الصفحة الرئيسية  > تحديد أولويات التدفق النقدي
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

تحديد أولويات التدفق النقدي

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


تصور أنك في صباح أحد أيام الأحد ولا يتوفر لديك المال الكافي لإعداد جدول الرواتب الخاص بيوم الخميس. فماذا يكون لديك من الخيارات؟ إن أزمات التدفق النقدي تؤثر في كل شركة. ومن الناحية النظرية، يمكنك مواجهة هذه الأزمات عن طريق الوصول إلى حد ائتماني أو قرض متجدد بدأته بالفعل مع البنك الذي تتعامل معه، أو استغلال الاحتياطي النقدي الذي ادخرته لمثل هذه المناسبات. ولكن ماذا لو عجزت عن التخطيط؟ فيما يلي بعض أساليب تحديد الأولويات لمساعدتك على اجتياز مثل هذه الحالة الطارئة:

الوسطاء التجاريون

سيقوم الوسطاء التجاريون سريعًا بشراء المقبوضات مقابل المال – خلال 24 ساعة على الأغلب. وتقوم أنت بدفع سعر كبير، يبلغ في الغالب نسبة 15 في المائة من قيمة المقبوضات، ولكن سيمكنك الحصول على المال بين عشية وضحاها. وعقب شراء الوسطاء التجاريين للمقبوضات، فإنهم يتولون عادة جميع الأعمال المتعلقة بمراجعة الأوراق والجوانب المحاسبية المتضمنة في إدارتها. وحيث إن عمليات البيع إلى الوسطاء التجاريين عادة ما تكون سرية، فيمكنك الاحتفاظ بمحنتك الخاصة بالتدفق النقدي طي الكتمان. للعثور على أحد الوسطاء التجاريين، ابحث في دليل الهاتف للشركات والخدمات (Yellow Pages) ضمن "شركات التمويل التجاري".

[رجوع إلى أعلى]

استهداف المقبوضات غير المسددة

الجأ أولاً للعملاء الموثوق بهم والدائمين الذين يقومون بالسداد في الموعد المحدد حيث يظهر ذلك من خلال سجل التعاملات السابقة. اسأل اثنين من أفضل العملاء لديك عما إذا كان لديهما استعداد لسداد فواتيرهم، أو جزء منها، بشكل مبكر. عليك بالتحلي بالتفاؤل والصدق – وأخبرهما بأنك تمر بضائقة مالية وبأنك ستكون شاكرًا لهما إذا أمكنهما السداد الآن. ويمكنك التفكير في تقديم حافز للعميل في حالة السداد المبكر – حيث يمكنك تقديم خصم بنسبة 1 أو 2 في المائة من إجمالي الفاتورة.

بالنسبة للعملاء المدينين لك بمبالغ قديمة جدًا، يمكنك عرض التنازل عن 15 أو حتى 25 في المائة من الرصيد المعلق في حالة السداد خلال الأسبوع. وهذا بالطبع ليس حلاً زهيدًا، ولكنه ليس أكثر تكلفة من بعض خيارات الدين. وربما يأتيك بأموال لم تكن لتتلقاها إلا بهذه الطريقة.

[رجوع إلى أعلى]

طلب قرض من أحد الموردين

هل تعد شركتك ضمن الحسابات الرئيسية لأي من مورديها؟ إذا كان الأمر كذلك، فجرّب طلب قرض من المورد. وعليك التوجه أولاً إلى الموردين المنتظمين والدائمين (وليسوا منافسين أيضًا) مع التأكيد على أن هذا مجرد موقف عارض. وبما أنك عميل دائم الشراء لبضائعهم وخدماتهم، فإن لديهم حافزًا ضمنيًا يشجعهم على مساعدتك في الاستمرار في أعمالك. وعليك إظهار امتنانك لهم بالسداد الفوري بعد اجتياز الأزمة.

[رجوع إلى أعلى]

إعادة تأجير الأصول

في حين أن أثاثك المكتبي وأجهزة الكمبيوتر ونظام الهاتف أو غير ذلك من الأجهزة تمثل قيمة نقدية، إلا أنه لا يمكنك بيعها والاستمرار مع ذلك في تشغيل شركتك. ولكن يمكن العثور على شركة للتأجير على استعداد لشرائها وتأجيرها لك مرة أخرى. وسيعتمد المبلغ الذي تحصل عليه على قيمة تلك الأصول، وقد تتوقع أن تفرض عليك شركة التأجير أقساطًا مرتفعة. وعليك استخدام هذا الخيار بحرص. فحيث إن شركة التأجير، وليست شركتك، هي التي ستمتلك الأجهزة، فلن تتردد في الغالب في استعادتها في حالة تأخيرك في سداد الأقساط.

[رجوع إلى أعلى]

بطاقات الائتمان

إن بطاقات الائتمان التي تتم إدارتها بمهارة، يمكن أن تساعد على انتشالك من إحدى الأزمات النقدية. ولكن كن على حذر: فأصحاب الأعمال الذين نجحوا في تحسين أوضاع شركاتهم من خلال ديون بطاقات الائتمان يمثلون استثناء وليس قاعدة. فديون بطاقات الائتمان يصاحبها أسعار فائدة أعلى بكثير من القروض البنكية أو الحدود الائتمانية. وما لم تقم بسداد المال على نحو سريع، فستؤدي الدفعات الشهرية الضخمة إلى وضع خطير للتدفق النقدي في المستقبل. وإذا لم يكن لديك خيار آخر، فعليك التعامل مع ديون البطاقات الائتمانية باعتبارها قرضًا قصير الأجال ويجب سداده في خلال أسابيع قليلة.

[رجوع إلى أعلى]

إعادة هيكلة سداد الفواتير

في حالة العجز عن دفع مرتبات الموظفين، فمن المحتمل أن يبادروا بالبحث عن عمل في مكان آخر. ومن الناحية الأخرى، فإن الموردين قد يتسامحون في تأخير دفعة أو دفعتين. فاتصل بالمقرضين واطلب منهم فترة سماح، أو توصل معهم إلى اتفاق لسداد جزء فقط من الرصيد المعلق هذا الشهر. وعليك بمراجعة فواتيرك بدقة لتحديد الفواتير التي يجب عليك سدادها وتلك التي يمكن تأخيرها. قم بالسداد أولاً لأولئك المقرضين الذين يمثلون أهمية قصوى لاستمرار عملك، ثم يأتي الآخرون لاحقًا. ومع ذلك، فينبغي عدم إغفال دفعة هكذا ببساطة، ولكن احرص أولاً على توضيح أزمتك للمقرض.

[رجوع إلى أعلى]

 

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.