الصفحة الرئيسية  > التجارة الالكترونية
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

التجارة الالكترونية

Provided by My Own Business, Content Partner for the SME Toolkit
ما هي التجارة الالكترونية؟
هل موقع التجارة الالكترونية مناسبٌ لشركتك؟
  تسجيل اسم الملكية الخاص بك
  البحث عن المضيف
  تركيب الخادم الخاص بك وصيانته
  مزودي خدمة المضيف
  تأسيس موقعك الالكتروني
  توظيف مطور شبكة انترنت محترف
  تصميم موقعك الالكتروني
 
اجعل موقعك سهل الاستخدام
 
غذي موقعك بمحتوىً مفيد
 
شجّع العملاء ليدلوا بآرائهم
 
أنشأ قائمةً بريدية
  إعلانات شبكة الانترنت
  محركات البحث
  استخدام مفاتيح الكلمات – خاصة ب (meta tags)
  إدخال موقعك
  افحص مكانة موقعك بانتظام
  E-Bay


نظرة عامة على التجارة الالكترونية

ما هي التجارة الالكترونية؟
إن التجارة الالكترونية هي بيع المنتجات والخدمات عن طريق الانترنت. وهي أسرع قطاعٍ اقتصاديٍ نامي في الوقت الحاضر. فهي تسمح لأصغر الشركات في الوصول بمنتجاتها أو رسالتها إلى الجمهور العالمي مع أقل تكلفةٍ ممكنة. وفي الوقت الحاضر، هناك أكثر من 250 مليون نسمة يستخدمون الانترنت حول العالم. 

كما أن 69% من الأشخاص الذين يستخدمون الانترنت قاموا بشراء أحد السلع على الأقل منذ ثلاثة أشهر. ويتوقع المحللون أن تصل مبيعات الانترنت إلى 3.2 تريليون EGP بحلول عام 2004. كما أن معدل دخل مستخدم الانترنت هو 59.000 EGP ، مما يجعله قطاعاً ديموغرافياً جذاباً لاستهداف شركتك.

هل موقع التجارة الالكترونية مناسب لشركتك؟

نعم على الأغلب. غير أن ذلك يعتمد على طبيعة عمل شركتك. فإذا كنت تملك متجر كتبٍ صغيرٍ ومستقل، فهل لديك فرصةٌ جيدة لأن تصبح غنياً وتبيع كتبك على شبكة الانترنت؟ لا، على الأغلب. فشركات من قبيل (Amazon.com و Barnes & Noble) قد رسخّتا اسمهما في السوق، كما أن حجمهما الكلي واسمهما المعروف وعلاقات الثقة التي تتمتعان بها مع عملائهما تسمح لهما بالسيطرة على السوق وبسعرٍ جيد (بسبب سياسات الاقتصاد في النطاق) وإخلاص عملائها المنقطع النظير.   

وبالرغم من ذلك، فيوجد طرقٌ متعددة إن كنت تملك متجر كتبٍ محلي، للوصول إلى عملاء جدد، وجعلهم يتعرفون عليك بشكلٍ أفضل، وتشجيعهم على القدوم إليك مرةً بعد أخرى، فقد تعرض عروضاً تشجيعية خاصة أو قراءات لمؤلفين. لذا فإن الثقة ستكون حجر الزاوية في تجارتك الالكترونية. كما قال السيد (Warren Buffett): "إن لم تكن تعرف المجوهرات، اعرف الجواهرجي".

قد لا يتم تأسيس موقعٍ لبيع منتجاتك على الانترنت فحسب. فمن الممكن أن يخدم ذلك أغراضاً متعدداً، حيث أنه قد يدعم المبيعات في متجر التجزئة الذي تملكه. فإذا كنت تبيع منتجاً فريداً من نوعه؛ من قبيل كلأ الحنطة أو شوكولا الذواقة، من الممكن أن تحقق النجاح عن طريق الوصول إلى العملاء في أنحاء الدولة التي تسكن فيها (أو العالم، إن أردت) لؤلئك الذين لا يمكنهم الحصول على تلك المنتجات في مدنهم وقراهم.    

لكن استخدام الانترنت في التجارة الالكترونية لن يضمن لك المنافسة القوية مع أصحاب الباع الطويل من المنافسين. فهم يملكون بالفعل الجرد والتوصيل وأنظمة التسويق المناسبة وبإمكانهم توصيل السلع بنفس سعر الذي تقدمه (أو أقل منه). وبالرغم من ذلك، فإن من إيجابيات الانترنت أنه يوفر جمهوراً عالمياً من العملاء المحتملين وهو سوقٌ مفتوحٌ طوال الوقت.

فيمكن لعملائك الوصول إلى المعلومات عن شركتك على مدار ساعة وطوال أيام الأسبوع. هل تذكر كم مرة أردت معرفة معلومات عن متجرٍ ما، فبحثت عنها في الصفحات الصفراء، واتصلت بهم صباح يوم الأحد لترى أن محلهم مقفل؟ ومن المؤكد أن غالبية الشركات لديها رسائل مسجلةٌ تخبرك أن شركتهم مقفلة ومن ثم تعلمك بساعات الدوام الرسمي.    

غير أن من الأفضل أن لا توفر المعلومات عن ساعات الدوام في متجرك فحسب لعملائك المحتملين طوال اليوم، بل معلومات كاملة عن المنتج الذي تقدمه، وبإمكانك إضافة الصور أو حتى مقاطع الفيديو، كما يستطيع عملائك أن يشتروا منك على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع. لذا يجب أن يتم الإعلان عن موقعك الالكتروني في كل مكان بما في ذلك موقع عملك والوسائل البيعية والإعلانات. 

تأسيس موقعٍ الكتروني

تسجيل اسم الملكية الخاص بك

لكل موقعٍ على شبكة الانترنت اسمٌ خاصٌ به، مثل (Amazon.com و Pets.com). هذا هو "اسم الملكية الخاص بك". فهو اسمٌ فريد من نوعه يعّرف بك عند كل الحواسيب التي تستخدم الانترنت، وعليك أن تقوم بتسجيل اسم موقعك من خلال ما يُسمى ب(Internic)، وبالتالي تعرّف الحواسيب على شبكة الإنترنت بوجودك عليها. حالما يتم تسجيلك؛ ما إن يكتب مستخدمو الانترنت (www.yourcompanyname.com) في المستعرض الخاص بهم، فسيتم نقلهم مباشرةً إلى موقعك الالكتروني.

ويوجد في الوقت الحاضر عددٌ من الشركات التي تساعدك على تسجيل اسمك على شبكة الانترنت، من قبيل: (Network Solutions, Register.com, worldwidedomains.com, domainit.com) وغيرها الكثير، لكن تذكّر، أن الكثير من الأسماء الشائعة والمباشرة تم تسجيلها بالفعل، (فهناك أكثر من 20  مليون اسم تم تسجيله). فبإمكانك حينها استخدام خدمة تُُسمى (Whois) لمعرفة ما إذا كان الاسم الذي اخترته تم تسجيله مسبقاً. ويوجد في موقع (Register.com) خانة بحثٍ خاصة ب(Whois) لهذا الغرض.  


وفي حين هناك امتدادات أخرى غير ".com"؛ إلا أنها أسهلها في التذكر. وتشمل بعض الامتدادات ".org" التي تعني المؤسسات التي لا تستهدف الربحية، و"edu" للمواقع التعليمية و".gov" للمواقع الحكومية. أما الامتدادات الأقل شيوعاً فتشمل ".ro"- ".gs"- ".cc"- ".vg."وهذه غالباً ما تكون امتدادات عالمية. وعلى الرغم من إمكانية تسجيل اسم موقع من قبيل (mufflershop.cc) (مع العلم أنه تم تسجيل mufflershop.com في شهر أغسطس لعام 1999) فقد يجد الناس صعوبةً في تذكر عنوان موقعك الالكتروني، فإذا ما كتبوا (mufflershop) في المستعرض الخاص بهم، غالباً ما سيأخذهم ذلك إلى منافسك موقع ".com" بدلاً من موقع.

وفي البداية، حاول إيجاد اسمٍ سهل التذكر".com" لموقعك. وحالما يتم تسجيل اسم الملكية الخاص بك بنجاح، فهو لك. وهو يكلف حالياً حوالي 35 EGP في السنة لتسجيل اسم الملكية الخاص بك، وعادةً ما يكون ذلك لسنتين على الأقل. 

لكن تذكر أن اسم الشركة والعلامة التجارية والشعارات والتصميم التي يتم استخدامها في موقعك يتطلب علامةً تجاريةً مناسبةً وحماية حقوق ملكية تشرف عليها قوانين الملكية الفكرية. ويجب استشارة محاميك في هذه القضية لتجنب المفاجئات السيئة (منها على سبيل المثال: إذا كان شعار شركتك تمتلكه شركةٌ أخرى)   

العثور على المضيف

في دروسٍ سابقة من (My Own Business) تناولنا المواقع ومساحات التأجير لشركتك. وبطريقةٍ مماثلة فإن شركتك على الانترنت بحاجة إلى موقعٍ تستقر فيه أيضاً. وسيعتمد اختيارك على عددٍ من العوامل. فقد تختار أن تشتري (من خلال امتلاكك لخادم شبكةٍ خاصٍ فيك) أو تستأجر (باستضافة موقعك من خلال مزودي خدمة استضافة المواقع).   

تركيب الخادم الخاص فيك وصيانته

يماثل تركيب الخادم الخاص بك امتلاكك لمتجرٍ خاصٍ فيك. فأنت من يقوم بتركيب وصيانة الحاسب (الخادم) الذي يتصل به الناس على شبكة الانترنت حين يزورون موقعك. إن امتلاكك لخادمٍ خاصٍ فيك يمكن أن يكون استراتيجياً حين تملك قاعدة بيانات ضخمة للمخزون البيانات الخاص بك ومتابعة عملائك، وفي نفس الوقت مزايا برمجة متقدمة. وتتطلب هذه الطريقة مقداراً كبيراً من الخبرة والمعرفة التقنية. كما أن شراء الخادم الخاص فيك وتركيبه هو أكثر تكلفةً على المدى القصير. فالخادم ينبغي أن يكون مشغّلاً ومتصلاً بالانترنت على مدار الساعة. أما إذا تم إطفاؤه، فلن يمكن الوصول إلى موقعك على الشبكة.  

كما تحتاج إلى اتصالٍ سريعٍ بشبكة الانترنت، الأمر الذي يكلفك بضع المئات من الريالات أو أكثر في الشهر، لضمان الدخول السريع إلى موقعك في أوقات الذروة. ولعلك تتذكر حين عرضت (Victoria's Secret) عرض أزياء خلال مباريات الكرة الأمريكية، تدفق عشرات الآلاف من عشاق الكرة الأمريكية ومتسوقي ملابس النوم على الموقع، مما أصابه بما يشبه العجز.  

ومن فترةٍ بسيطة عرض موقع (weddingchannel.com) ارتباطاً مع برنامج أوبرا كل أطفالي (All My Children)، وتم تشجيع زائري الموقع على الدخول إلى الموقع والتصويت لأحد الفساتين الذي سترتديه إحدى الشخصيات الأساسية في زفافها. مما أدى إلى ازدحام الموقع بالزائرين وأولئك الذين يحاولون دخوله في نفس الوقت. لذا يتعين أن يناسب حجم الخادم الخاص بك وسرعته الطلب في أكثر الأيام ازدحاماً، وإلا فإنك ستطرد عملائك المحتملين.   

خدمات المضيف

لعل الحل الأمثل للشركات التي لا تريد تحمل الأعباء التقنية المتعلقة بعمل مضيف خاص لها هو توظيف أحد مزودي خدمة المضيف على الشبكة لاستضافة موقعك. إن استخدام خدمة استضافة مشابهٌ لاستئجار عقارٍ لمتجرك. وتتراوح الرسوم الشهرية من 200-10 EGP للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. يتكلف فيها مزود خدمة المضيف بالتفاصيل التقنية لصيانة الخادم، وسيتوفر لك الوقت لتطوير محتوى موقعك على الانترنت.  

ومن الممكن أن يوفر مزود خدمة المضيف "إحصائيات المستخدم" التي تسجل عدد الزائرين لموقعك. واعتماداً على حجم موقعك ومدى تعقيده، غالباً ما تكون خدمة المضيف حلاً يتميز بتكلفةٍ معقولةٍ لغالبية الشركات الصغيرة. وتقدم مصادر من قبيل "thelist.com" و"Cnet.com" قائمةً من مزودي خدمة المضيف بإمكانك المقارنة والاختيار منها.
تأسيس موقعك الالكتروني

تحتاج شركتك إلى أن تحدد ما إذا كانت تريد توظيف مطورين محترفين لشبكة انترنت لتأسيس موقعك الالكتروني أو تأسيس موقعك "داخلياً". وكلا الخيارين لهما مزايا ومنافع. 

توظيف مطوّر مواقع محترف:

قبل توظيف مطورٍ لشبكة الانترنت، من الأهمية أن تقوم بواجبك. فما هو هدف موقعك؟ هل يخدم كمطويةٍ لمنتجاتك، أم أنك تخطط لبيع منتجاتك أو خدماتك على الانترنت؟ وما هي ميزانيتك؟ ومن سيكون مسؤولاً عن صيانة موقعك؟ ومن سيقوم بالتصميم وإضافة المعلومات على موقعك؟ ومن هو مالك حقوق الملكية لهذه المواد؟ وهل سيكون المطور مسؤولاً عن التسويق بالإضافة إلى التصميم في موقعك على الشبكة؟

حالما تكون لديك الإجابة على تلك الأسئلة، ابدأ بعمل مقابلات مع مطوري مواقع الانترنت. تأكّد من اطلاعك على المواقع الالكترونية التي قاموا بإنشائها واسأل عن عملاء آخرين من الممكن أن ترجع إليهم بخصوص تعاملهم مع أولئك المطورين. واسألهم عن تجربتهم مع مطوّر المواقع الذي قد تتعامل أنت معه. هل قدموا المنتج في الوقت المحدد وبسعرٍ معقول؟ وهل استمعوا بإنصات وقدموا منتجاً وافق تطلعات الشركة.    

بعد اختيار المطّور الذي ستتعامل معه، رتّب عقداً مكتوباً يحدد مسؤوليات ذلك المطّور، والجدول الزمني لإكمال المشروع والميزانية التفصيلية لكامل المشروع. وينبغي أن يتضمن العقد إجراءات الصيانة الدائمة للموقع. 

إن كتابة عقد الموقع الالكتروني يمنحك مزايا متعددة. فالمطور المحترف لديه المعرفة التقنية لتأسيس موقعٍ يعمل على كل المستعرضات، كما من المفترض أن يكون مطلعاً على التقنيات الحديثة. سواء أكانت --(Flash animation)، أو (Javascript)، أو (أدوات التمكين enabled tools)، أو الصوتيات والسمعيات المرفقة—وحلول التجارة الالكترونية. ومن شأن الاستثمار في المطور المحترف أن يمنحك وقتاً أكثر لتأسيس شركةٍ ناجحة ويقلل من الوقت الذي تقضيه في تعلم أساليب التجارة الجديدة حين تكون أنت مطّور موقع الانترنت بنفسك.  

تصميم موقعك الالكتروني الخاص بك

بصرف النظر عن منافع استخدام مطّورٍ خارجي، فإن العديد من الشركات تختار أن تنشأ مواقعها بنفسها. فإذا كانت لديك أو لدى أحد موظفيك اهتماماً خاصاً في الحواسيب وتصميم مواقع الانترنت، فإن هذا سيكون حلاً أقل تكلفة. ويجب أن لا يضيف مصمم الموقع الذي تتعامل معه خطوط كتابةٍ غير مألوفة أو مميزة. فمن الأفضل المحافظة على خطوط الكتابة التقليدية والشائعة الاستخدام التي من السهل أن يتم طباعتها أو حفظها في الملفات. 

إن أدوات من قبيل (Microsoft Frontpage) و(Macromedia's Dreamweaver) تسمح لك بتأسيس مواقع الكترونية وبدون معرفةٍ سابقة (معرفة شاملة) بلغة (HTML)، إن برامج التحرير هذه التي توظّف مفهوم "ما تراه هو ما تحصل عليه" مشابهةٌ لبرامج من قبيل (Microsoft Word)، حيث أنك تدخل نصاً ورسومات في الصفحة الخاصة بك ومن ثم تدخل أدوات ربطٍ مناسبة. ومن ثم يولّد البرنامج شفرة (HTML) لك. وتعطيك النماذج المحددة مسبقاً مظهراً ثابتاً لكامل موقعك، كما تسمح لك الأدوات الداخلية أن تغير أدوات الربط في الموقع بأكمله. 

في حين أن هذه البرامج تم تطويرها بشكلٍ كبير في السنوات القليلة الماضية، إلا أنها ليست بديلاً مثالياً للمواقع التي يبتكرها مطور شبكة الانترنت المحترف. فالكثير من السمات المتقدمة مثل الأشكال التفاعلية وقدرات التجارة الالكترونية، من الصعب إدخالها على الموقع. وكل ساعةٍ تقضيها وأنت تحاول حل مشكلةٍ يواجهها موقعك هو وقتٌ يضيع من وقت إدارة الشركة.

 إن لم تسمح لك ميزانية الشركة بتوظيف المحترفين وكانت لديك رغبةٌ حقيقية في معرفة كيفية ابتكار موقعك، اقضٍ وقتاً في تعلم كيفية تأسيس موقعك بنفسك من معلمين عبر شبكة الانترنت. لكن تذكّر: أنك ستطرد عملائك إذا ما صممت موقعاً غير محترف. فمصداقيتك على المحك هنا، وإذا كان يصعب التنقل في موقعك، أو يحوي أدوات ربطٍ أو صورٍ لا تعمل، أو محتوياتٍ قديمة؛ فلن تكسب ثقة عملائك.  


نصائح في تصميم موقعٍ الكتروني ناجح

اجعل موقعك سهل الاستخدام. في حين أن من المغري امتلاك موقع متقدم يحوي كل الأنواع والأشكال من الأزرار والوظائف، لا تنسى الأساس هنا. فالفشل هو قدرك إن لم يستطع زائر الموقع التنقل بنجاحٍ في موقع. احرص على تقديم أدوات تنقلٍ واضحةٍ وسهلة الفهم في كل صفحةٍ من موقعك. ولا تعتمد على الأزرار الصورية لأدوات الربط التي تستخدمها. فليس كل المتنقلين في الشبكة يملكون مستعرضات يمكنها تشغيل الأزرار الصورية، كما أن بعضهم لا يشغّلون خاصية أزرار الصور عن عمد لتسريع وقت التحميل. لذا زوّد الموقع بأدوات ربطٍ نصية. 

قدّم محتوىً مفيداً. لا تعتمد على البيع فقط! ففي الوقت الحاضر، لا يكفي أن تملك موقعاً يورد منتجاتك ويقدم خدمة عربة التسوق للشراء. إذا أردت أن يعود لك الزائرون مرةً بعد أخرى، زوّدهم بمحتوياتٍ مفيدة. فإذا كنت تبيع أدوات تزلج على الجليد؛ يمكن أن يحوي موقعك الظروف المناخية المحلية للتزلج، ومقالاتٍ عن آخر صيحات الموضة في أزياء التزلج، وأخرى عن المنتجعات, أو أي معلومات أخرى يمكن أن تجعل زوار الموقع يعودون مراراً وتكراراً. وإذا كان الموقع خاصاً بأصحاب الشهادات المعتمدة في المحاسبة؛ فيمكن أن يحوي نصائح خاصة بالضرائب، ويوفر أدوات ربطٍ لاستمارات وكالة إدارة الضرائب. ومن ناحيةٍ أخرى يمكن أن توفر خدمة الرعاية مقالات عن كيفية استضافة حفلةٍ ناجحة.

شجّع التعرف على آراء العملاء عبر تعبئة استمارات الانترنت والبريد الالكتروني. اسأل العملاء عن حاجاتهم. هل وجدوا ما كانوا يبحثون عنه؟ كيف يمكن أن يكون موقعك مفيداً وسهل الاستخدام؟ أنصت إلى مشاكل عملائك واحباطاتهم. وسيخبرونك عن أعمالك التي يحبونها أو تلك التي لا يرون أنك تبلي فيها بلاءً جيداً.  

أنشأ قائمةً بريدية. إن غالبية العملاء يمقتون البريد غير المرغوب به المسمى ب"spam" . إن الإستراتيجية المستحسنة هنا هو إنشاء قائمة بريد الكتروني. ادعِ عملائك لاختيار ما إذا كانوا يريدون تلقي رسالةٍ إخبارية أو أخبار عن الأحداث المميزة في شركتك. اجعل هذه المعلومة مناسبة ومفيدة لعملائك. اعرض "كوبونات" من الممكن أن تعطيهم خصماً عند شرائهم في المرة التالية. ودائماً أعطِ الأشخاص المستقبلين إمكانية إيقاف الاشتراك بسهولةٍ إذا ما أرادوا ذلك في المستقبل.      



التسويق والترويج الالكتروني

الإعلان على الانترنت

إذا أنشئت موقعاً فهل سيقصدك العملاء؟ ليس بالضرورة. فبعد تأسيس موقعٍ على الانترنت، تتلخص خطوتك التالية في جذب العملاء إلى موقعك. وتذكّر، أنك لست سوى قشةً في حقلٍ يتنافس فيه ملايين المواقع الأخرى. كيف سيتمكن عملائك من إيجادك؟ هناك العديد من الإستراتيجيات لجذب مشترين محتملين لزيارة موقعك.  

محركات البحث

لعلك تعرف الياهو (Yahoo)، فهو في الحقيقة ليس محرك بحثٍ. وإنما دليلٌ يحوي مجموعةً كبيرةً من المواقع التي تم وضعها على الانترنت. إن كل موقعٍ موجودٌ في الدليل تم الإطلاع والموافقة عليه من قبل أحد محرري الياهو. رغم أن موقعك يمكن أن يتم وضعه على الياهو مجاناً؛ إلا أن ذلك ليس مضموناً. فينبغي أن يوافق موقعك مستوى المعايير المتقدمة، ولا يحوي أدوات ربطٍ أو صوراً لا تعمل ويطرح شيئاً مميزاً لزوار الياهو.    

رغم ذلك، ليست كل المواقع التي تطلب وضعها في قائمة الياهو مواقع ناجحة. اقرأ إرشادات التقدم بطلب إدخال الموقع بتمعن قبل طلب وضع موقعك لديهم.

وليس الياهو إلا أحد محركات البحث على الانترنت، وينبغي أن يكون موقعك مسجلاً في أغلب محركات وأدلة البحث. وهذه المواقع على سبيل الذكر لا الحصر هي:   
  • AOL Search
  • AltaVista
  • Ask Jeeves
  • Direct Hit
  • Excite
  • FAST Search
  • Go / Infoseek
  • Google
  • HotBot
  • LookSmart
  • Lycos
  • MSN Search
  • Netscape Search
  • Northern Light
  • Snap
  • WebCrawler
  • Yahoo
عادةً ما يكون تسجيل موقعك مجاناً، إلا أنه من الممكن أن تحصل على مكانٍ أفضل في مواقع البحث عن طريق دفع رسومٍ كبيرة. ليس هذا مستحسنٌ في غالبية الشركات الجديدة على الانترنت إلا إذا كنت تملك ميزانيةً ضخمة للتسويق. وتستطيع بدلاً من ذلك الذهاب إلى مواقع البحث والبحث عن رابط يقول "أدخل URL" أو "أدخل موقعاً".

ويوجد مزودو خدمة يفرضون رسوماً لتسجيل موقعك على مئات محركات البحث. وبشكلٍ عام فإن هذا ليس مهماً، فتسجيل المواقع بالرغم من كونه يستنفذ الوقت، ليس بتلك الصعوبة.

باستخدامه البحث على الانترنت على مدار الساعة، يقسم محرك البحث العدد الضخم من الصفحات على الشبكة، لينتج فئات مقسمة على حسب محتوى موقعك. غير هناك ما يتعين فعله لتسهيل ذلك على محرك البحث.

فقبل أن تقوم بإدخال موقعك في محرك البحث، تحتاج أن تضيف (meta tags) في داخل بطاقات مستندات (html). وتعني (meta tags) قائمةً من المفاتيح التي يحتمل أن يستخدمها الناس على الأغلب عند كتابة اسم منتجك أو الخدمة التي تقدمها في محرك البحث. وسيفهرس العديد من محركات البحث موقعك اعتماداً على هذه المفاتيح، بالإضافة إلى محتوى النصوص في موقعك.

مثال على (meta tags) لمتجر ملابس خاص بمصمم:

<meta http-equiv="keywords" المحتوى="الأزياء, الملابس, اللبس, التسوق, مصمم, pasadena, Valentino, Moschino, Calvin Klein, Jil Sander, Lagerfeld, Giorgio Armani, Prada, St. John, Ralph Lauren, Anne Klein II, DKNY, Escada, Emmanuel Ungaro, Celine, Gianni Versace,  فرنسا, Catherine Leroy, كساء, غير رسمي, رسمي, شراء, البيع بالتجزئة, بائع التجزئة, بائعي التجزئة, متاجر التجزئة,  متخصص, تصميم الأزياء, مناسب للارتداء, جاهز للبس, أزياء نسائية, ابتكار أزياء نسائية,  معلومات,  موسم, الربيع, شتاء, صيف , خريف , على الموضة, محترف , الموضة,">

ينبغي أن تشمل بطاقة التعريف على جملة واحدة فقط تصف شركتك أو خدمتك على الانترنت بدقة. وغالباً ما يتم عرض هذا الوصف في محرك البحث عن طريق (URL) حين يتم وضع موقعك في قائمة نتائج محرك البحث.

فعلى سبيل المثال: يمكن أن تكون بطاقة الوصف لمتجر ملابس مصممٍ يعرض تخفيضاً:

<meta http-equiv="وصف" المحتوى="الأفضل في تصميم الملابس عن طريق مصممك المفضل, مثل Gucci, Prada, Versace,  بسعرٍ منخفض">

تأكّد من فحص موقعك في محرك البحث بانتظام عن طريق كتابة المفاتيح المستهدفة في كل محركات البحث. وادرس السجلات الإحصائية لموقعك، لمعرفة أي محركات البحث تجذب الناس لموقعك، وأي مفاتيح الكلمات هي الأكثر استخداماً لإيجاد موقعك. 

البريد الالكتروني المستهدف

يسمح لك البريد الالكتروني بالتواصل مباشرةً مع عملائك. كما أنه أكثر القنوات التي يساء استخدامها للإعلان عن طريق الانترنت. فلا يوجد هناك من يستمتع باستقبال البريد غير المرغوب به المتعلق بشركةٍ أو خدمةٍ ما. في حين أنه بالإمكان شراء قائمةٍ ضخمة من عناوين البريد الالكتروني التي من الممكن استخدمها لتسويق منتجك؛ إلا أن من المحتمل أن تخسر أعداداً كبيرة من العملاء المحتملين حين تعمل ذلك. 

وفي المقابل، فإن القوائم المختارة هي الطريقة المفضلة لإنشاء قوائم بريدية من العملاء الذين يهمهم بحق معرفة منتجك أو الخدمة التي تقدمها. وفر للعملاء الفرصة في تسجيل بريدهم لاستقبال البريد الدوري عن العروض والمعلومات المستقبلية. 

فكّر بإنشاء رسالةٍ إخبارية على شبكة الانترنت – رسالةٍ دورها أكبر من التحدث عن منتجك. اجعلها مليئةً بالمعلومات ومفيدة وتستحق القراءة. فعلى سبيل المثال: إذا كان متجرك على شبكة الانترنت يبيع سمكاً استوائياً، أكتب مقالةً قصيرة عن نصائح مفصلة ومفيدة عن صيانة الأحواض المائية، ضع أدوات ربط لها لموقعك في داخل البريد الالكتروني نفسه. وشجّع القراء على معرفة المزيد من المعلومات عن طريق الضغط على أدوات الربط المناسبة.  

فكّر بإنشاء "كوبونات" مؤقتة المدة على الانترنت يمكن أخذ قيمتها من موقعك. وقد وظّفت شركة (Barnes and Noble) هذه السياسة بنجاح لمكافئة مشتريها الدائمين في متجرها على الانترنت. 

وأخيراً، تذكر أن كل بريدٍ الكتروني ينبغي أن يحوي تعليمات عن كيفية إلغاء الاشتراك من قائمة البريد الالكتروني.

eBay

وهو أكبر مركز بيعٍ على شبكة الانترنت، يمكن أن توفر لك eBay وسائل لبيع منتجاتك وفي نفس الوقت جذب جمهورٍ إضافي لمتجرك على الانترنت، إن بيع المنتجات على موقع eBay هو طريقةٌ رائعة لإيجاد العملاء الذين لديهم رغبة صادقة في شراء منتجاتك. وتأكد في كل وصفٍ تورده مع كل غرضٍ تعرضه للبيع أن تضع أداة ربطٍ لموقعك، تخبر فيها زوار الموقع بوجود منتجات أكثر في موقعك. 

اللوحات الإعلانية

تُعد اللوحات الإعلانية أكثر شكلٍ شائع من الإعلان على شبكة الانترنت. وهي اللوحات المستطيلة الشكل التي تومض وتراها في أعلى وعلى جوانب غالبية المواقع التجارية والعديد من المواقع غير الرسمية. ولعل أكبر موزعين هما (DoubleClick) و(LinkExchange) لإعلانات في اللوحات الإعلانية على شبكة الانترنت. وتمثّل اللوحات الإعلانية قنواتٍ للوصول إلى آلاف العملاء المرتقبين في حملاتك التسويقية.

  وغالباً ما يتم قياس فعالية هذه الحملات عن طريق احتساب معدل "الضغط للدخول". وهذا المعدل هو نسبة المرات التي يتم فيها الضغط على الإعلان، بناءً على عدد المرات الذي تمت مشاهدته فيها. فإذا عرض 200 زائر الإعلان؛ يعني أن معدل الدخول بلغ5% ، غير أن معدل الضغط للدخول على الإعلان ليس كل شيء.

فلتحديد فعالية إعلاناتك بدقة؛ تحتاج إلى معرفة كم عدد مرات الدخول التي خلصت إلى عمليات شراء من موقعك. وهذا ممكنٌ في الوقت الحاضر عن طريق الأدوات التسويقية التي يوفرها موزعو التسويق على شبكة الانترنت الذين تم ذكرهم أعلاه. وعن طريق تحليل هذه المعلومة، ستكون قادراً على تكييف حملاتك الالكترونية للوصول الناجح إلى أفضل عدد من عملائك المرتقبين.    

  ولغرض استخدام أمول التسويق الخاصة بك بفعاليةٍ أكبر؛ تأكد من استهداف إعلاناتك مواقع ترعى طبقة العملاء المستهدفة، فإذا كنت تبيع خزفاً صينياً، من الغالب أن تصاب بخيبة الأمل حين يتم عرض حملة الإعلان في موقعٍ يستهدف الشباب، بدلاً من ذلك فكّر في عرض لوحاتك الإعلانية في مواقع تكمل منتجك أو الخدمة التي تقدمها. فبائع أدوات المربى المائي سيجد معدل دخولٍ أعلى إذا عرض إعلاناته في مواقع لها علاقة بالأسماك الاستوائية.     

كما أن وضع اللوحات الإعلانية في موقعك الالكتروني يمكن أن يمثل وسيلةً لتحقيق عائدات إضافية في موقعك. فراعي الإعلانات سيدفع لك على كل زائرٍ يدخل على الإعلان، رغم أن ما يتم دفعه عادةً ما يكون قروشاً مع كل دخول. لكن إذا عدد زوار موقعك كبيراً يمكن لهذه القروش أن تزداد.  

غير أن هناك سيئات لوضع إعلانات في موقعك، فاللوحات الإعلانية عادةً ما تكون كبيرة وتؤدي إلى وقت تحميلٍ أكبر لصفحاتك. لذا فإن العملاء الذين يريدون رؤية محتوى موقعك مجبرين على الانتظار لوقتٍ أطول من أجل تحميل الصفحات. وهذا يزيد من احتمالية تسوقهم في مكانٍ آخر. كما أن الإعلانات ليست دائماً جميلةً فنياً، لذا من الممكن أن تشتت الانتباه عن محتوى موقعك الالكتروني. 

وأخيراً وليس آخراً، لا تنسى أن كل مرةٍ يدخل فيها زائر موقعك على إعلانٍ تم وضعه في موقعك؛ سيغادر موقعك. لذا عليك أن تجعل الإعلان يتم فتحه في نافذةٍ جديدة في المستعرض، إلا إذا كان عقدك مع الراعي ينص على أمرٍ آخر. وبهذه الطريقة حين يغلق المستخدم النافذة الجديدة التي فتحها، تضمن عودته إلى موقعك بعد إغلاقها
خطة عمل الدرس 9:  التجارة الالكترونية

نوصي بتحميل نموذج خطة العمل الشخصي لهذا الدرس المستند 9 لنموذج خطة العمل كما نرجو منك التكرم بتعبئته فوراً.

 
القسم 9:  التجارة الالكترونية
 MS Word ملاحظة: الملف متوفر باللغة الإنجليزية

تعليمات في تعبئة نموذج خطة العمل

 
القسم 1-12: كل النماذج
MS Word ملاحظة: الملف متوفر باللغة الإنجليزية
  1. كل خانة فيها عنوان دائم بالخط العريض.
  2. تحت كل عنوان يوجد جملة تبدأ بجملة "ادخل هنا..."، وهذا سيملي عليك المعلومة التي تدخلها، علماً أن الخانات تكبر كلما أخذت مساحةً أكبر لذا استخدم المساحة التي تحتاجها.
  3. بعد إكمال كل خانة، احذف جملة "ادخل هنا..."، سيتبقى لديك العنوان الرئيس في كل خانة والمعلومات التي قمت بتعبئتها فيها. 

نقترح أن تتم تعبئة كل قسم في خطة العمل كلما تقدمت في الدورة


مع العلم أن نماذج الدروس من 1-12 يمكن تحميلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك على أنها مستندٌ واحد.  

يتضمن أيضاً نتائج البحث المفيدة ومواد توضيحية، ويزيد من قيمته وجود المعلومات التوضيحية، وسيرتك الذاتية، والرسوم البيانية والبيانات البحثية والديموغرافية. وعند اكتمال خطة الشركة، قم بطبعها وتجميع الأقسام 12.

كما أن العديد من نماذج خطة الشركة متوفرٌ في المكتبات ومتاجر الكتب والبرمجيات.   


اختبار قصير الدرس 9: التجارة الالكترونية

  1. إن أهم عنصرٍ في نجاح عمل التجارة الالكترونية هو:
    أ-جذب الناس إلى زيارة موقعك.
     ب-تصميم موقعٍ يسهل استخدامه والتنقل فيه.
    ت-بناء الثقة مع العملاء وبثّ الطمأنينة فيهم بكونك صادق وملتزم بالأخلاق. 
    ث- ابتكار عنوان بريدي من السهل تذكره والدخول عليه.
    ج- امتلاك بنية تحتية مناسبة بما فيها مخزن البيانات وأنظمة التوصيل. 
  1. إن المعلومة التي أعرضها في موقعي يتم حمايتها بشكلٍ آلي عن طريق قوانين الملكية الفكرية وبالتالي لا يمكن للآخرين استخدامها.
    أ-عبارة صحيحة
    ب-عبارة خاطئة
  1. ليس من المستحسن أن أضع عنوان موقعي الالكتروني في بطاقات العمل و المكتب والإعلانات.
    أ-عبارة صحيحة
    ب-عبارة خاطئة
  1. عند تسجيل اسم الملكية الخاص بي، يجب أن لا أنسى أن أسهل عناوين المواقع في التذكر هي التي تنتهي ب: 
    أ-.bus
    ب-.net
    ت-.com
    ث-.org
  1. ينبغي أن يكون تصميم موقعي الالكتروني:
    أ- تصميماً فنياً مع استخدام خطوط كتابة مميزة أو غير مألوفة.
    ب-معياري مع استخدام خطوط كتابة شائعة الاستخدام.
  1. إن المعرفة بمحركات البحث مهم لموقعي الالكتروني لأن:
    أ- محركات البحث تؤثر على ترتيب موقعي.
    ب-  وضع موقعي في الكثير من محركات البحث سيجذب عملاء أكثر لموقعي.
    ت- الإدارة الجيدة في محركات البحث تقلل من مخاطر التعرض للفيروسات.
  1. إن الهدف الوحيد من مواقع التجارة الالكترونية هو بيع المنتجات على شبكة الانترنت. 
    أ-عبارة صحيحة 
    ب-عبارة خاطئة
  1. إن من الممكن معرفة عدد الزائرين لموقعي.
    أ-عبارة صحيحة
    ب-عبارة خاطئة
  1. إن توظيف الانترنت في التجارة الالكترونية سيضمن أن تكون المنافسة في صالحي مع المنافسين أصحاب الباع الطويل يستأجرون متاجر لتجارتهم.
    أ-عبارة صحيحة 
    ب-عبارة خاطئة 
  1. إن تركيب الخادم الخاص بي يشبه:
    أ-استئجار متجرٍ خاصٍ بي.
    ب-امتلاك متجرٍ خاصٍ بي. 
    ت-تصميم موقعي الالكتروني. 
 
Copyright © 1993, 1997-2016, My Own Business, Inc. All Rights Reserved.
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.