الصفحة الرئيسية  > كتابة البيان الصحفي الناجح
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

كتابة البيان الصحفي الناجح

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


يعتبر البيان الصحفي أحد الأساليب الرئيسة لإيصال أخبار شركتكم إلى وسائل الإعلام. يتوق الصحفيون والمحررون والمنتجون إلى معرفة الأخبار وعادة ما يعتمدون على البيانات الصحفية لإرشادهم إلى المنتجات الجديدة والغريبة وإلى اتجاهات الشركات والإرشادات والنصائح والتطورات الأخرى المتعلقة بها. وفي الواقع الكثير ممّا تقرأونه في الصحف أو المجلات أو الإصدارات التجارية أو ما تسمعونه في الإذاعة أو ما تشاهدونه في التلفزيون كان في الأصل بياناً صحفياً. ويتلقى المحرر المتوسط بضع مئات من البيانات الصحفية أسبوعياً، ولكنها للأسف تنتهي بغالبيتها الساحقة بالحفظ في الملفات. إذن التحدي الذي تواجهونه هو كتابة بيان يرغّب الصحفي في معرفة المزيد فيكتشف هذا الأخير أنّ قصتكم تستحق النشر.

استخدموا الإرشادات العشرة التالية لكتابة بيان صحفي يجذب الأنظار.

استخدموا عنواناً حيوياً لجذب انتباه المراسل الصحفي

العنوان هو الذي يبــرز البيان الصحفي. اجعلوه قصيراً وحيوياً ووصفياً. بمعنى آخر، استخدموا عبارات مثل "الشخص الفلاني، رجل العام" بدلاً من "حصول الشخص الفلاني على جائزة".

ضعوا أهم المعلومات في البداية

هذه قاعدة صحفيـة صحيحة ومعتمدة. فعلى المراسل الصحفي أن يتمكّن من معرفة مضمون البيان كله من خلال الفقرتين الأوليين. للحقيقة قد تقتصر قراءته على هاتين الفقرتين لذا لا تخفوا المعلومات الجيدة. وتأكدوا من أن البيان يجيب على الأسئلة: من، ماذا، متى، أين، لماذا وكيف.

تجنبوا الدعاية الفضفاضة والمزاعم غير المؤكّدة

يستطيع الكاتب أن يستشعر نبرة دعاية المبيعات من على مسافة كيلو لذا وفّروا معلومات حقيقية قابلة للاستعمال بدلاً من كتابة مزاعم مضخّمة. اعملوا على إيجاد طرق مقبولة لتميـزوا أنفسكم وشركتكم عن سواكم وشددوا على تلك النقاط في بيانكم. ومن أجل الترويج لشركتكم، اكتبوا بياناً صحفياً يجيب عن الأسئلة المطروحة حول شركتكم بدلاً من بيان يروي في عبارات عامة عن عظمة الشركة بدون ذكر أسباب تلك العظمة.

اعتمدوا الأسلوب النشيط والدقيق

استخدموا لغة تثير تشوق القارئ لمعرفة أخباركم بقدر تشوّقكم أنفسكم. فإذا كان البيان مملاً أو مماطلاً فقد يفترض الصحافيون أن المقابلة معكم لن تكون مثيرة.

اجعلوا البيان الصحفي من صفحتين أو أقل

قد تختارون في حالات نادرة استخدام صفحة ثالثة إذا لزم الأمر وذلك من أجل تقديم التفاصيل الهامة. عدا عن ذلك عليكم الاكتفاء بنص ضمن صفحتين وإلا فلن تكونوا موجزين.

أدرجوا اسماً للاتصال

تأكدوا من أن البيان يضم أسم شخص يستطيع الصحفي الاتصال به للحصول على مزيد من المعلومات. ويجب أن يكون هذا الشخص على معرفة تامة بكافة الأخبار الموجودة في البيان الصحفي وأن يكون مستعدا للإجابة عن الأسئلة. انشروا البيان على الورق الذي يحمل اسم شركتكم – فذلك سيضفي عليكم مظهر المحترفين ويوفّر للصحافي طريقة أخرى للتوصل لشركتكم.

اجعلوا استخدامكم للاصطلاحات في حدّه الأدنى

إذا كنتم تعملون في مجال تقني فحاولوا ألا تستخدموا المصطلحات الفنية الخاصة به. كثير من المراسلين الصحفيين لا يعرفون شركتكم أو قطاعكم كما تعرفونه أنتم. إذن اللغة البسيطة والمتقنة لا المصطلحات هي أفضل وسيلة لإيصال قصتكم.

شدّدوا على المزايا

هذه الفكرة قائمة على مبدأ عرض الأمور بدلاً من قولها. لذا عليكم أن تتجنبوا القول إنّ ما تقدمونه "فريد" أو إنه "الأفضل" بل اعرضوا كيف سيستفيد منه الناس – من توفير للوقت إلى توفير للمال، فتسهيل حياتهم إلخ.

ليكن أسلوبكم محدداً ومفصّلاً

يحتاج قارئ بيانكم الصحفي إلى رؤية المنتج الجديد أو إلى معرفـة آليات الخدمة الجديدة. إذا كنتم تشكون في صيغة بيانكم الصحفي فاطلبوا من شخص لا يعرف المنتج أو الخدمة أن يقرأه واطلبوا منه وصف ما تحاولون إعلانه. من الأفضل أيضاً أن تكثروا من التفاصيل لا أن تقللوا منها. مثلاً، بدلاً من أن تكتبوا "يحتوي الكتاب الجديد معلومات مصممة لتفيـد أي مستثمر في البورصة" أكتبوا: "يحتوي الكتاب الجديد سبعة مبادئ لتحليل السوق تخوّل حتى المستثمرين غير المحترفين مـن اختيار الأسهم المربحة" وفي هذا المثل يستحسن وصف اثنين من المبادئ السبعة في البيان الصحفي.

مراجعة المادة المطبوعة وتصحيحها

عندما تنتهون من كتابة البيان الصحفي لا تنسوا مراجعته لتصحيح الأخطاء المطبعية فيه. إذا لم تكن عينـكم سريعة في ملاحظة التهجئة أو النحو فسلّموا نص البيان الصحفي إلى صديق أو زميل ماهر في هذا المجال. إذا كان مظهر بيانكم مهملاً وغير مرتب لدى القرّاء فهؤلاء سيكوّنون هذا الانطباع نفسه عنكم.
 

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.