مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

عملاؤك المستهدفون

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


من أجل الوصول إلى عملاؤك المستهدفون، يجب أولاً معرفة طبيعة هؤلاء العملاء. فقم بالبحث عن السمات المميزة المشتركة. وهل هم شركات أم أفراد؟ وهل ينحصرون في نطاق عمري أو جغرافي أو مستوى دخل معين؟ وكيفية شرائهم أنواع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها؟ وما معدل شرائهم لهذه المنتجات والخدمات؟ وما هي الميزات التي يبحثون عنها؟

لا تستخدم مصطلحات عامة، بل بدلاً من استخدام تعبير "الأشخاص الذين يرغبون في شراء ملابس للرُضّع" استخدم تعبيرًا مثل "الأجداد ومقدمو الهدايا الآخرين الذين يبحثون عن ملابس لحديثي الولادة".

ويجب الحرص على ألا يكون انتشارك سطحي وعام جدًا. فليس كل الناس عملاء مستهدفين. لا تبيع للجميع، حدد قطاعات الأسواق المناسبة لك. إذا كنت تبيع زيوت أجهزة التدفئة المنزلية في منطقة محددة، يمكنك أن تستهدف في عملية التسويق كل بيت في تلك المنطقة. ولكن هل سيعكس ذلك هو الاستغلال الأمثل للوقت والمال؟ ربما لن يكون الأمر كذلك. وعليك أن تضيق نطاق نشاطك. فهل عملاؤك المستهدفون من مستخدمي زيوت أجهزة التدفئة المنزلية بالفعل أم يستخدمون التدفئة بالغاز، ولكن يفكرون في التغيير إلى الزيوت؟ أم أنك تبحث عن الأشخاص الذين اشتروا منازل مؤخرًا ولم يقرروا بعد من أين يشترون زيوت التدفئة؟ وهل تبيع للعملاء المقيمين في المنازل أم للشركات المحلية؟

وهناك بعض الأمور الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • احرص على أن يكون السوق المستهدف كبيرًا بالشكل الكافي لدعم أهدافك البيعية.

  • لا تخمن ما هي أسواقك المستهدفة. استخدم الأرقام قدر الإمكان في تحديد أهدافك من خلال البحث. تواصل مع الجمعيات التجارية واستعن بمكتبتك في البحث وراجع بيانات السوق واستخدم المعلومات الديموغرافية الخاصة بتعداد السكن، إلخ.

  • ليس من الضروري أن يكون مشتري المنتج أو الخدمة هو المستخدم.

  • فإذا كنت تبيع بنظام التبادل التجاري، فتذكر أن المنتج أو الخدمة يشتريه أشخاص، وليس شركات.


  عودة إلى إنشاء الخطة التسويقية



Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.