الصفحة الرئيسية  > كيف تعالج أمور شركتك
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

كيف تعالج أمور شركتك

Provided by Van Lanier, Content Partner for the SME Toolkit

خارطة طريق للشركات الصغيرة والمتوسطة: ابتعد بشركتك عن المشاكل ووجهها نحو النجاح

إن أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة (SME) يستحقون الحصول على نفس مساعدة تحويل المسار التي تحصل عليها الشركات الكبيرة. وللأسف، فإنهم لا يحصلون على تلك المساعدة نظرًا لارتفاع رسوم مستشاري تحويل المسار كما أن الأساليب المتبعة لديهم غير معروفة بشكل شائع. ويمكن أن تعمل خريطة تحويل المسار على إزالة اللبس حول التحولات كما تقدم إرشادات لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعاني من ضعف الأداء.

وكما في نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، تقدم خريطة تحويل المسار نقاطًا إرشادية لمساعدة المستخدم على الانتقال من موقع إلى آخر. وفيما يلي النقاط الإرشادية السبع الرئيسية في خريطة تحويل المسار. فإذا تمكنت من اتباع الخريطة، فستستطيع تصحيح مسار شركتك.

الاستقرار - إن أول إجراء يجب فعله في أي أزمة هو العمل على استقرار البيئة المحيطة بحيث تتمكن من اتخاذ قرارات صائبة. والطريق إلى تحقيق الاستقرار بشركة صغيرة هو الاحتفاظ برصيد نقدي إيجابي في جميع الأوقات. فلا يجب مطلقًا أن تزيد النفقات في أسبوع عما كان لديك في الأسبوع السابق. فعلى سبيل المثال: إذا كان لديك مبلغ EGP100000 في البنك يوم الاثنين، فهذا هو كل ما يمكنك إنفاقه هذا الأسبوع، حتى وإن كنت تتوقع أن تحصل على مبلغ EGP125000 يوم الثلاثاء. وبهذه الطريقة، ستحتفظ برصيد نقدي إيجابي عند بداية كل أسبوع. وتعمل هذه الميزانية البسيطة للتحكم في النقد عمل العاصبة، حيث يتم الاحتفاظ بمبلغ نقدي كافٍ بينما تعمل أنت على تحديد المشكلات وكيفية التصرف حيالها.

أحكم السيطرة على النقد من خلال التوقيع شخصيًا على كل شيك يغادر المبنى. واحرص أيضًا على التوقيع على كل أمر شراء بحيث لا تشتري أي شيء لا تحتاج إليه فعليًا. وعليك بإعداد ميزانية للتدفق النقدي لمدة 13 أسبوعًا. وعادة ما يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لتشخيص المشكلات وإعادة تنظيم شركتك. فيجب عليك توفير النقد الكافي لاجتياز هذه المرحلة.

سينظر إليك الأشخاص داخل الشركة وخارجها باعتبارك القائد. فعليك أن تتقدم وتمارس القيادة بالقدوة، والإدارة من خلال التنقل بين الأماكن والتحدث مع الأشخاص، والإلمام بالأرقام والعمليات التجارية بشركتك، كما يجب أن تركز على الحلول.

التشخيص -- قد يكون هناك عدد من الأسباب التي تجعل شركتك في أزمة، ولكن عادة ما تشير أصابع الاتهام إلى أحد الأسباب التالية: 1) انخفاض المبيعات، إما نتيجة لاستحواذ المنافسين الجدد عليها أو لانخفاض الطلب في السوق أو 2) انخفاض إجمالي الهامش مع بقاء التكاليف الثابتة كما هي أو 3) عدم توازن الشركة بسبب عملية استحواذ، أو بسبب توريد مواد ومعدات جديدة.

يمكنك الإسراع بعزل الأسباب من خلال التحليل المالي. قم بدراسة معدلات أداء الشركة للمدة الماضية بما يتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات. ثم قم بمقارنة تلك المعدلات بالشركات الأخرى التي تعمل في مجال مماثل لشركتك. يمكنك شراء هذه المعلومات من "جمعية إدارة المخاطر" أو أي عدد من المصادر. عليك بدراسة الأرقام والمتغيرات. وستتعرف على المواضع التي يتفوق فيها الآخرون عليك. وبالتالي، سيكون عليك سد تلك الفجوات.

بعد أن تقوم بعمل التحليل لشركتك، عليك بمراجعة المجال الذي تعمل فيه ومعرفة ما يدور بالنسبة لمنافسيك. إن نتائج هذا التحليل لكل من الشركة والمجال ستساعدك على تحديد أسباب أزمتك النقدية وما يجب عليك فعله لعلاج تلك الأزمة. وتذكر أن نقص السيولة هو نتيجة وليس سببًا. وبينما تنتقل عبر النقطة الإرشادية التالية، فإنك تبدأ في التخلص من الأسباب.

إعادة التنظيم -- يحتوي كل نشاط تجاري مستمر على قسم أو منتج أو خدمة أساسية تعمل على توليد التدفق النقدي الإيجابي. فقم بفرز نشاطك التجاري بترتيب تنازلي حسب مقدار التدفق النقدي الإيجابي الذي يولده كل منتج من منتجات شركتك. ارسم خطًا في الموضع الذي يصبح فيه التدفق النقدي سلبيًا. وتكون المنتجات أو الخدمات التي تعلو الخط هي العناصر الجديدة لتحويل مسار شركتك. ويتم استبعاد كل ما هو أسفل ذلك الخط بشكل منظم. ويشمل ذلك المنشآت والمخزون والأشخاص. والقاعدة هي: الاحتفاظ بكل ما يولد تدفقًا نقديًا إيجابيًا والاستغناء عما لا يكون كذلك.

التخطيط - قم بكتابة خطة تحول بسيطة للعمل وفقًا لها خلال العام المقبل وحاول إقناع مقرضيك بالمواصلة معك. وعبّر عن أهدافك من خلال مصطلحات قابلة للقياس. وقدّم وصفًا لنشاطك التجاري الأساسي وخطة المبيعات وتخفيض عدد العاملين والإجراءات الخاصة بتوفير التكاليف. وعليك بتضمين ميزانية نقدية إلى جانب مجموعة من التقديرات المالية الشهرية. وأثبت قدرتك على مواصلة أعمالك بينما تقوم بتحويل مسار الأشياء.

عليك أن تكون أمينًا فيما يتعلق بتقييمك لأسباب تعرضك لهذا الموقف والكيفية التي تخطط من خلالها لاجتيازه. فسوف يساعدك هذا على استعادة مصداقيتك. وستحتاج إلى تلك المصداقية حتى تحصل على امتيازات من مقرضيك.

التفاوض -- قم بفرز مقرضيك إلى مجموعتين: مقرضو المجموعة أ (وهم من تحتاج إلى إجراء التعاملات التجارية معهم في المستقبل، مثل البنوك والموردين الأساسيين)، ومقرضو المجموعة ب (وهم من يمكن الاستغناء عنهم ولا يمثلون ضرورة لاستمرار أعمالك).

اعقد اجتماعًا مع مقرضي المجموعة أ واعرض عليهم خطة التحول. وعليك أن تكون واقعيًا وإيجابيًا. ووضح لهم كيف سترد لهم الديون من خلال التحول الناجح الذي ستقوم به. وسيوافق أغلبهم على ذلك. ولا تضيع وقتك مع مقرضي المجموعة ب. وعليك بتعيين مفاوض لتسوية الديون للحصول على تسوية من أجلك ثم تابع مسيرتك.

التنفيذ - يستطيع العديد من المديرين التنفيذيين تجاوز الأزمة وتهدئة المقرضين، غير أنهم يفشلون في التنفيذ، وسرعان ما تتدهور أمور الشركة. فاحذر من الوقوع في هذا. وعليك بإعداد جدول أعمال أسبوعي والعمل وفقًا له. كما يتعين عليك إنجاز جميع المهام التي تقتضيها خطة التحول والالتزام بمسؤولياتك. ويتوقف تحقيق النجاح من عدمه على مرحلة التنفيذ.

النمو (أو البيع) – إذا كنت راضيًا عما تقوم به وكنت على استعداد لمواصلة القيام به عن قناعة لثلاث أو خمس سنوات قادمة أخرى، فيجب عليك متابعة النهوض بشركتك وتنميتها. فقد أصبح لديك الآن شركة مدرة للأرباح وينبغي أن تكون متابعة الطريق الصحيح أمرًا أكثر سهولة هذه المرة. فقد أصبحت لديك معرفة أكيدة بما يجب تجنبه.

إنك إذا مللت الأمر، فربما يجب عليك بيع هذه الشركة وممارسة نشاط آخر. ولكن الخبر السعيد هو أن الشركة قد أصبحت الآن ذات جدوى، بينما كانت قبل قيامك بتحويل مسارها شيئًا قليل القيمة أو لا شيء مطلقًا. فعليك بحسن إدارتها ما دامت تعمل في السوق.

إن أي صاحب عمل يمكنه تعلم كيفية معالجة أمور شركته إذا أراد ذلك. فعملية التحول ليست عملية غامضة – بل هي عملية منطقية ومنظمة. فإذا كانت شركتك تعاني من ضعف الأداء، فبإمكانك الابتعاد بها عن المشاكل وتوجيهها نحو النجاح. وعليك أن تستخدم خريطة تحويل مسار لإرشادك.

قام فان لانيير بتصميم خريطة تحويل المسار المعروفة باسم Turnaround RoadmapTM - وهي عبارة عن أسلوب للإدارة يعمل على تقديم المعرفة الفنية والتوجيه والدعم للشركات الصغيرة التي تعاني من ضعف الأداء. يمكنك الحصول على دليل مجاني لتحويل المسار ومعرفة المزيد من المعلومات على الموقع www.LanierTurnaround.com.

Copyright © 2016 Van Lanier. All Rights Reserved.
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (1) الإجمالي  
  • حاليًا 5.0/5 النجوم.
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.