مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

الإذاعة

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


عند الإعلان في الإذاعة فإنما أنتم تتحدثون إلى جمهور "مأسور" – إذا رغب المستمع في تحاشي سماع إعلانكم عليه أن يقوم بعمل محدد (أي تغيير المحطة). وحيث أن المستمعين غالبا ما يكونوا جالسين بمفردهم (في كثير من الأحيان في سياراتهم) تحدثوا إليهم وكأنكم تتحدثون إلى شخص وجهاً لوجه. خاطبوهم مباشرة وسوف تصلهم رسالتكم.
استعينوا بالإرشادات التالية لكي تعرفوا كيفية استخدام الإعلان الإذاعي بنجاح.
  • لا يختلف الإعلان الإذاعي الجيد من حيث البنية اختلافاً كبيراً عن أي نوع آخر من أنواع الإعلان. ابدأوا إعلانكم بما يقابل العنوان الرئيسي في الإعلانات المكتوبة – في حالة الإعلان الإذاعي، اعتمدوا افتتاحية قوية تخطر المستمع بما ستقولونه له. بعد ذلك أوصلوا رسالتكم ثم اختتموا الإعلان بتكرار ما سبق أن قلتموه لهم. أنهوا إعلانكم بدعوة للتحرّك – اشتر منتجنا، اقرأ مجلتنا، اتصل الآن. إلخ.
  • يجب أن تبقى رسالتكم بسيطة ومركّزة عند الإعلان في الإذاعة. اختاروا فكرة رئيسية واحدة والتزموا بها. تذكروا أن قول الفكرة يستغرق وقتاً أطول من قراءتها. فإعلان الإذاعة الذي يستغرق 30 ثانيةً يتضمن 70 كلمة فقط تقريباً. اذكروا اسم شركتكم ثلاث مرات على الأقل خلال الثواني الثلاثين للإعلان.
  • تتطلب المحطات الإذاعية المختلفة أنواعاً مختلفة من الإعلان. يقوم جاي ليفينسون في كتابه بتحديد نوعين أساسيين من المحطات: محطات "الخلفية" وهي محطات يستمع إليها في الخلفية وعادةً ما تكون محطات موسيقية يستمع إليها المرء أثناء تأدية عمل آخر. والمحطات "الأمامية" التي تتطلب الاستماع الفعال فهي قد تتضمن برامج الحوارات، والنشرات الإخبارية وفقرات الاتصال على الهواء، وما شاكلها من أمور. فليكن إعلانكم ملائماً لطبيعة ما تقدمة المحطة لكي تحتفظوا بانتباه المستمع – فلا تستخدموا إعلانات "صوت فقط" في محطة موسيقية، ولا تستعينوا بالموسيقى الفولكلورية لإعلانكم في محطة للموسيقى الكلاسيكية ولا تستخدموا إعلاناً مبنياً على الموسيقى في محطة للبرامج الحوارية.
  • أمامكم خياران أساسيان عند إعداد إعلان للإذاعة. يمكنكم تقديم نص جاهز ليقرأه المذيع أو أن تقدموا للمحطة شريطاً صوتياً مسجلاً. إذا اخترتم الاحتمال الثاني، فاطلبوا من مذيع محترف أن يقرأ النص واستخدموا موسيقى في الخلفية أو مؤثرات صوتية كأسلوب لإبراز الإعلان.
  • إذا كنتم تستخدمون نصاً، فننصحكم بعرض إعلانكم خلال برنامج تقدمه شخصية إذاعية معروفة. وستكون قراءة الشخصية المعروفة لإعلانكم بمثابة شهادة لكم. تأكدوا من أن الشخصية الإذاعية تعرف منتجكم أو خدمتكم – أرسل إليها عينة إذا أمكن ذلك.
  • تكرار الإعلان هام جداً في الإطار الإذاعي حيث أن المستمع لن يألف اسمكم ومنتجكم أو خدمتكم إلا بعد عدة مرات من البث. يساعد التكرار على إبراز اسمكم من بين المنافسين الكثيرين. من المجدي تكرار إعلانكم في نفس الموعد يومياً لمدة أسبوع. أوقفوا إذاعته لأسبوع ثم عاودوا إذاعته لأسبوع آخر.

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.