الصفحة الرئيسية  > القواعد الأساسية لشراء الشركات
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

القواعد الأساسية لشراء الشركات

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


لعلّ شراء شركة موجودة أصلاً أقلّ مخاطرة من تأسيس شركة من الصفر ويفوقه ربحيّةً، إلا أن ذلك لا يخلو تماماً من المخاطر ونجاحكم في هذه المبادرة سيعتمد إلى حد بعيد على ذكائكم في اختيار وتقييم الشركة التي تزعمون شراءها.
 نعرض عليكم فيما يلي النواحي التي يجب أن تأخذوها في عين الاعتبار عندما تبدأون بدراسة وضع شركة من المحتمل أن تشتروها. وليس المقصود أن تكون هذه العناصر بديلاً عن التقييم المعمّق - الذي يتوجّب عليكم القيام به فور إتمامكم لهذه الخطوات المبدئية. اضغطوا على أحد الخيارات أدناه لمعرفة المزيد عنه.

البيانات الماليـة
المدفوعات والمقبوضات تحت التحصيل
الموظفون
العملاء
موقع الشركة
مظهر مقرّ الشركة
المنافسون
التسجيل و التراخيص وتحديد النطاق
الانطباع العام عن الشركة

البيانات الماليـــة :
 راجعوا كلاً من البيانات المالية وشهادات الزكاة لفتـرة ممتدة من ثلاث إلى خمس سنوات خلت لتحكموا على الوضع المالي الحالي للشركة وعلى التوجهات المالية فيها. تأكدوا من إرفاق الأرقام المذكورة بتقرير مدقق حسابات صادر عن مكتب محاسب قانوني معتمد حسن السمعة. لا تقبلوا بمراجعة مالية بسيطة أو بتفحّص مجموعة مستندات لأن هذه تعتمد على أرقام قامت الشركة بتوفيرها. هل الوضع المالي للشركة سليم؟ هل تتوافق البيانات المالية مع شهادات الزكاة؟ هل تتوافق نسب المبيعات و التشغيل مع المعدّلات العامة للقطاع؟ بوسع مكتب المحاسبة الذي تتعاملون معه مساعدتكم على تحليل هذه الأرقام لتحديد صافي قيمة الشركة.
 
المدفوعات والمقبوضات تحت التحصيل :
دقّقوا في تواريخ الفواتير لتتأكدوا من أنّ الشركة ملتزمة بمتابعة فواتيرها. تختلف فترات التسديد الاعتيادية بين قطاع وآخر و لكنها تتراوح بالعادة بين 30 و60 يوماً. إذا استنتجتم أن تسديد الفواتير يتم بعد 90 يوماً أو أكثر من تاريخها، فلعل مالك الشركة يواجه صعوبات على صعيد التدفق النقدي. حاولوا أيضاً أن تكتشفوا ما إذا كان قد وضع حجز على الشركة بسبب فواتير غير مدفوعة.

عاينوا الحسابات المدينة بعين المشـكّك، فكثيراً ما تكون القيّم المدونة فيها على قدر معيّن من المبالغة. تفحّصوا تاريخ كل من تلك الحسابات لتحددوا عدد المتأخرين في التسديد وفترات التأخير. هذا إجراء هام فكلما كانت المقبوضات تحت التحصيل قديمة تدنت قيمتها وزاد احتمال عدم تسديدها. أثناء تفحصّكم للحسابات أعدّوا قائمة بأفضل عشرة عملاء للشركة ثم دققوا في وضعهم الائتماني. فإذا كان معظم العملاء يتمتعون بالأهلية الائتمانية ولكنهم يتأخرون في الدفع فقد يمكن حل هذه المشكلة باعتماد سياسة تحصيل أكثر صرامة. أمّا إذا كان العملاء لا يتمتعون بالاستقرار المالي فمن الأجدى أن تبحثوا عن شركة أخرى.
الموظفون :
يعتبر الموظفون ذوو المناصب الرئيسية من الأصول الهامة في كثير من الشركات. عليكم أن تحددوا مدى أهمية هؤلاء الموظفين بالنسبة إلى نجاح الشركة. دقّقوا أيضاً في عادات هؤلاء الأشخاص في العمل لتحددوا ما إذا كان بوسعكم العمل معهم. كم من وقت مضى على عملهم في الشركة؟ هل سيستمر هؤلاء الأشخاص في العمل لدى الشركة بعد تغيير ملكيتها؟ ما هي الحوافز التي ستقدمونها لتشجيعهم على البقاء؟ هل من السهل استبدال أي من الموظفين ذوي المناصب الهامة ؟ ما علاقة الموظفين بالعملاء وهل سيتبع العملاء هؤلاء الموظفين إذا تركوا العمل في الشركة؟ دقّقوا أيضاً في الدور الذي يلعبه المالك الحالي في الشركة: هل هو دور ترغبون أنتم في القيام به؟ وهل يستطيع أي من الموظفين الحاليين القيام بهذه المسؤوليات إذا لزم الأمر؟
 
العملاء:
يمثل هؤلاء أهم الأصول التي قد تشترونها مع الشركة. تأكدوا من كونهم بنفس قوة الأصول الأخرى الملموسة التي سوف تحصلون عليها. هل للعملاء علاقة خاصة بالمالك الحالي (هل هم أصدقاء قدامى أو أقرباء)؟ ما مدة تعامل هؤلاء العملاء مع الشركة وما نسبة العائدات الناتجة عنهم في دخل الشركة؟ هل سيتخلون عن تعاملهم مع الشركة أم سيستمرون فيه عندما تنتقل ملكيتها إلى شخص آخر؟ هل تبدو علاقة المالك الحالي أو المدير بالعملاء طيبة؟ هل هناك سياسة مدونة خطياً للتعامل مع شكاوى العملاء وتقاريرهم ومنازعاتهم، إلخ؟ هل قدّم المالك الدعم إلى المجتمع المحلي أو إلى القطاع؟
 
موقع الشركة :
لهذا العامل أهمية خاصة إذا كنتم تشترون شركة تتعامل بتجارة التجزئة. ما مدى أهمية الموقع لنجاح الشركة؟ ما أهميـة جودة هذا الموقع لهذا المشروع بالذات؟ هل هناك أماكن كافية لمواقف السيارات كي يسهل على العملاء زيارة المكان؟ ما مدى اعتماد الشركة على البيع المباشر للمستهلك؟ ما هو مستقبل المنطقة التي توجد فيها الشركة؟ هل هي تشهد عملية تغير سريعة بسبب تشييد مجمّعات سكنية أو تجارية جديدة؟ هل سيصبح الموقع أكثر أم أقل جاذبية جرّاء هذه التغيرات في الحيّ؟
 
مظهر مقـر الشركة :
يمكن للبيئة العامة التي تعمل فيها الشركة أن تدلّ على أمور كثيرة بشأن هذه الأخيرة. خصصوا بعض الوقت لتفقد الموقع المادّي للشركة. كيف يبدو لكم هذا المكان؟ هل كان انطباعكم الأول لدى دخول الشركة جيداً؟ هل المكان حسن الصيانة؟ هل هناك أعمال صيانة يجب القيام بها – سقف يسرب الماء، تقشير في الطلاء، لافتات رديئة؟ هل المكان منظم بدءاً من المدخل إلى الأماكن الخلفية حيث مواضع التخزين؟
 
المنافسون :
عندما تعمدون إلى شراء شركة ينبغي عليكم فهم البيئة التنافسية التي تعمل فيها. عليكم أن تأخذوا في عين الاعتبار نزعات القطاع وكيف يمكنها التأثير في الشركة التي تدرسون وضعها. ما مدى التنافس في هذه الصناعة؟ من هم منافسوكم و ما الأساليب التي يتبعونها؟ هل حرب الأسعار شائعة في هذه التجارة؟ وأيّ تغييرات طرأت على البيئة التنافسية مؤخراً؟ هل أفلس أي من المنافسين؟ ولماذا؟ يمكنكم العثور على هذه المعلومات عن طريق الاتصال بإحدى الجمعيات في القطاع أو قراءة النشرات التجارية.
 
التسجيل، التراخيص، تحديد النطاق :
تأكدوا من سهولة نقل ملكية الترخيص الرئيسي للشركة والمستندات القانونية الأخرى. حددوا طريقة إتمام عملية النقل وتكلفتها وذلك عبر الاتصال بالهيئات الحكومية والمحلية المعنية. إذا كانت الشركة شركة مساهمة، ما هي المنطقة أو المدينة التي تأسست فيها؟ هل هي تعمل كشركة أجنبية في المنطقة أو المدينة التي تأسست فيها؟
 
الانطباع العام عن الشركة:
قد يكون الانطباع الذي تتركه الشركة في ذهن الآخرين مصدر قوة أو ضعف وهذا ما لا يمكن الحكم عليه من خلال ميزانيتها العمومية. هناك الكثير من الأمور غير الملموسة التي يجب أخذها في عين الاعتبار عندما تقومون بتقييم شركة ما – عن طريق خدمتها لعملائها إلى أسلوب الرد على المكالمات الهاتفية فإلى دعمها أو عدم دعمها للمجتمع المحلي أو القطاع الذي تعمل فيه. هذا البند غالباً ما يشار إليه "بالقيمة المعنوية" للشركة. إذن تحدثوا مع العملاء، والموردين، والمنافسين، والمصارف، وأصحاب الشركات الآخرين في المنطقة لتعرفوا المزيد عن سمعة الشركة. وتذكروا أنه من الصعب جداً تغيير الانطباع السلبي عن الشركة.

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.