الصفحة الرئيسية  > كيف تقرأون تقريراً ائتمانياً عن شركتكم
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

كيف تقرأون تقريراً ائتمانياً عن شركتكم

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


حين تزعمون تمويل عملاء جدد أو أن تقيّموا موثوقية المورّدين المحتملين أو أن تحلّلوا الوضع الائتماني لشركتكم، من المفيد أن تحرّروا تقريراً ائتمانياً. يقدّم التقرير الائتماني النموذجي للشركات لمحة سريعة عن التاريخ الائتماني لها، بما في ذلك طريقتها في تسديد فواتيرها وإدارة التزاماتها الأخرى. وقد تساعدكم الاستعانة بهذه التقارير على تخفيف المخاطر عبر كشف مؤشّرات التحذير من المشاكل الائتمانية لدى العملاء المحتملين. قد تساعدكم هذه التقارير أيضاً على معرفة ما إذا كانت شركتكم مرشّحة جذابة بنظر مورديها من الناحية الائتمانية.

يستند تحليلكم الائتماني على مراجعة المجالات التالية :

تصنيف المخاطر الائتمانية
يتضمن عدد كبير من التقارير الائتمانية على نظام تقييم يساعدكم على قياس المخاطرة المحتملة الناتجة عن التأخر أو التلكؤ في الدفع. غالباً ما ترتكز تلك التصنيفات على تحليل جملة من العوامل الائتمانية مثل أداء الدفع في الماضي والملفات القانونية، كما يمكن الاستعانة بها لاتخاذ قرار سريع بشأن الائتمان، أمّا التصنيف "العالي المخاطرة" فيجب أن يؤخذ على محمل الجد.

السجل التاريخي للمدفوعات
حلّلوا المدفوعات السابقة كدليل أو مؤشر يبيّن كيف تقوم الشركة المعيّنة بإدارة فواتيرها. لاحظوا عمليات الدفع عند الاستحقاق وكذلك أسلوب الدفع. مثلاً، إذا لاحظتم أنّ عميلاً محتملاً كان يقوم في الماضي بتسديد مدفوعات بالحد الأدنى بواسطة البطاقات الائتمانية وهو الآن يسدد الرصيد الشهري بالكامل فهذا يعني أنّ تلك الشركة قد أصبح لديها تدفق مستقر للدخل وقد تحسّن مستوى المخاطرة الائتمانية فيها. من الجيد أيضاً أن تقارنوا تاريخ الدفع للشركة المعينة بالشركات الأخرى في المجال نفسه فهذا يبيّن توافق أنماط الدفع مع معايير القطاع الإجمالي الذي تعمل الشركة فيه. حين تراجعون تقريركم الخاص بشركتكم، ابقوا متنبهين إلى هذا النوع من الأساليب الذي قد يلاحظه مورّدوكم.

خلفية المعلومات عن الشركة
يفترض بالتقرير أن يتضمن اسم الشركة وعنوانها ورقمها الهاتفي وقد يحتوي أيضاً معلومات عن نوع الأعمال التي تمارسها وعدد موظفيها وأرقام المبيعات فيها ووضع تأسيسها وموظفيها الرئيسيين. راجعوا هذه المعلومات للتأكد من تطابقها مع سجلات شركتكم. إن لم تكن متطابقة اتصلوا بالشركة للاستفسار عن ذلك. تنبهوا إلى أسماء الشركات الوهميّة التي تتّخذ لتمويه الملكية الحقيقية للشركة فهذا الأمر قد يشير إلى أنّ الشركة تحاول إخفاء معلومات معيّنة.

المسائل القانونية
يحتوي التقرير الائتماني معلومات عن قضايا الإفلاس والقضايا العالقة والحجز واستيفاء للديون المستحقة وقرارات المحاكم، فهذه كلها تساعدك على معرفة العملاء الجدد الذين ربما يطرحون مخاطر ائتمانية أو الموردين الذين قد يكونون موثوقين أو لا يكونون. اعلموا أنّ شركات كثيرة قد واجهت في مرحلة أو في أخرى قضية ما أو إجراءات قانونية أخرى أمام المحاكم، لذا وجود قضية قانونية للشركة قد لا يكون مهماً بالضرورة. من جهة أخرى الشركات الخاضعة لحجز أو تلك التي خاضت قضايا إفلاس يجب أن تخضع إلى تقييم جدي ودقيق من قبلكم.

إجراءات التحصيل
هل يتسم ماضي الشركة بالتأخر في تحصيل الفواتير أو بتحويل عملية تحصيل الحسابات؟ اعلموا أنّ بعض الدفعات المتأخرة قد تكون ناتجة عن خلافات حول البضائع أو المسائل غير المالية الأخرى.

عمر الشركة
عليكم أن تتحققوا من المدة الزمنيّة التي أمضتها الشركة في ممارسة الأعمال. بشكل عام، الشركات الموجودة لفترات أطول تكون أكثر براعة في إدارة الأموال مقارنة بالشركات الأحدث عهداً. قد تتمتع الشركات الجديدة بمستوى منخفض من المخاطر الائتمانية ولكن عليكم في هذه الحالة إجراء مزيد من الأبحاث لتقييم أهليتها الائتمانية. في حالات الشركات الجديدة راجعوا التقارير الائتمانية الشخصية التي وضعها رؤساؤها لتكوّنوا فكرة عن مدى اجتهادهم في مراقبة الفواتير.

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.