الصفحة الرئيسية  > قصة نجاح: تحسين إستراتيجية التسعير
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

قصة نجاح: تحسين إستراتيجية التسعير


السيدة شيام بدان شريسثا هي المديرة العامة لشركة Nepal Knotcraft Centre ‏(NKC). تم تأسيس شركة NKC كمركز رائد في الصناعات اليدوية منذ 22 عامًا لدعم التوظيف وتعزيز الاعتماد على الذات بين النساء ذوي الحالات الاجتماعية والاقتصادية المضمحلة في المناطق الحضرية من نيبال. المركز، الذي تأسس على يد مجموعة قليلة من النساء لإنتاج البضائع من المكرميات، يوفر الآن مئات من فرص العمل لمئات النساء في نيبال سواءً في الحضر أو الريف، كما اتسع نشاطه ليشمل منتجات تتنوع ما بين الدمى المحلية والهدايا المصنوعة من قشر الذرة ونشارة الخشب المعاد تصنيعها وورق الرز. آخر منتج يحمل علامة تجارية من NKC هو Fiber Weave Nepal، حيث يعد وسيلة دعاية للمصادر الطبيعية المتنوعة الغنية في نيبال في الوقت الذي يقدم فيه فرص توظيف للمرأة الريفية تجعلها مستقلة اقتصاديًا. تصدر شركة NKC منتجاتها بشكل رئيسي إلى اليابان والولايات المتحدة الأمريكية.

يعقد القائمون على BizMantra، مجموعة أدوات SME Toolkit في نيبال، ورش عمل ترويجية على فترات منتظمة لتعريف الشركات المتوسطة والصغيرة بنيبال بالنسخة النيبالية من مجموعة أدوات Toolkit‏ ( www.bizmantra.org ) ولمساعدة تلك الشركات على تحسين إجراءات العمل لديها. شاركت السيدة شريسثا في ورشة العمل الترويجية لمجموعة أدوات BizMantra التي نظمت بالتعاون مع جمعية سيدات الأعمال المبتدئين في نيبال (WEAN)

السيدة شيام بادان شريسثا، تشارك خبرتها في حلقة دراسية أقيمت مؤخرًا بشأن BizMantra

بعد ورشة العمل، قامت السيدة شريسثا بزيارة موقع ويب BizMantra‏ (www.bizmantra.org ). وقد تصفحت قسمي المحاسبة والتسويق من مجموعة أدوات Toolkit ودفعها الفضول إلى معرفة ما إذا كانت إستراتيجية التسعير لديها مناسبة وما إذا كان النظام المحاسبي لديها فعالاً.

ومن ثم، حضرت السيدة شريسثا إلى مقر BizMantra للحصول على استشارات. وقد أكدت أنه بالرغم من أنها تمثل واحدة من سيدات الأعمال الرائدبن في نيبال، إلا أن معرفتها بالمحاسبة ضعيفة جدًا. السيد سيليش مان شريسثا، مستشار لدى BizMantra، قام بمراجعة أسعار منتجاتها ووجد أن أسعارها لم توضع بالطريقة المثلى.

قامت السيدة شريسثا وفريقها باحتساب تكلفة المنتجات وذلك عن طريق تضمين تكلفة المواد الخام والأجور. ثم قاموا بوضع أسعار جميع المنتجات بزيادة قدرها 40%. ورغم ذلك، لم يحسبوا تكلفة وقتها، والبحوث والتطوير، والنفقات المتنوعة الأخرى.

أوضح السيد شريسثا أن شركة NKC احتاجت إلى تكييف أسعارها بما يناسب كل خط منتجات، وفي الحقيقة الشركة باعت بعض منتجاتها بثمن زهيد.

بمساعدة مجموعة أدوات BizMantra، استطاعت السيدة شريسثا مراعاة جميع النفقات المباشرة وغير المباشرة (تكلفة المواد الخام والأجور وتكلفة البحوث والتطوير والنفقات المتنوعة الأخرى) عند حساب التكلفة الكاملة لكل منتج. وقد تم إرشادها إلى تقليل سعر المنتجات التي تواجه أسواق منافسة والمنتجات المخزنة لفترة طويلة وأن تقوم بزيادة سعر المنتجات الفريدة والحصرية بما يوازي 300%. في البداية، كانت متشككة بشأن زيادة الأسعار، ولكنها تبنت سياسة الأسعار الجديدة كما وردت إليها من BizMantra‏. النتيجة: نمو في الإيرادات وارتفاع في الأرباح وعدم وجود أي نقص في حجم المبيعات.

أدوات BizMantra تساعد شركة NKC في جميع شؤون إدارة المؤسسة. بعض الإنجازات التي تمت من خلال BizMantra تتضمن:

•  ساعدت أدوات BizMantra شركة NKC على إطلاق صالة عرض منتجات الفيبر في كبوندول، باتان.

• ساعدت أدوات BizMantra على الترويج لمنتجات شركة NKC في معرضين:

•  معرض نظمه اتحاد البيوت والصناعات الصغيرة النيبالية (FNCSI) في الفترة من ‎9-12 ديسمبر 2005 في بريكوتي، مانداب. في هذا المعرض حققت شركة NKC مبيعات بإجمالي 2770 روبية.

•  معرض عقد في باتان في الفترة من ‎16-19 ديسمبر 2005. إجمالي الأرباح بالروبية كان 5499 في هذا المعرض.

•  ساعدت أدوات BizMantra على إنشاء موقع ويب لشركة NKC‏ ( www.nepalknotcraftcentre.com.np )، والذي يقومون بتحديثه باستمرار.

•  ساعدت BizMantra على إرشاد شركة NKC بشأن كيفية الترويج لنشاطها في معرض تجارة الحرف اليدوية، الذي عقد في الفترة من 23 فبراير إلى 27 فبراير 2006. حققت شركة NKC إجمالي إيرادات 19090 روبية

السيدة أوضح شريسثا "أدوات BizMantra تمثل مساندة هائلة للشركات الصغيرة والمتوسطة لإنجاز الشؤون المتعلقة بالإدارة."

تعرف على مزيد من قصص النجاح

هل ساعدت مجموعة أدوات SME Toolkit شركتك؟
أرسل لنا بالبريد الإلكتروني قصة نجاحك وقد ننشر قصتك ونشاطك التجاري على الموقع!

 

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.