مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

الفصل 2: قصص النجاح: الشركات التي حققت أرباحًا جراء استخدام نظام الإدارة البيئية

Provided by the International Finance Corporation



حققت العديد من الشركات أرباحًا جراء تطبيق نظام الإدارة البيئية. نتناول هنا بعض قصص النجاح المختصرة التي تقدم بعض الرؤى الخاصة بعملية تطبيق نظام الإدارة البيئية ومزايا تطبيقه. تم تناول مزيد من دراسات الحالات بشكل تفصيلي في الفصل رقم 9. وللحفاظ على السرية، تتم الإشارة إلى بعض الشركات باسم "الشركة أ " أو ما شابه ذلك.

  • تخلصت شركة تصنيع الأثاث المكتبي من استخدام كلوروفورم الميثيل من عمليات التنظيف والتثبيت كما قللت حجم انبعاثات المركبات العضوية المتطايرة (VOC) عن طريق التحويل إلى نظام طلاء يعتمد على المساحيق. وفرت بدائل منع التلوث هذه للشركة أكثر من 1,1 مليونEGP سنويًا، بالإضافة إلى عائد استثماري على مليونEGP في غضون أقل من سنة. وتضم الحوافز الأخرى تسهيل الالتزام باللوائح البيئية الصارمة وكذلك التخلص من رسوم إحراق النفايات الصلبة والسائلة الخطرة.
     
  • تقدم شركة Leff-Marvins Cleaners‏, Inc.‎ خدمات التنظيف الجاف. استبدلت الشركة معداتها القديمة بأنظمة الدوائر المغلقة المبرَّدة للمياه الباردة لإعادة تدوير PERC (البيركلوروإيثيلين). ويستخدم النظام الجديد أيضًا مرشحات نيلون يمكن إعادة استخدامها ويساعد كذلك على زيادة الفعالية، نظرًا لضرورة عدم نقل الملابس بين الآلات. قضت المعدات الجديدة على معظم انبعاثات المركبات العضوية المتطايرة (VOC) (أنهت الحاجة إلى الحصول على تصريحات) ، وقللت أيضًا شراء البيركلوروإيثيلين (PERC) من 200 جالون شهريًا إلى 40 جالون شهريًا. بالإضافة إلى ذلك، تم تقليل تدفق النفايات الخطرة من أكثر من 1,900 جالون من البيركلوروإيثيلين (PERC) سنويًا إلى 35 جالون شهريًا.  جدير بالذكر أن الشركة حققت وفورات تصل إلى 1400EGP شهريًا بعد الاستعانة بالنظام الجديد.
     
  • تعتقد الشركة أ أنها لا تنتج كمًا كبيرًَا من النفايات، لكن عندما نقحت الشركة أنشطتها وقدمت طرقًا أكثر فعالية لمعالجة الكرتون، تقلصت فواتير التخلص من النفايات بنسبة 55 في المائة. وفرت الشركة أ أيضًا وقت فريق العمل ورفعت معدل وعي العاملين وقللت النفايات_______ بمقدار 577 طنًا (في السنة الأولى).
     
  • رفع المدير العام لشركة Mounstevens Ltd.‎، وهي شركة تصنيع مخبوزات وبيعها بالتجزئة، وعي الموظفين وقدم طريقة حذرة لفصل النفايات. وتشتمل المزايا المتوقعة على تقليص فواتير التخلص من النفايات إلى النصف وتوفير 8800EGP و26 طنًا من النفايات. "يجب علينا بيع كميات إضافية كبيرة من الكحك ليكون ذلك نوع من التأثير على الربح،" هذا ما ورد على لسان المدير العام.
     
  • دشنت الشركة ب برنامجًا لإعادة تدوير النفايات المحلية على مستوى المنشآت، والذي يضم المعادن والكرتون الورق والخشب والبلاستيك والزجاج.  تمت إعادة تدوير أكثر من 50 في المائة من النفايات المحلية الناتجة من الشركة. وساهم البرنامج في تقليل تكاليف التخلص من النفايات بشكل كبير وتحقيق إيرادات كافية من تسويق المواد القابلة لإعادة التدوير لتمويل نفقات التشغيل الخاصة بالبرنامج، بما في ذلك الأجور والمزايا وتشغيل المعدات والصيانة وتكاليف المرافق وتحسينات البرنامج.
     
  • قللت شركة Jamestown Paint استخدامها للطولوين بنسبة 95 في المائة والزيلين بنسبة 74 في المائة عن طريق تطوير منتجات معتمدة على المياه لتحل محل الطلاءات المعتمدة على المذيبات.
     
  • استخدمت شركة تصنيع تروس التوجيه المعززة وأجهزة توقيت المحركات وصناديق نقل القدرة نظام إعادة تدوير رملي أخضر في المصهر الخاص بها. يقوم هذا النظام بوضع الرمل المسترجع في خطوط المعالجة مرة أخرى، وهو ما يعني استرجاع حوالي 95 في المائة من رمل السيلكون. فيما مضى، كانت تنفق الشركة أربعة ملايين جنيه على الرمل سنويًا. أما اليوم، فتنفق الشركة 80,000 جنيه فقط كل سنة. ساعد النظام الجديد على تقليل شراء الرمل بشكل ملحوظ كما ساعد بشكل كبير على تقليل النفايات الناتجة وتكاليف التخلص منها.
     
  • قامت شركة إنتاج الجلد المدبوغ بتغيير توريدات الصبغة لتقليل المغنيسيوم والأنتيمون وصبغات البريليوم. نتيجةً لذلك، تمكنك الشركة من الاستفادة من الرواسب الناتجة من معالجة مياه الصرف الصحي وتسويقها واستخدامها كمادة مكملة للتربة، مما أدى إلى توفير أكثر من 60000EGP‏.
     
  • اعتبرت الشركة ج أن انبعاثات الإيثيلين ثلاثي الكلور (TCE) تشكل تأثيرًا بيئيًا خطيرًا بسبب ما يلي: تكاليف التخلص من النفايات الخطرة وتأثير الإيثيلين ثلاثي الكلور (TCE) على صحة الإنسان ونسبة سمية الإيثيلين ثلاثي الكلور (عادةً ما يصنف على أنه مادة مسرطنة). نظرًا لتحديد انبعاثات الإيثيلين ثلاثي الكلور (TCE) على أنها خطيرة، فقد خططت الشركة  لتقليل استخدام الإيثيلين ثلاثي الكلور ووضعت هدفًا محددًا بالتخلص التام من استخدام الإيثيلين ثلاثي الكلور بنهاية السنة المالية. كانت الخطوة الأولى هي تحديد المجالات التي يُستخدم فيها الإيثيلين ثلاثي الكلور. يذكر أن الموردين كانوا يميزون الأجزاء المعدنية بطلاء شحمي لتسهيل عملية الخَتم. وكانت تستخدم الشركة ج الإيثيلين ثلاثي الكلور (TCE) في مزيل شحم يعمل بالبخار لتنظيف هذه الأجزاء المعدنية. ومن الجدير بالذكر أن الشركة أقنعت الموردين باستبدال الطلاء الشحمي بمزلق يعتمد على المياه، وبالتالي يتم التخلص من استخدام الإيثيلين ثلاثي الكلور (TCE) في عملية التنظيف بنسبة 80 في المائة تقريبًا من الأجزاء. أما بالنسبة للعشرين في المائة المتبقية (أجزاء إسطوانية تحتاج إلى زيت بشكل مكثف في إنتاجها)، فقد استخدمت الشركة منظف مائي يُستخدم على خطوتين لاستبدال الإيثيلين ثلاثي الكلور. نتيجةً لذلك، تم إيقاف مزيلات الشحم. بالتخلص من استخدام الإيثيلين ثلاثي الكلور (TCE) في المنشأة، فإن الشركة ج توفر 100000EGP سنويًا تقريبًا. والأهم من ذلك، أن الشركة قللت المخاطر الصحية عن طريق التخلص من استخدام المادة المسرطنة في مكان العمل.
     
  • طبقة شركة Honeycombe Leisure plc، التي تدير 32 حانة وبار نظام إعادة تدوير الزجاج الذي أسفر عن تحقيق وفورات مستدامة في التكلفة من عشرات الآلاف من الزجاجات المستخدمة سنويًا. وقدمت Honeycombe Leisure أيضًا منظمات المياه للتخلص من الاستخدام غير الضروري للمياه، كما استخدمت مرشحات الهواء لتنقية الجو. "أثرت جميع هذه المبادرات تأثيرًا إيجابيًا على أرباح الشركة وعلى البيئة"، هذا ما صرح به ميشال نورس المدير المالي بشركة Honeycombe Leisure.
     
  • تعمل شركة تصنيع المواد الكيميائية الوسيطة المخصصة والإضافات الزراعية والصيدلانية على ترشيح وإعادة استخدام الميثانول المهدر من التصنيع وتبيع الكثير منه إلى الشركات الأخرى. وقد أدى ذلك إلى توفير أموال طائلة عن طريق تقليل شراء الميثانول بمعدل 33,600 جالون في كل ثلاثة أشهر وكذلك  الحد من تكاليف معالجة مياه الصرف والتخلص من النفايات.
     
  • أثناء عملية تحديد نظام الإدارة البيئية، لاحظت الشركة د أن إحدى آلاتها الكبيرة بها تسريب زيت خطير. تم إصلاح التسريب بسرعة بحشوة إحكام بلغت تكلفتها 5EGP‏. قلل هذا الإجراء البسيط غير المكلف نصف مقدار الزيت الذي تستهلكه الشركة، مما أدى إلى تحقيق وفورات في التكلفة. بالإضافة إلى ذلك، أعادت السلطة المحلية تصنيف المصنع على أنه لم يعد ينتج أي نفايات خطرة.
     
  • في أثناء تحديد الآثار البيئية، تبين للشركة هـ أن نفايات المواد الخام تمثل 15 في المائة من إجمالي المنتج النهائي. واستجابةً لذلك، طلبت الشركة هـ مواد معدنية بأحجام مخصصة تتناسب مع احتياجاتها بشكل أفضل، وهو ما أدى إلى الحد من تكاليف النفايات والمواد الخام.
     
  • قللت الشركة و مستويات الضوضاء لديها عن طريق تحسين صيانة الآلات، واعتبار ذلك جزءًا من تطبيق نظام الإدارة البيئية.  نتيجةً لذلك، لم تعد الشركة تتلق أي شكاوى بشأن التلوث الضوضائي.
     
  • كثيرًا ما تواجه الشركة ز نقصًا حادًا في إمدادات المياه. ولذلك أصبح تقليل استهلاك المياه ومراقبته يحتل أولوية.  وتم تطبيق نظام لمعالجة مياه الصرف الصحي، وتم كذلك تركيب عداد. نتيجة لذلك، تمكنت الشركة ز من إعادة تدوير 40 في المائة من المياه التي تستخدمها.
     


Copyright © 2000 - 2016, International Finance Corporation. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.