الصفحة الرئيسية  > البحث في شبكة الإنترنت كمحترف
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

البحث في شبكة الإنترنت كمحترف

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


تمثل شبكة الإنترنت العالمية مصدرًا كبيرًا للمعلومات لشركتك الصغيرة. يمكنك العثور على البيانات الخاصة بالسوق والمنافسين والعملاء. ويكمن التحدي في معرفة مكانها وكيفية البحث عنها.

تتمثل الخطورة الأولى نحو إتقان البحث في شبكة الإنترنت في معرفة كيفية تحقيق أقصى استفادة من أدوات البحث في الشبكة. يرى بعض الناس أن هذه الأدوات مخيبة للآمال، نظرًا لأنها لا تشتمل على مواقع ذات صلة أو أنها تعرض عدد هائل من النتائج، بحيث لا يمكن التعامل معها. يمكن معالجة هذه المشكلة، إذا تعرفت أولاً على طريقة عمل هذه المحركات وتعرفت كذلك على كيفية استخدام ميزات البحث الفعالة المتوافرة بها لتضييق نطاق البحث للحصول على المعلومات التي تحتاجها.

يفضل كل شخص استخدام موقع بحث مختلف، وربما ستجد نفسك تستخدم موقعًا أو موقعين أكثر من المواقع الأخرى. على الرغم من ذلك، يُفضل معرفة كيفية استخدام جميع هذه المواقع. فيما يلي مواقع البحث الرائدة:

انقر فوق التلميحات التالية لمعرفة المزيد عن كيفية استخدام أدوات البحث في الإنترنت وتحقيق أقصى استفادة منها:

معرفة مواقع البحث المختلفة

تنقسم مواقع البحث إلى قسمين رئيسيين، الدلائل ودلائل محركات البحث: وهذا ما ينظم مواقع الويب حسب الموضوع. يمكن أن يختار المستخدمون الموضوع المعني ويستعرضوا قائمة الموارد في الفئة، ثم يقوموا بتضييق نطاق البحث بواسطة الواصفات أو الفئات الفرعية التي يعرضها الدليل. تمثل الدلائل مصدرًا ممتازًا للبحث عن المعلومات العامة، حيث يمكنك استعراض قوائم منظمة من المواقع في نفس الفئة. ويعتبر موقع Yahoo!‎ مثالاً ممتازًا على دلائل البحث.

محركات البحث: هذه المحركات عبارة عن قواعد بيانات ضخمة جدًا ترتبط بمواقع الويب وتتيح لك إمكانية البحث عن الصفحات التي تحتوي على الكلمات الرئيسية التي تحددها. تحاول محركات البحث الرائدة البحث في كل صفحة موجودة على الويب باستخدام "متتبعات الارتباطات" أو "الروبوتات" التي تنطلق إلى الويب وترجع بمعلومات حول العديد من الصفحات. بسبب حجمها الكبير، فإن محركات البحث ليست مفيدة للاستعلامات العامة، التي يمكن أن تصل نتائجها إلى الآلاف (أو مئات الآلاف). ومع ذلك، تشتمل معظم محركات البحث على أدوات بحث متطورة يمكن أن تساعدك في البحث عن معلومات محددة بسرعة وسهولة، إن تم استخدامها بالشكل الصحيح. ومن الأمثلة على محركات البحث AltaVista وExcite وGoogle وHotbot وLycos.

[عودة إلى الأعلى]

فهم الأوامر المنطقية

إذا كنت تريد تحقيق أقصى استفادة من إمكانات محركات البحث، يلزمك الإلمام بميزات البحث المتقدم المتاحة بشكل كبير واستخدامها. وتعتمد معظم هذه الميزات على الأوامر المنطقية (يطلق عليها أيضًا المعاملات) وهي عبارة عن رموز أو كلمات خاصة، تتيح لك إمكانية تنقيح عمليات البحث والتحكم فيها. فيما يلي قائمة بالأوامر الأكثر شيوعًا:

مطابقة أي كلمة
يُستخدم هذا المعامل في البحث عن الصفحات التي تحتوي على أي كلمة من كلمات البحث، وليس جميع كلمات البحث، وكثيرًا ما يكون هذا المعامل هو الإعداد الافتراضي للعديد من محركات البحث.
الأمر المنطقي: OR (كلاب OR قطط)
مثال: سترجع عملية البحث "قطط OR كلاب" جميع الصفحات التي تشتمل على كملة "كلاب" وكذلك جميع الصفحات التي تشتمل على كلمة "قطط".

مطابقة الكل
تُرجع عملية البحث هذه الصفحات التي تشتمل على جميع كلمات البحث.
الأمر المنطقي: AND (كلاب AND قطط)
الرمز المنطقي: + (+كلاب +قطط)
مثال: سترجع عملية البحث "كلاب AND قطط" الصفحات التي تشتمل على كلتا الكلمتين "كلاب" و"قطط".

استثناء
سيستثني محرك البحث المستندات التي تشتمل على كلمات معينة.
الأمر المنطقي: AND NOT (هودسون AND NOT نهر) أو NOT (هودسون NOT ريفر)
الرمز المنطقي: - (هودسون –ريفر)
مثال: سترجع عملية البحث "هودسون NOT ريفر" الصفحات التي تشتمل على كلمة "هودسون" ولا تشتمل على "نهر". ستستخدم هذا النوع من البحث إذا كنت مهتمًا بالحصول على معلومات تخص سيارة هدسون ولكنك لا تريد تصفح الصفحات التي تشتمل على هودسون ريفر.

عمليات البحث عن العبارات
تتيح لك إمكانية البحث عن عبارة محددة أو مجموعة كلمات. وتُستخدم أيضًا للبحث عن اسم علم.
الأمر المنطقي: "" ("بطاقة الائتمان")
مثال: ترجع عملية البحث "بطاقة الائتمان" المستندات التي تشتمل على هذا المصطلح، ولا ترجع المستندات التي تشتمل على كاتب يحصل على ائتمان لإعداد بطاقة تهنئة.

البحث التقريبي
تستدعي عملية البحث هذه المستندات التي تشتمل على الكلمات الأساسية قريبة الشبه ببعضها. ويمكنك تحديد درجة التشابه بينها.
الأمر المنطقي: NEAR (صغيرة NEAR شركة) أو NEAR/# لتحديد درجة التقارب بين العبارات (صغيرة NEAR/10 شركة: تعني ضرورة وقوع كلمة صغيرة ضمن عشر كلمات من بينها كلمة شركة).
الرمز المنطقي: [ ] ([شركة صغيرة])
مثال: ستستدعي عملية البحث "صغيرة NEAR شركة" المقالات التي تشتمل على العبارات التي تشير إلى "الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم" والتي لا تظهر في عبارة البحث.

أحرف البدل
تتيح لك إمكانية البحث عن صيغ الجمع أو طرق الكتابة المختلفة للكلمة. وتفيدك ميزة البحث هذه جدًا إذا كنت لا تعرف الهجاء الصحيح للكلمة.
الرمز المنطقي: * (جمع*)
مثال: سترجع عملية البحث جمع* الصفحات التي تشتمل على الكلمات "جمعية" و"جمعيات" و"جموع".

[عودة إلى الأعلى]

قراءة تعليمات محركات البحث وشاشات الخطوات

مما يؤسف له، أن كل محرك بحث يعمل بطريقة مختلفة عن المحرك الآخر، لذلك من الأهمية بمكان القواعد الفريدة لكل محرك. وتستخدم كذلك الدلائل المختلفة مخططات مختلفة ومفردات فهرسة مختلفة. استقطع من وقتك بضع دقائق في البداية لتلقي نظرة على شاشات التعليمات لمعرفة المزيد عن هذه الإرشادات؛ وسيوفر لك ذلك ساعات في النهاية. بعض النقاط التي يجب مراعاتها:

  • ما هي إعدادات البحث الافتراضية؟
  • ما هي الأوامر والرموز المنطقية المستخدمة؟
  • هل تدعم هذه المحركات البحث عن عدة كلمات أو عبارات؟
  • كيف يقوم المحرك بفهرسة الصفحات؟ هل يقوم بفهرستها حسب المستند بالكامل؟ عنوان URL؟ أول فقرة؟ العنوان؟
  • هل يقوم المحرك بفهرسة كل صفحة في الموقع أو الصفحات ذات المستوى الأعلى فقط؟
  • هل عمليات البحث متحسسة لحالة الأحرف؟

[عودة إلى الأعلى]

البحث عن طرق لتقييد عمليات البحث

تتيح لك بعض محركات البحث إمكانية تقييد البحث حسب الحقول، مثل عنوان المستند وعنوان URL والارتباطات التشعبية. وتكون هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص إذا كنت تبحث عن صفحة رئيسية معينة. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن الصفحة الرئيسية للاتحاد الوطني للمطاعم، يمكنك قصر البحث على عنوان المستند، مما يساعد على إرجاع الصفحة الرئيسية للاتحاد في فترة وجيزة.

وبالمثل، تتيح لك بعض المواقع إمكانية البحث حسب أنواع الوسائط، مثل ملفات الصوت أو الصور. بهذه الطريقة، لا يلزمك استخدام كلمات مثل "صورة" أو "أيقونة" في عملية البحث للحصول على النتائج الصحيحة.

[عودة إلى الأعلى]

تحديد عمليات البحث قدر المستطاع

كلمات زادت مصطلحات البحث المستخدمة زادت درجة تقييد البحث وزادت فرصة العثور على مستندات ذات صلة. وأهم شيء، يجب أن تفكر في محتويات الصفحة التي تبحث عنها. ما هي المصطلحات التي ستظهر في هذه الصفحة؟ حاول التخمين واستخلص قائمة مكتملة، ثم إذا لم يُرجع البحث نتائج كافية، ابدأ في تقليل عدد الكلمات الأساسية.

تعتبر الكلمات شائعة الاستخدام كلمات أساسية غير كافية للبحث، حيث لا تبحث العديد من محركات البحث عن أدوات التعريف وحروف الجر الشائعة مثل "من و"ال". حاول التركيز على الكلمات والمصطلحات الفريدة وبين الفرق في المعلومات التي تبحث عنها.

على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن معلومات حول التأمين على الشركات الصغيرة، فلا تبحث عن كلمة "التأمين" فقط، نظرًا لأن عملية البحث هذه ستُرجع عددًا هائلاً من النتائج لا يمكن التعامل معه. بدلاً من ذلك، قم بتقييد نطاق البحث عن الطريق البحث عن المصطلحات المرتبطة بهذا الموضوع: التأمين و"الشركات الصغيرة" والمسؤولية واحترافي ومنتج و"سياسة صاحب الشركة" وBOP‏.

[عودة إلى الأعلى]

عدم رجوع أي نتائج من عملية البحث

في بعض الأحيان، تجد أن عملية البحث لم ترجع أي نتائج أو أن النتائج ليست ذات صلة بالموضوع. يمكن أن يكون ذلك محبطًا، خصوصًا إذا كنت تعرف أن المعلومات التي تبحث عنها موجودة في مكان ما على الإنترنت. في حالة حدوث ذلك، قم بإجراء عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل سريع:

  • أعد قراءة ملف تعليمات أدوات البحث للتأكد من أنك تستخدم القواعد الصحيحة.
  • تحقق من الهجاء.
  • تحقق من أنك تستخدم المعاملات المنطقية وبناء الجملة الصحيح.
  • حاول استخدام استعلام أقل تحديدًا.
  • استخدم المرادفات أو طرق الكتابة المختلفة للكلمة.
  • انتقل إلى محرك بحث آخر وحاول إجراء البحث مرة أخرى.

[عودة إلى الأعلى]

استخدام أكثر من موقع بحث

لكل من محركات البحث المختلفة طرق البحث الخاص بها. كلما زاد استخدامك لمحركات البحث هذه زادت معرفتك بنقاط قوتها وضعفها. يمكنك بعد ذلك اختيار موقع البحث المناسب وذلك بالاعتماد على نوع المعلومات التي تبحث عنها.

على سبيل المثال، لإجراء بحث مباشر يُرجع عدد كبير من المطابقات، ابدأ البحث باستخدام أكثر المواقع تحديدًا، سواء أكان فهرسًا خاصًا بالصناعة أو دليل مثل Yahoo!‎‏. يمكنك بعد ذلك توسيع نطاق البحث باستخدام أحد المحركات مثل AltaVista، إذا كنت تعرف تفاصيل أكثر دقة حول ما تبحث عنه.

[عودة إلى الأعلى]

استخدام محركات البحث المتعددة

بخلاف محركات البحث العادية، فإن محركات البحث المتعددة ليس لديها قواعد بيانات خاصة بها. بدلاً من ذلك، تبحث هذه المحركات في المحركات الأخرى. على سبيل المثال، يبحث محرك البحث MetaCrawler في قواعد بيانات AltaVista وExcite وLycos وWebCrawler وYahoo، جميعهم في نفس الوقت. من خلال استخدام قواعد بيانات متعددة، سوف تحصل على نتائج بحث شاملة. يمكن أن يؤدي استخدام هذا النوع من المحركات إلى توفير الوقت، ومن ناحية أخرى، فهي بطيئة نوعًا ما في ترحيل النتائج.

احرص على استخدام محركات البحث المتعددة في عمليات البحث البسيطة فقط والتي تتكون من كلمة أو كلمتين أو عبارتين. سوف تُرجع محركات البحث هذه نتائج مختلطة وغير صحيحة في حالة استخدام الأوامر المنطقية مثل AND أو OR أو NOT، أو في حالة وضع عبارة معينة بين علامتي اقتباس ("كلمة كلمة")، نظرًا لأن جميع محركات البحث لا تتعامل مع هذه الأوامر بنفس الطريقة.

تضم محركات البحث المتعددة:

[عودة إلى الأعلى]

استخدام الإشارات المرجعية

إذا وجدت موقعًا وأردت استخدامه مرة أخرى، فاحفظه ضمن الإشارات المرجعية. جدير بالذكر أن ملف الإشارات المرجعية حتى وإن كان غير منظم فهو ملائم بشكل أكثر من استخدام محرك البحث للوصول إلى المورد المفيد.

[عودة إلى الأعلى]

 

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.