الصفحة الرئيسية  > التوظيف : هل تعرفون كيف تختارون موظفيكم؟
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

التوظيف : هل تعرفون كيف تختارون موظفيكم؟

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


فيما تنمو مؤسستكم الصغيرة وتحتاج السوق إلى المنتج أو الخدمة التي تبيعونها، تستقطبون موظفين لمساعدتكم على توسيع نطاق أعمالكم. هل من الممكن أن تطرأ المشاكل؟ للحقيقة، قد تطرأ مشاكل كثيرة إذا لم تقوموا بتوظيف الموظفين المناسبين.

يشكّل الموظفون الأكفاء الفرق بين الشركات التي تزدهر والشركات التي تفشل. بالطبع، موهبتكم كملاك المنشأة التجارية تؤدي أثراً قوياً في نجاح أعمالكم ولكن لا يمكنكم العمل بمفردكم إلى ما لا نهاية. بصفتكم أصحاباً للشركة الصغيرة تتطلب وظيفتكم بالبحث عن موظفين أكفاء واكتشاف ما يحفزهم ومن ثم تعيينهم في الوظائف التي تلائمهم وتؤدي إلى ازدهار تجارتكم.

يستغرق توظيف الموظفين مدة غير قصيرة من الوقت وهو يتطلب الكثير من الصبر والمجهود. يجب أن تقاوموا الرغبة في ملء الوظيفة الشاغرة سريعاً بأول المتقدّمين لها أو توظيف شخص لمجرد أنكم تريدون الانتهاء بسرعة من مقابلة المرشحين للعودة إلى إدارة أعمالكم. ستحتاجون أيضاً إلى توظيف أشخاص يمكنهم أن يتكيّفوا مع بيئة الشركات وأن يبرعوا فيها.

انتقاء مجموعة من المرشحين
أول خطوة في عملية التوظيف، بعد تحديد نوعية الشخص الذي تريدونه، تتطلب انتقاء مجموعة من المرشحين. ومن أجل تحقيق ذلك يمكنكم استخدام طرق تقليدية وأخرى غير تقليدية.

كونوا في بحث دائم عن مرشّحين
  حتى وإن كنتم غير مستعدين بعد للتوظيف فوراً فيجب أن تفكروا في الشخص الذي قد تحتاجون إليه بعد ستة أشهر أو سنة. لذا ابدأوا بالتنبه منذ الآن إلى مرشحين محتملين.
اطرقوا الأبواب
  عندما تقررون ما تريدونه، اتصلوا بالزملاء وبالأشخاص الذين كنتم تعملون معهم وبأصدقاء الأصدقاء وبالنقابة التي تنتمون إليها بحثاً عن المشورة والمقترحات. إذا كنتم تبحثون عن مندوب مبيعات مثلاً تحدثوا مع عملائكم لتعرفوا من مندوب المبيعات الذي يفضلونه.
ابحثوا في الأماكن غير التقليدية
  أراد صاحب مؤسسة صغيرة ذات يوم أن يوظف مساعد له فقام بتوظيف النادل الذي يعمل في المطعم الذي يرتاده. لماذا؟ لأنه كان يعرف أن ذلك النادل لطيف مع الناس وذكي ومجتهد حتى قبل أن يفاتحه بخصوص الوظيفة. الأماكن الأخرى المفيدة التي قد تجدون فيها مساعدين إداريين هي مكاتب التوظيف الجامعية. فبوسع تلك المكاتب مساعدتكم على التوظيف أو أن تؤمّن لكم الطلاب المتدربين الذين يعملون بدون أجر.
أنفقوا المال
  إذا كنتم تبحثون عن مستوى مرتفع من الموظفين وإذا لم تثمر محاولاتكم في العثور عليهم، فقد تحتاجون إلى الاستعانة بمكتب للتوظيف. تقول كاثي إلستر، مؤسسة ورئيسة مؤسسة استشارية صغيرة في مدينة نيويورك: "على أصحاب الشركات تخطي نفورهم من صرف المال إذا كانوا يريدون توظيف شخص كفء. يمكنكم التفاوض على الأتعاب مع مكتب التوظيف أو دفع تلك الأتعاب على مدة فتره زمنية محددة".

مرحلة التقييم
عندما تنتهي عملية انتقاء مجموعة المرشحين تبدأ عملية التقييم. هذه هي المرحلة التي يجب إيلاؤها اهتماماً كبيراً لمعرفة ما إذا كان الشخص المعيّن يملك المهارات المطلوبة لأداء الوظيفة (وليس الحكم على شخصيته المحببة أو قبوله بمرتب يناسبكم) بجانب قدرته على العمل في محيط الأعمال الناشئة. هناك الكثير من الموظفين السابقين في شركات كبيرة متوفرين في سوق العمل حالياً ولكن ليس جميعهم مؤهلاً للعمل في الشركات الصغيرة.

يمكنكم أن تحددوا أهلية المرشّح للعمل في المؤسسة الصغيرة عبر طرح بعض الأسئلة غير التقليدية عليه. فمن الأرجح ألا يكون لدى المرشحين إجابات جاهزة لمثل هذه الأسئلة غير التقليدية، ما يعني أنكم ستتمكنون من جمع بعض المعلومات الصادقة خلال المقابلة حول رجاحة المرشح ورغبته في خوض المخاطر وقدرته على اتخاذ القرارات. فتلك هي السمات التي سيحتاجون إليها للعمل بنجاح في المؤسسات الصغيرة.

توصي كاثي إلستر باستخدام الأسئلة الواردة أدناه وأسئلة أخرى مماثلة، لتحددوا ما إذا كان المرشّح مؤهلاً للعمل في بيئة الشركات.

ما هي المخاطر التي واجهتها في وظيفتك السابقة وماذا كانت النتائج؟
  يحقق هذا السؤال أموراً كثيرة. فأولاً، ستكتشفون معنى المخاطرة في نظر ذلك المرشّح. قد يظن شخص معيّن أن معارضة الرأي السائد هي خطوة جريئة، بينما قد يعتبر شخص آخر أن الجرأة تتمثل بالخروج عن الاستراتيجية الإعلانية الراسخة للشركة. ستعرفون أيضاً من خلال هذا السؤال كيف يقوم هذا الشخص بمتابعة المبادرات التي يتخذها وكيف يعالج التغيير وقلة اليقين.
ما الأساليب التي تتبعها لاتخاذ القرارات؟
  قد تكتشفون هنا ما إذا كان المرشح يواجه صعوبات في اتخاذ القرارات. فالشخص الذي ينجز الأعمال بالطريقة المعتادة أو الشخص الذي يعتمد جداً على آراء الآخرين لاتخاذ القرارات قد لا يكون المرشح المثالي للعمل في شركه صغيرة، فهذه الأخيرة كثيراً ما تحتاج إلى أشخاص مستقلين يستطيعون اتخاذ قرارات في ظروف صعبة. بغية اكتشاف النمط الحقيقي لطريقة اتخاذ القرارات لدى الشخص المعين، اسألوه ماذا كان ليفعل في حالة معيّنة.
هل يجب أن يكون الموظف قادراً على انتقاد المدير؟ وبأية طرق؟
  طرح الأسئلة الذكية سيفصل بين المرشحين الغير قادرين والمرشحين القادرين على تعزيز شركتكم. ولكنكم تريدون أيضاً التأكد من أنكم لا توظفون شخصاً مجادلاً يعارض فقط بهدف المعارضة. لتحديد الفئة التي ينتمي إليها مرشحكم، اسألوه إذا عارض يوماً رئيسه في العمل واسألوا كذلك عن الموقف الذي استدعى ذلك. يمكنكم أن تطلبوا منه أيضاً إعطاءكم مثلاً لموقف قام فيه بتحدي رئيسه واستطاع أن يحوّل الموقف لصالحه.

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.