الصفحة الرئيسية  > قائمة التوصيات والمحظورات المتعلقة بتوسيع نطاق الأعمال
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

قائمة التوصيات والمحظورات المتعلقة بتوسيع نطاق الأعمال

Provided by Business Partners Ltd, South Africa's leading investor in SMEs


من حين إلى آخر، تمر كل شركة بطفرة في النمو، وسواء أكانت شركة متعددة الجنسيات أو شركة ناشئة، فإن توسيع نطاق الأعمال عملية يصعب اجتيازها.

إن الخطر الحقيقي الذي يواجه أي شركة في طور التوسع يكمن في السرعة البالغة التي يسير بها هذا التوسع أو في حدوثه على نحو خارج عن السيطرة. وعند حدوث ذلك، عادةً ما تكون أول الخسائر المشهودة هي التدفق النقدي ومستوى رضا العملاء، وفي أقصى الظروف، قد يؤدي ذلك إلى انهيار أعمال الشركة التي كانت يوماً ما تشهد نجاحًا وازدهارًا. وهكذا تكمن البراعة في إدارة عملية النمو لكي تتمكن من جني المزايا على الأجل المتوسط والبعيد.

هل هناك  أي قواعد يجب اتباعها عند الشروع في توسيع نطاق الأعمال؟ بطبيعة الحال، فإن كل شركة لها تحدياتها الخاصة، لذلك لا يمكن وضع مجموعة قواعد عامة تتعلق بالتوسع. لكن هناك بعض الأمور المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار إلى جانب بعض العثرات التي يجب تجنبها لكي تسير العملية في مسارها الصحيح.

خطّط لعملية التوسع

من الأمور التي قد تبدو واضحة هي أن أي صاحب شركة ناشئة يمر بمرحلة التوسع ينبغي أن يُجري ذلك وفق خطة تكفل له النجاح، ولكن العديد من الشركات تتوسع استجابةً للظروف المحيطة دون الاستناد إلى خطة محكمة. وبدون خطة العمل هذه، فقد تضل الطريق بكل سهولة، مما يدفعك إلى إجراء تغييرات في أعمالك تكبدك الكثير أو لا تكون مدروسة بشكل وافٍ.

وأثناء مرحلة التخطيط، اطرح على نفسك الأسئلة التالية:

  • ما حجم الطلب الفعلي على منتجاتك وخدماتك في الوقت الحالي؟
  • ما حجم الطلب المتوقع على هذه المنتجات والخدمات على مدار الفترة الممتدة من السنتين إلى الخمس سنوات التالية؟
  • ما مستوى النمو الذي تريد تحقيقه لكي تلبي هذا الطلب؟
  • ما تأثير تغيير نشاط المنافسين على أعمال شركتك على مدار الفترة الممتدة من السنتين إلى الخمس سنوات التالية؟
  • ما الطاقة الإنتاجية الفائضة التي ينبغي أن توفرها للوفاء بالمتطلبات غير المعتادة؟
  • كم عدد العاملين الإضافيين الذين ستحتاجهم وما أفضل وقت لتعيينهم؟
  • ما أفضل طريقة في مرحلة التوسع للحيلولة دون المخاطرة بالتدفق النقدي؟
  • في أي الاتجاهات يمكنك تحقيق وفورات الحجم؟ بمعنى آخر، في أي الاتجاهات ستؤدي القدرة التوسعية إلى الحد من تكاليف المبيعات؟

لا تتوسع أكثر مما ينبغي

في حين أن التوسع المخطط قد يحلِّق بأعمال الشركة في آفاق جديدة تمامًا، فإن التوسع الزائد عن الحد يعد أحد أكبر المخاطر في مرحلة النمو. فقد يأخذك الحماس بسهولة في لحظة تفاؤل عمياء وتتوسع بما يزيد عن احتياجات العمل الحالية والقدرة المالية للشركة.

وبحكم الخبرات السابقة، عليك تخطيط القدرة استنادًا إلى توقعات الطلب على مدار خمس سنوات وأن تسمح بزيادة قدرها 10% من القدرة الإنتاجية في فترات الطلب الزائد أو فترات الكساد الجزئي في أي جزء من أعمالك. قد يكون التوسع بحجم أكبر من ذلك محفوفًا بالمخاطر وقد يؤدي إلى تراكم نفقات عامة يتعذر على الشركة تحملها.

تذكر أن أي شركة قد تمر بفترات عديدة من التوسع ومن الأفضل أن يكون ذلك على مراحل حسب الحاجة. ولا تحاول تفسير كل احتمال ستواجهه في مرحلة توسع محددة.

اطلب المشورة المالية من المختصين

أيًا كانت طبيعة التوسع، فهناك بعض التبعات المالية على الشركة من جراء التوسع ومن الأفضل دومًا التماس المشورة المالية. على سبيل المثال، إذا كنت تريد إنشاء أو شراء منشآت خاصة بك، فمن المهم أن تستشر إحدى المؤسسات المالية التي لديها خبرة في هذا المجال.

وعند شراء مصنع ومعدات، فقد تحتاج إلى التفكير في خيار تمويل مرن، كقرض أو قرض مقترن بتوظيف أموال في أسهم. وتأكيدًا على ماسبق ذكره، فمن اللازم اللجوء إلى مؤسسة تمتلك الخبرة بالمجال وبصناعتك على وجه التحديد.

قارن بين الأسعار

كما قال أحد خبراء الأعمال ذات مرة، "بمجرد إنفاق المال، فإنه لم يعد ملكك، ولا يمكن استرداده مرة أخرى". وفي مراحل عمر الشركة، يتشابه التوسع الكبير في أعمالها إلى حدٍ ما مع شرائك لمنزل أو سيارة ، فهو أحد أكبر الالتزامات المالية التي يمكن أن تتحملها.

هذا هو الوقت الذي يتعين فيه متابعة أسعار العملات في كافة أنحاء العالم. حدّد ما تتطلع إليه، فيما يتعلق بالممتلكات والمصنع والمعدات والأثاث المكتبي والمغلفات وما إلى ذلك، ثم قارن بين الأسعار للحصول على أفضل جودة بأفضل سعر. قد يستغرق ذلك قليلاً من وقتك وجهدك، ولكن سينتج عنه حتمًا من الفوائد ما يستحق العناء.

احرص على إعداد جدول إدارة مشروع عند التوسع

مرة أخرى، قد يبدو ذلك بديهيًا، لكن العديد من الشركات تعمد إلى التوسع دون التعامل مع عملية التوسع كمشروع، رغم أن هذا التوسع يعد من أهم المشروعات التي ستقوم بها الشركة على الإطلاق.

عند إعداد جدول لإدارة المشروع، يُرجى وضع ما يلي في الاعتبار:

  • تحديد عناصر التسليم الرئيسية
  • تحديد تواريخ لعناصر التسليم هذه
  • تحديد المسؤوليات الرئيسية
  • إعداد جدول مراجعة منتظم
  • تحديد إجراءات لإدارة حالات عدم تسليم أي جزء من المشروع
  • إدخال التوسعات في التوقيت المناسب والظروف المالية المواتية

إن إدارة العملية على نفس قدر أهمية التخطيط لها، ومن الأمور المهمة الالتزام بهذا النهج بشكل رسمي وإدخال التوسعات وفق الضوابط والميزانيات الملائمة.

احرص على إطلاع عملائك على كل التطورات

قد يؤدي التوسع أيًا كان نوعه إلى تعطل عملياتك اليومية، ومن الأهمية بمكان أن يطلع العملاء على مجريات الأمور. قبل الشروع في إجراء أي عملية توسع، عليك إبلاغ العملاء بشأن ما تخطط له والتاريخ المتوقع فيها انتهاء عملية التوسع. وإن أمكن، فأخبرهم بأي تعطل متوقع وكيف تنوي التعامل مع مثل هذه الأعطال.

احرص على إطلاع عملائك بحقيقة أن التوسع سيعود في النهاية عليهم بالنفع و اشرح لهم تفاصيل ذلك. واعمل دائمًا على بث الطمأنينة فيهم عن طريق إبلاغهم بأنك تضع مصالحهم نصب عينيك أثناء إجراء التوسع. وتعد رسائل البريد المباشرة واللافتات المعلقة في الموقع من أكثر الطرق الفعّالة لإبلاغ العملاء بتطورات العمل أثناء مرحلة التوسع.

احرص على إعلام الجميع عند انتهاء عملية التوسع

بعد انتهاء مرحلة التوسع، من المهم إبلاغ كل من العملاء الحاليين والمحتملين بذلك. وعليك إبلاغهم بالقدرة المضافة للشركة من جراء التوسع وكذلك المنتجات والخدمات الإضافية التي أصبح بإمكانك تقديمها. واعمل على إعداد حافز تسويقي خاص للإعلان عن الحدث وأرسل بيانات إعلامية، ولا سيما إلى الصحافة المحلية والإقليمية.

احتفل بهذه اللحظة الحاسمة في محيط شركتك، فهي من أفضل الفرص التسويقية التي قد تتطلع إليها.

Copyright © 2016 Business Partners Ltd.  All rights reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.