الصفحة الرئيسية  > الأخطاء الشائعة عند البدء بمشروع تجاري
 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني

ترجمات أخرى

الأخطاء الشائعة عند البدء بمشروع تجاري

Adapted from content excerpted from the American Express® OPEN Small Business Network


يجد معظم الناس أن مرحلة البدء بمشروع تجاري جديد فتـرة مثيرة لأن فكرة النجاح المحتمل تبثّ فيهم الحيوية ولأنهم يشعرون بالرغبة في مواجهة التحديات الجديدة. بيد أنّها أيضاً مرحلـة الوقوع في الكثير من الأخطاء!

من الممكن تجنّب نسبة كبيرة من الأخطاء التي يقع فيها أصحاب الشركات خلال مرحلة البداية. وإحدى أفضل الطرق لتفادي تلك العثرات هي التحدث مع أصحاب الشركات الناجحة لسؤالهم عمّا تعلموه خلال تلك الفترة. اطلبوا من المستشار القانوني أو من المحاسب الذي تتعاملون معه أن يحيلكم إلى أصحاب شركات يمتلكون خبرة في هذا الموضوع وشاركوا أيضاً في اجتماعات الجمعيات وتحدثوا إلى أشخاص يعملون في القطاع الذي تنوون الدخول إليه. ولكن اعلموا أنّكم مهما أجريتم من بحث وإعداد، فلا مفر من ارتكاب الخطأ في بداية تأسيس مشروعكم التجاري. أمّا لائحة الأخطاء الشائعة المدرجة في ما يلي فقد تساعدكم على تجنب بعض من تلك الأخطاء.
تتضمن الأخطاء الشائعة الأمور التالية:

الاستعجال في تأسيـس الشركـة:
 الخطوة الأولى التي يقوم بها الكثيرون لدى إطلاق شركتهم هي تقديم أوراقها إلى الجهات الحكومية من أجل تأسيسها. ومع أن التسجيل يشكل خطوة سليمـة لكثير من الشركات إلا أنه يستحسن التريّث حتى تتبلور فكرتها تماماً. والســبب أنّ رأيكم بشركتكم وباسمها قد يتغيّر خلال الأشهر الأولى من تشغيلها.

عدم إجراء أبحاث للسوق :
من الأمور التي كثيراً ما نتناساها عند البدء بتأسيس المشروع التجاري تحديد ما إذا كانت السوق المستهدفة لمنتجكم أو خدمتكم مستعدة للشراء منكم. وأفضل طريقة لنيل الإجابة على هذا السؤال هي طرحه على السوق نفسها. حاولوا التحدث مع أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين واطرحوا عليهم أسئلة كالتالي: هل ستشترون منتجنا أو خدمتنا؟ من أين تحصلون على هذا المنتج أو هذه الخدمة حالياً؟ ما هو المبلغ الذي قد تدفعونه للحصول عليه؟ ما الذي يعجبكم أو لا يعجبكم لدى مورّدكم الحالي؟ أين تبحثون عن هذا المنتج/الخدمة عندما تحتاجون إليه/إليها؟

الإفراط في الاستعانة بالمستشار القانوني :
تتراكم أتعاب المستشار القانوني بسرعة وغالباً ما يذهل أصحاب الأعمال حديثي العهد من قيمـة الفواتير الأولى لأتعاب المستشار القانوني. عندما تبدأون بأعمالكم قد تستسلمون لفكرة إشراك المستشار القانوني في جميع أمور شركتكم بهدف المشورة وإعداد المستندات. ولكن سرعان ما يتعلم كثير من أصحاب الشركات أنه من الأفضل أن يقوموا بأنفسهم بالأبحاث وبإعداد المستندات ومن ثم يستفيدون من خبرة المستشار القانوني في تنقيح ما قاموا بعمله.

إنفاق الكثير من الأموال على المكاتب والديكورات الداخلية :
إنّ المكتب الجميل وأجهزة الكمبيوتر المتطورة تجعل الكثيرين من رجال الأعمال يشعرون بأن أحلامهم بدأت تتحقق. ومع أنّ أحد أوجه المتعة في إطلاق الشركات الجديدة يتمثل بتأسيس مكتب تفخرون به إلا أن مثل هذه "الأفخاخ" الباهظة التكاليف قد دفعت بكثير من رجال الأعمال إلى إقفال مشاريعهم التجارية حتى قبل أن تقلع.

Copyright © 1995-2016, American Express Company. All Rights Reserved.

 مشاركة  إطبع النسخه  عنوان البريد الإلكتروني
التقييمات (0)
If you are a human, do not fill in this field.
اضغط على النجوم للتقييم.