الصفحة الرئيسية  > إدارة المواد
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

إدارة المواد

Provided by SME.com.ph

ما المقصود بالشراء؟

الشراء هو عملية طلب المواد والخدمات والمعدات، وتوريدها. وأحيانًا يُشار إليه باسم الاقتناء. والهدف الأساسي منه هو شراء المواد بأقل تكلفة ممكنة وفقًا للجودة والخدمة المطلوبة. ووظيفة قسم المشتريات هي ضمان وجود توازن بين الإمداد بالمواد ومستويات المخزون بحيث يمكن الحفاظ على وضع الربحية فيما يتعلق بتكاليف المواد، هذا إلى جانب ضمان توفر إمداد مستمر من المواد للشركة.

ما هو إجراء الشراء الفعال؟

 فيما يلي توضيح لإجراء الشراء:

الخطوة الأولى – استلام طلب الشراء (PR) وتحليله

يتلقى قسم المشتريات متطلبات المواد أو الإمدادات من القسم الطالب، ويقوم بتحليلها. توجد هذه الطلبات في نموذج طلب الشراء الذي يتضمن تفاصيل الطلبات مثل الكمية ومواصفات المنتج.

 الخطوة الثانية – اختيار مصادر التوريد المحتملة

إذا كانت المواد أو الإمدادات المطلوبة ليست صنفًا جديدًا، فسيراجع فريق عمل المشتريات ملفاتها للبحث عن سجلات الموردين الموجودين لمثل هذه الطلبات، وإلا فسيستلزم الأمر إما مراجعة دليل الأعمال التجارية أو الإنترنت أو المصادر الأخرى الممكنة للبحث عن موردين محتملين.

الخطوة الثالثة – إصدار طلبات عروض الأسعار

إذا لم يكن هناك مورِّد منتظم للمواد أو الإمدادات المطلوبة ولم تكن هناك نية للبحث عن موردين جدد، فسيتم الاتصال بالمورِّد الموجود. لكن سيُطلب من الموردين الجدد أو المحتملين تقديم عروض أسعار ليقوم قسم المشتريات بتقييمها.

الخطوة الرابعة – اختيار المصدر المناسب

بعد تلقي عروض الأسعار، يتم تقييم الموردين. وتتضمن معايير التقييم ما يلي:

•  عروض الأسعار

•  المواصفات

•  القدرة على التسليم

•  مدى موثوقية المورِّد وإمكانية الاعتماد عليه

•  سمعة المورد

•  إمكانية تقديم تخفيضات على الكميات الكبيرة

•  إمكانية إنشاء علاقة طويلة الأجل مع المورِّد

يعتمد اختيار المورِّد المناسب على نوع الصنف الذي يتم شراؤه وأهميته.

الخطوة الخامسة – تحديد السعر المناسب

بعد اختيار المورِّد، يجب أن يتفق الطرفان على السعر المناسب. وتنطوي هذه الخطوة على المفاوضات الخاصة بالسعر أو التخفيضات على الكميات الكبيرة والترتيبات الأخرى.

الخطوة السادسة – إصدار أمر الشراء ( PO )

بعد الاتفاق على السعر واعتماده، سيتم إصدار أمر شراء للمورِّد مع التأكيد على التفاصيل المقدمة في نموذج طلب الشراء. وتقع على عاتق قسم المشتريات مسؤولية متابعة المورِّد ليس فقط فيما يتعلق بالالتزام بمحتوى أمر الشراء (PO) فقط ولكن فيما يتعلق بجدول التسليم المتفق عليه.

الخطوة السابعة – تحليل تقارير الاستلام واعتماد فاتورة الدفع للبائع

قبل اعتماد فاتورة الدفع للبائع، تكون مسؤولية المشتريات، من خلال قسم الاستلام التابع له، تقييم محتوى التسليم كما هو موضح في تقرير التسليم في مقابل أمر الشراء (PO) وطلب الشراء (PR). قد يتم أخذ عينات عشوائية من البضائع لتحديد دقة المحتوى وفقاً لما هو موضح في تقرير الاستلام. والمراقبة الصارمة للجودة أمر ضروري في هذه المرحلة.

ما منهجيات الشراء المختلفة؟

تختلف منهجيات الشراء تبعًا لما إذا كان الصنف ذا قيمة منخفضة أو مرتفعة، أو ما إذا كان له تأثير كبير أو محدود على العمل (راجع الشكل 1).

الشكل 1 – منهجيات شراء خاصة

التأثير على العمل

     

كبير

 

أصناف ذات قيمة منخفضة (LV) وتأثير كبير على العمل (HBI)‏

الشراء المعتمد على التكلفة

أصناف ذات قيمة مرتفعة (HV) وتأثير كبير على العمل (HBI)‏

شراكات المورِّدين

محدود

أصناف ذات قيمة منخفضة (LV) وتأثير محدود على العمل (LBI)‏

شراء السلع

أصناف ذات قيمة مرتفعة (HV) وتأثير محدود على العمل (LBI)‏

عملية تقديم العطاءات

 

 

منخفض

مرتفع

إجمالي قيمة المنتج

فيما يلي وصف لمنهجيات الشراء المختلفة:

الأصناف

تصنيف الأصناف

الوصف

منهجيات الشراء

الأصناف الروتينية

أصناف ذات قيمة منخفضة وتأثير محدود على العمل

أصناف يمكن شراؤها من أي مكان مثل المستلزمات المكتبية

شراء السلع

الأصناف الأساسية متعددة الموردين

أصناف ذات قيمة منخفضة وتأثير كبير على العمل

أصناف ذات قيمة منخفضة لكنها تحتاج إلى إمداد مستمر

الشراء المعتمد على التكلفة

أصناف عنق الزجاجة

أصناف ذات قيمة مرتفعة وتأثير محدود على العمل

أصناف ليس لها تأثير مباشر على عمليات الشركة ولكنها مرتفعة التكلفة (مثل السيارات وأجهزة الكمبيوتر)

عملية تقديم العطاءات؛ برنامج اعتماد الموردين

الأصناف الحرجة

أصناف ذات قيمة مرتفعة وتأثير كبير على العمل

أصناف شديدة الأهمية لعمليات الشركة فيما يتعلق بالتأثير وقيمة المنتج

شراكات الموردين/عقود الشراء

المراجع:

•  ستانلي إي فوست وستفين آر كلينتون، Enhancing Logistics Performance to Improve Competitiveness of Manufacturing Organizations (دعم الأداء اللوجيستي لتحسين تنافسية مؤسسات التصنيع)، Production and Inventory Management Journal (مجلة الإنتاج وإدارة المخزون)، الربع الأول من عام 1996، الصفحات من 40 إلى 46.

•  جوزيف آر كارتر، Is Purchasing Really Strategic? (هل الشراء إستراتيجي حقًا؟) International Journal of Purchasing and Materials Management (المجلة الدولية للشراء وإدارة المواد)، شتاء 1996، الصفحات من 20 إلى 28.

•  ليزا م. إيلارم وأوين آر إيديس، A Case Study of Successful Partnering Implementation (دراسة حالة للتطبيق الناجح للشراكة) International Journal of Purchasing Materials Management (المجلة الدولية للشراء وإدارة المواد)، نوفمبر 1996، الصفحات من 20 إلى 28.

•  ريتشارد بي تشيس ونيكولاس جيه أكويلانو Chapter 17 – Materials Management and Purchasing, Production and Operations Management: Manufacturing and Services (الفصل 17 - إدارة المواد والشراء، الإنتاج وإدارة العمليات: التصنيع والخدمات) ، الطبعة السابعة، 1995، الصفحات من 694 إلى 732.

•  ويم جي بيمانز وماريز جيه براند، Reverse Marketing: A Synergy of Purchasing and Relationship Marketing (التسويق المعكوس: التعاون بين الشراء والتسويق بالعلاقات)، International Journal of Purchasing and Materials Management (المجلة الدولية للشراء وإدارة المواد)، صيف 1995، الصفحات من 29 إلى 37.

•  تشارلز إيه واتس، وكي يونغ كيم وتشان كيه هان، Linking Purchasing to Competitive Strategy (ربط الشراء بالإستراتيجية التنافسية) International Journal of Purchasing and Materials Management (المجلة الدولية للشراء وإدارة المواد)، ربيع 1995، الصفحات من 3 إلى 8.

Copyright © 2016, SME.com.ph. All Rights Reserved.
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.