الصفحة الرئيسية  > اصقلوا مهاراتكم الخاصة بعروض تقديم المبيعات
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

اصقلوا مهاراتكم الخاصة بعروض تقديم المبيعات

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


حين تقومون بعرض للمبيعات فأنتم تملكون فرصة فريدة لكسب إعجاب عميلكم المرتقب على أًصعدة عدّة في آن معاً: سيؤدى مظهركم الخارجى وانتقاءكم للكلمات وسلوككم العام ومستوى حماستكم دورا هاماً في الانطباع الذي ستتركونه في النفس سواء أكان قوياً أم مقنعاً أم ضعيفاً أم غير فعّال. وعلى الرغم من أنّ عروض البيع لا تتشابه في ما بينها (أو يجب ألا تتشابه بالأحرى) فهناك بعض العناصر المشتركة في جميع العروض الناجحة. اتبعوا الإرشادات أدناه ليكون عرضكم التالي أفضل ما يكون.
الحماسة
لن تتمكنوا من إقناع ألأخرين ما لم تكونوا مقتنعين جداً أنفسكم. لذا يجب أن تكونوا على ثقة تامة بما تعرضونه وبالتالي قوموا بإيصال هذه الثقة لمستمعيكم من خلال حماستكم . هذا لا يعني بالضرورة التحدث بسرعة أو بصوت مرتفع، ولكنه يعني أن تكون مفعمين بالحيوية وواثقين بأنفسكم عند توضيح النقاط التي ترغبون في إيصالها إلى عميلكم وكذلك عندما يطرح الأخير الأسئلة.

البساطة
لا تحاولوا إبهار المستمع بالمصطلحات أو الكلمات البراقة فقليلاً ما يتأثر الناس بلغة لا يفهمونها بسهولة، بل من الأرجح أن الأمر سيختلط عليهم وسيصابون بالملل. عبّروا عمّا تعنونه بوضوح وبدقة. كونوا على طبيعتكم وتحدثوا بمفردات تستخدمونها في أحاديثكم اليوميّة المعتادة.
التحقق من اهتمام المستمعين
تذكروا أنّ المستمعين يتفاعلون مع المتكلّم الذي يقوم بعرض مقنع وناجح. إذن أثناء تقديمكم للعرض تحققوا دائماً من عملية التواصل مع الحاضرين بطرح أسئلة مثل : "هل ما قلته واضح حتى الآن؟" أو "أعتقد أن هذه من أهم الأمور بالنسبة إليكم، أليس كذلك؟"


النظر في عيني المستمعين
إذا التقت عيناكم بعيني شخص معيّن، فإن احتمال كسب ثقتـه سيكون أكبر. تذكروا أن عرض التقديـم يماثل الحوار لذا فليكن اتصال عينيكم بأعين جميـع الحاضرين مستمراً ولا تركزوا علي شخص أو أثنين فقط من الذين تعتبرونهم الأشخاص الأكثر أهميّة. ليس من الضروري أن تعرفوا من سيقوم بالدور الرئيسي أو مدى تأثيرهم في عملية اتخاذ القرار فغض الطرف عن أي من الحاضرين لا يفيد مطلقاً.

ضعوا أنفسكم مكان المستمع
اجعلوا عرضكم مثيراً للاهتمام وتوضيحياً وانتبهوا إلى الوقت الذي يستغرقه. ضعوا أنفسكم مكان المستمع واسألوا أنفسكم: "ما الذي أريد سماعه ورؤيته في هذه اللحظة؟" تذكروا أنه لا يوجد لدى عميلكم أيّ اهتمام فطري تجاهكم أو تجاه ما تقومون ببيعه لذا يجب أن تخلقوا الاهتمام لديه من خلال الإجابة عن الأسئلة التي يطرحها: "ماذا بعد؟" "ما مصلحتي في ذلك؟" "وكيف أستفيد من ذلك؟"

حسن التمرّن
لا تظنوا أن بوسعكم إعداد عرض تقديمي ناجح في لحظته. خططوا لعرضكم بحرص وتمرّنوا عليه عدة مرات لصقل أسلوبكم وبناء ثقتكم بنفسكم. ادرسوا توقيتكم. إذا كنتم تستخدمون شرائح أو جداول بيانية تأكدوا من أن ترتيبها وتسلسلها صحيحان. حاولوا توقّع الأسئلة أو المواضيع التي قد يطرحها العميل وأعدوا الإجابات لها مسبقاً.

الهندام من أسرار النجاح
في عصرنا هذا الذي لا يفرض اللباس الرسمي الصارم في المكاتب والحياة المهنية يصعب أحياناً اختيار الملابس المناسبة. ولكن كقاعدة عامة يجب أن تكون ملابسكم بنفس المستوى الرسمي للأشخاص الذين ستقومون بمقابلتهم على الأقل ومن الأفضل دائماً أن تميلوا نحو المبالغة في التأنق. عندما تساوركم الشكوك، ارتدوا ملابس رجال الأعمال التقليدية.

إنهاء العرض بلباقة
سواء أعتبرتم عرضكم ناجحاً أم لا اختموه تاركين المجال مفتوحاً لاتصالات مستقبلية. انهوا مداخلتكم دائماً بشكر العميل على الوقت الذي خصّصه لكم .

 

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.