزن قبل أن يقوم العميل بتقييمها بشكل كامل. وهذا الأمر مما لا شك فيه محبط ويستغرق كثيرًا من الوقت.

أما في Mosaic فإن الأزرار معروضة على نحو بارز يتفق مع الجودة التي تقدمها الشركة وشخصيتها. ومرةً أخرى ستكتسب Mosaic ميزةُ تنافسية على هذا المكان من خلال التركيز على الأزرار. كما ستكتسب الشركة ميزةً تنافسيةً أخرى بفضل موقعها، فالأشخاص الذين تنجح متاجر المنسوجات المحلية في تلبية احتياجاتهم وقد لا يريدون أو يقدرون على السفر والتنقل في شتى أنحاء الولاية سيعتمدون على Mosaic في الحصول على تشكيلة أزرار مميزة.

أما متجرا Twelve Buttons وRenewal Buttons، فهما يقدمان منتجات مميزة فيما يتعلق بجودتها وسعرها وخصائصها. ويقع مقر كلا المتجرين في موقع مركزي في منطقة شيكاغو العاصمية. وهما يمثلان النموذج الذي تسير Mosaic على نهجه.

ستسعى Mosaic إلى جذب عشاق الصناعة من محلات شيكاغو التجارية من خلال المثابرة على شراء الأزرار التي تتميز بأعلى مستويات الأصالة والإبداع. وسيتم استعراض مهارات الحرفيين المستقلين حيثما أمكن. كما ستحافظ Mosaic على مجموعتها الكبيرة من الأزرار الكلاسيكية والقديمة. ومن ناحية أخرى تعد علاقات الشركة بتجارة التصميمات الداخلية المحلية من العوامل الحيوية لنجاحها.

وثمة منافسة غير مباشرة مصدرها هو المتاجر متعددة الفروع المحلية. وهي Northeast Fabrics وWisconsin Fabrics وJoan's Fabrics وFieger's Fabrics، إلا أن Mosaic تقدم تشكيلة من الأزرار التي لا يمكن للعملاء أن يجدونها في هذه المتاجر والتي عامةً ما يكون سعرها أعلى. وستعمل Mosaic على جذب العملاء الذين يرغبون في إنفاق المال على الأزرار بشكل أكبر من المنسوجات من أجل مستويات أعلى من التميز في الشكل والتعبير.

الأهداف والإستراتيجيات الترويجية

لقد كان نقص الوعي المجتمعي أحد أكبر التحديات التي واجهت Mosaic في السنة الأولى التي بدأت فيها نشاطها التجاري، فقد كانت قاعدة العملاء في ذلك الوقت 90 شخصًا تقريبًا. وتهدف الشركة إلى مضاعفة هذا العدد من شهر يونيو حتى شهر أكتوبر ليصل إجمالاً إلى 180 عميلاً.

وتشمل إستراتيجيات الشركة لتحقيق هذا الهدف ما يلي:

  • تأسيس معرض بيع إضافي في سوق المنتجات الزراعية في أيام الأحد طوال فصل الصيف. وقد يتكلف تأسيس هذا المعرض مبلغ 210 EGP.
  • توزيع بطاقات العمل ونُسخ مقالة "Grandstand" عن Mosaic والتي ظهرت في مجلة Lifelike Magazine في يناير 1997، على أن تكون نقاط التوزيع هي سوق المنتجات الزراعية، وArts Alive Gallery Hop وUnderground Studio ومنطقة محلات التنظيف الجاف.
  • تركيب لافتات إضافية خارج مبنى Tower Building في 1 يونيو 1997، بتكلفة 75EGP‏.
  • توزيع نشرة إخبارية ربع سنوية على العملاء الموجودين وبعض الشركات المختارة. وستطلب النشرة الإخبارية من القراء الرجوع إليها، كما ستعلن عن التوسعات في المخزون وستعلمهم كذلك بترويجات المبيعات الحالية.
  • تأسيس وسائل لترويج المبيعات بشكل ربع سنوي في مايو وأغسطس ونوفمبر وفبراير.
    وسيتزامن الترويج لمبيعات مايو مع عيد الأم. وستتم دعوة العملاء لكوب شاي في الظهيرة، كما ستُقدم بطاقات هدايا مخفضة للأمهات.
    أما في أغسطس، فسيحتفل الفن التصويري بالذكرى السنوية. وسيتم التخطيط لعرض أزياء وسباق أو نشاط آخر.
    أما في نوفمبر، فسيتم التركيز على احتفالات نهاية العام،
    في حين سيدور محور العمل في شهر فبراير عن عيد الحب.
  • الإعلان في النشرات الإخبارية Woodbrook Weavers وMichigan Quilter's Guild وGreater Levine Embroiderers Guild‏. وتُقدر تكلفة نشر الموضوع بنحو 10EGP‏.
  • الاستمرار في الإعلان على صفحات دليل Greater Levine Yellow Pages بتكلفة 10,75 EGP شهريًا.
  • المشاركة في أنشطة جمع الأموال التي تقوم بها وسائل البث العامة مثل مزاد WYRU من خلال تقديم تبرعات في شكل بطاقات هدايا. (قيمة البيع بالتجزئة 30EGP والتكلفة الفعلية 15EGP‏)
  • إمداد مصممي التصميمات الداخلية بعينات من الأزرار المثبتة على المنسوجات لعرضها على عملائهم.

والهدف الآخر الذي تحتاج Mosaic إلى تحقيقه هو بناء المخزون. فستسمح أشهر الصيف بتوجيه جزء أكبر من موارد الشركة نحو زيادة المخزون.

  • ستقوم Mosaic بالإعلان في الصحف الأسبوعية للمنطقة، مثل صحيفة Retreat عن رغبتها في شراء أزرار قديمة.
  • ستسعى Mosaic إلى الحصول على الأزرار المصنوعة يدويًا من خلال الإعلان في قسم "الفرص" في The Art Calendar كمورد.

سياسية التسعير

تشتري Mosaic ثلاث فئات من الأزرار لإعادة بيعها، وهي: الأزرار المشغولة يدويًا والأزرار المصنعة والأزرار الكلاسيكية. نسبة هامش الربح على مستوى الصناعة 100 بالمائة.

متوسط سعر التجزئة للأزرار المشغولة يدويًا والأزرار الكلاسيكية هو 4,25 EGP‏. وتتراوح أسعار الأزرار المصنعة من 1,45 EGP إلى 2,00 EGP حسب نوع الخامات المستخدمة. فالأزرار المصنوعة من خامات طبيعية أغلى ثمنًا.

وعلى مدار ثمانية أشهر من عمل Mosaic في هذا النشاط التجاري، فإن أفضل أزرارها مبيعًا هو زر جوز الهند (كوروزو) الطبيعي الذي يباع بقيمة 1,20 EGP‏.

بنود البيع

تقبل Mosaic حاليًا الدفع نقدًا وبشيكات شخصية بقيمة مبلغ الشراء. ومع نمو الشركة وتوسعها، ستقبل الشركة التعامل ببطاقات الائتمان.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.